التخطي إلى المحتوى

أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية ش. م. ب.) اليوم عن النتائج المالية للتسعة أشهر الأولى من عام 2021.

وبلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة على مساهمي الشركة الأم للأشهر الثلاثة من الربع الثالث للعام 2021 نحو 25 مليون دولار أمريكي، أعلى بنسبة 127% بالمقارنة مع 11 ملايين دولار أمريكي من الأرباح الصافية المسجلة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت ربحية السهم الواحد خلال هذه الفترة 0.01 دولار أمريكي، مقارنة بالحد الأدنى خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبلغ مجموع الخسائر الشاملة العائدة لمساهمي الشركة الأم 29 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع دخل قدره 38 مليون دولار أمريكي المسجل خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع الخسائر غير المحققة في تحويل العملات الأجنبية في الفروع الخارجية التابعة للشركة.

وبلغ صافي الدخل من الفوائد 159 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 22٪ مقارنة مع 130 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد استيعاب تأثير انخفاض قيمة معدلات الفائدة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مدعومة بنمو حجم التعاملات في بعض الأسواق.

وبلغت المصروفات التشغيلية 147 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 30% مقارنة مع 113 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، ويرجع ذلك نتيجة لدمج بنك بلوم مصر إضافة إلى عودة نشاط المجموعة إلى مستويات أقرب للمستويات المعتادة من النشاط (على أساس معدل* بلغت النسبة 28%)، واستمرت المجموعة من الاستفادة من مبادرات خفض التكلفة خلال العام الماضي مع إعادة ترتيب أولويات الاستثمار للمواصلة في رحلة التحوّل الرقمي للمجموعة والمبادرات الاستراتيجية.

وبلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة على مساهمي الشركة الأم للأشهر التسعة الأولى من العام 2021 نحو 80 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع صافي خسائر قدره 56 مليون دولار أمريكي المسجلة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت ربحية السهم الواحد خلال هذه الفترة 0.03 دولار أمريكي، مقارنة مع -0.02 دولار أمريكي خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 92 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع مجموع خسائر شاملة قدرها 358 مليون دولار أمريكي تم تسجيلها عن العام الماضي، مما يعكس إجمالي الربح والأسواق المستقرة نسبيًا خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021 مقارنة مع العام الماضي

بلغ صافي الدخل من الفوائد 419 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 10٪ مقارنة مع 382 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد استيعاب تأثير انخفاض قيمة معدلات الفائدة وأسعار صرف العملات. وعلى أساس معدل*، فقد كان صافي الدخل من الفوائد أعلى بنسبة 11% على أساس سنوي.

وبلغت مخصصات القروض المتعثرة أو رسوم الخسائر الائتمانية خلال الفترة 78 مليون دولار أمريكي، بنسبة أقل بنحو 67% مقارنة مع 234 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وتعود قيمة مخصصات القروض للعام إلى نفس المستويات لما قبل الجائحة، مع نظرة اقتصادية مستقرة بموجب المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 لتقديرات مخصصات القروض المتعثرة، ودون التأثير الكبير لحالات احتيال العملاء الكبرى التي أثرت على العديد من البنوك في المنطقة، والتي وصلت لنحو 118 مليون دولار أمريكي لمخصصات القروض المتعثرة خلال الربع الثالث من عام 2020.

وبلغت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض نحو 5.4٪، أي بنفس المستويات المسجلة في نهاية عام 2020. وتستقر النسبة عند 4.5٪، وذلك عندما يتم تعديل القروض طويلة الأمد الممنوحة بالكامل.

وقد علق رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير قائلًا: «يسعدنا للغاية أن نشهد الإنجازات التي تحققت خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، حيث استأنفت المجموعة بنجاح في العودة إلى معدلات الربحية، في حين تسارع تنفيذ الاستراتيجية مما يدل على قيمة المرونة التي تتمتع بها المجموعة. كما نتطلع إلى اختتام العام بإشارة قوية بعد أن نجحنا في اجتياز التحديات التي فرضها الوباء على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية إضافة إلى الاستكمال الناجح لعملية الاستحواذ على بنك بلوم مصر».

وبلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة على مساهمي الشركة الأم للأشهر الثلاثة من الربع الثالث للعام 2021 نحو 25 مليون دولار أمريكي، أعلى بنسبة 127% بالمقارنة مع 11 ملايين دولار أمريكي من الأرباح الصافية المسجلة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

قد يهمك أيضاً :-

  1. أسعار الذهب فى السعودية اليوم 5 ديسمبر 2021 مع نهاية تعاملات البورصة
  2. الأرصاد الجوية تعلن حالة الطقس من غداً الأحد 5 إلى الجمعة 10 ديسمبر 2021
  3. أسعار الذهب فى السعودية اليوم 2 ديسمبر 2021 مع نهاية تعاملات البورصة
  4. "اقتناص ثلاثة نقاط" فوز الفرعون مو صلاح نتيجة مباراة ليفربول وايفرتون في الدوري الإنجليزي ومخلص المباراة
  5. أسعار الذهب فى السعودية اليوم 1 ديسمبر 2021 مع نهاية تعاملات البورصة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *