التخطي إلى المحتوى

قامت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة متمثلة بإدارة الفحص والمقاييس الاحتفاء باليوم العالمي للجودة وهو اليوم المميز الذي خصصته هيئة الأمم المتحدة في عام 1990 ليكون يوم لزيادة الوعي بأهمية الجودة، كما وتحتفل أغلب الدول العربية والعالمية بهذا اليوم في الجهات الحكومية التي تتبع نظم الإدارة والجهات الخاصة التي تعمل في مجال تقديم الخدمات والمنتجات، حيث يصادف اليوم العالمي للجودة يوم الخميس من الأسبوع الثاني لشهر نوفمبر في كل عام، وبالتزامن مع هذه الفعالية الدولية تطلق إدارة الفحص والمقاييس التقرير الوطني للجهات الحاصلة على شهادات نظم الإدارة في مملكة البحرين للعام 2021، والذي يدعم المهنيين والعاملين، والمنشآت، والمنظمات في مملكة البحرين، من أجل تركيز نشر مفهوم الجودة وإتقان العمل في كل المشاريع المقدمة، وآثارها على نتائج الأعمال.

وفي تصريح للوكيل المساعد للتجارة المحلية والخارجية الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة، أوضح بأن الجهة المعنية بمنح تراخيص مزاولة الأنشطة التجارية المتعلقة بمنح الشهادات والاستشارات في مجال مواصفات نظم الإدارة التابعة لمنظمة التقييس العالمية الأيزو هي إدارة الفحص والمقاييس. تقوم هذه الإدارة برصد الجهات الحاصلة على شهادات الأيزو لإصدار هذا التقرير الوطني السنوي. حيث ان مملكة البحرين توثق تطبيقها لأهم النظم العالمية الناجحة التي يؤكدها هذا التقرير السنوي الذي يقوم برصد حجم واتجاهات التطور الحاصل في عدد شهادات الأيزو في مملكة البحرين.

أشار الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة أن التقرير الوطني يضم الكثير من البيانات منها نوع شهادات نظم الأيزو للإدارة بمختلف مجالاتها مثل نظام إدارة الطاقة ونظام إدارة السلامة والصحة المهنية ونظام سلامة الغذاء ونظام أمن المعلومات، ونظام إدارة الجودة ونظام الإدارة البيئية وغيرها من النظم العالمية. كما يضم ايضا تصنيف الجهات الحكومية والخاصة إلى العديد من القطاعات الصناعية والتجارية كقطاع التشييد ومواد البناء وقطاع الميكانيكا والكهرباء والإلكترونيات وقطاع الغذاء والزراعة وقطاع التعليم والنشر والتوزيع والاعلام.

وأضاف الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة بأن الإدارة بدأت عملية الرصد منذ عام 2004، وتعمل بشكل سنوي على حصر الجهات الحاصلة على شهادات الأيزو ومجالاتها. وبخصوص بيانات عام 2021 فقد بلغ إجمالي عدد الشهادات 671 شهادة بزيادة قدرها 2.29% بالمقارنة بعام 2020. وقد احتلت شهادات نظام إدارة الجودة الأيزو 9001 المرتبة الأولى حيث بلغت نسبتها 55.74% من إجمالي الشهادات، في حين حلت شهادة نظام الإدارة البيئية في المرتبة الثانية وبلغت نسبتها 19.82%، وفي المرتبة الثالثة شهادة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية بنسبة 10.13%.

كما بين الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة بأن قطاع الأنشطة الإدارية والاستشارية والهندسية والمالية شكل الحجم الأكبر من الجهات الحاصلة على شهادات نظم الإدارة حيث بلغت نسبته 27.85% مقارنة بالقطاعات الأخرى في عام 2021، وجاء في المرتبة الثانية قطاع التشييد ومواد البناء بنسبة 23.06% وفي المرتبة الثالثة قطاع المواصلات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأمن الإلكتروني بنسبة 12.56%.

كما زاد نمو مجال نظام الإدارة للجهات الحكومية حيث وصلت إلى 6.26% لعام 2021 مقارنة ب 5.03% لعام 2020 فيما شكلت نسبة شهادات الجهات الخاصة 93.74% لعام 2021 مقارنة ب 94.97% من مجموع شهادات نظم الجودة المعتمدة لعام 2020.

ومن خلال التسلسل التاريخي لشهادات نظم الإدارة أوضح الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة بأن سوق مملكة البحرين خلال الفترة من عام 2004 إلى 2021 يشهد نمواً مطرداً في شهادات نظم الإدارة. كما يمكن لجميع المهتمين بهذه الإحصائيات الحصول على المزيد من التفاصيل في التقرير الذي أطلق ونشر اليوم في الموقع الرسمي لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة بمناسبة اليوم العربي للتقييس.

قد يهمك أيضاً :-

  1. أسعار الذهب فى السعودية خلال منتصف تعاملات اليوم 29 نوفمبر 2021
  2. فتح باب التسجيل في وظائف برتبة جندي 1443 .. هنا الشروط ومواعيد التقديم
  3. رابط تحديث بيانات الضمان الاجتماعي برقم الهوية 1443
  4. اليكم كافة نتائج السادس الأدبي الفرع الادبي الدور الاول التكميلي والدور الثاني ظهرت الآن الخميس 25 نوفمبر 2021
  5. بث مباشر || رابط مشاهدة مباراة الفيصلي والسلط نهائي كاس الأردن اليوم 2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *