التخطي إلى المحتوى

وقعت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، والمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالقطاع الزراعي، يهدف إلى تأطير التعاون بين الجهات الثلاث لتبادل البيانات والمعلومات والدراسات والخبرات بغرض بناء قواعد البيانات الخاصة بالقطاع الزراعي والتي ستمكن المستفيدين من الجهات الحكومية والخاصة من الاستفادة منها من أجل تنمية الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية الخاصة بالزراعة.

ووقع المذكرة من جانب هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي للهيئة، فيما وقعها من جانب الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة، ومن جانب المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة الأمين العام للمبادرة.

وبهذه المناسبة أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أن مذكرة التفاهم تأتي من منطلق حرص الهيئة الراسخ على دعم كافة المبادرات الوطنية الرامية للنهوض بأداء المنظومة الحكومية لأعلى المستويات، مشيراً إلى أن المذكرة تعكس مساعي الهيئة لتحقيق مبادرة تبني التقنيات الحديثة في مختلف القطاعات الحكومية من خلال توفير المعلومات المكانية وحوكمتها وتعزيز أطر التعاون وزيادتها بما ينسجم وبرنامج عمل الحكومة 2019 – 2022 وخصوصا فيما يتعلق بتأمين البيئة الداعمة للتنمية المستدامة وتحفيز النمو الاقتصادي القائم على المعرفة.

كما أكد القائد أن الهيئة ماضية قدماً في تسخير كافة التقنيات الحديثة لخدمة التطلعات المستقبلية ذات الصلة بالقطاع الزراعي ومنها توظيف تقنيات تخزين وتحليل البيانات الضخمة المتعلقة بالقطاع والهادفة إلى مواصلة المسيرة التنموية في ظل التحديات المالية وبما يتوافق مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، مشيراً إلى الآثار الإيجابية المتحققة من خلال التعاون المشترك بين الأطراف الثلاثة ودورها في إنجاح المبادرة وتجاوز التحديات والمساهمة في بناء وتنمية القطاع الزراعي وتشجيع الاستثمار من خلال توفير البيانات الدقيقة والحديثة في ظل توظيف التقنيات الحديثة.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء: «تأتي هذه المذكرة متفقة مع التوجيهات الملكية السامية التي نستمدها من كلمة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه في افتتاح دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب، حيث دعا جلالته حفظه الله إلى اقتراح المزيد من الأفكار والمبادرات لتنمية اقتصادية شاملة الأبعاد لبلوغ أهداف التنمية المستدامة خصوصا في مجال الصناعة وعلوم المستقبل».

وقال إن هذه المذكرة تضع أساسا لمشروع وطني هام يخدم القطاع الزراعي بشكل مباشر ويرتبط بالعديد من المشاريع الوطنية الأخرى ويوفر حزمة من المعلومات والبيانات الهامة للمستثمرين في هذا القطاع الحيوي وكذلك لصناع القرار في مملكة البحرين بما يمكنهم من توجيه دفة المشاريع في الاتجاه الصحيح.

وأشار إلى أعلنه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، خلال مشاركة سموه في مؤتمر (كوب 26) ومبادرات الشرق الأوسط الخضراء، عن التزامات مملكة البحرين التي يتصل البعض منها بالقطاع الزراعي بشكل مباشر.

من جانبها أكدت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، أن مذكرة التفاهم، تتوافق مع أهداف المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، ويحقق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمملكة من خلال إنشاء قطاع زراعي فعال».

وأوضحت أن المذكرة «تعتبر إضافة مهمة لتوفير المعلومات التي ستساهم في تعزيز كفاءة الخدمات الحكومية الرقمية الخاصة بالقطاع الزراعي وتوفير الاحصائيات الزراعية المطلوبة لتطوير القطاع وتوحيدها بين الجهات المعنية وتوثيق المعلومات الدقيقة المطلوبة للتقارير الدولية الخاصة بالزراعة والبيئة».

وأشادت الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة بالنتائج الإيجابية التي ستثمر عنها مذكرة التفاهم، كونها ستفتح آفاقا للتعاون المشترك لصالح القطاع الزراعي، وترفد الجهود للاستفادة من البيانات والمعلومات.

قد يهمك أيضاً :-

  1. أسعار الذهب فى السعودية خلال منتصف تعاملات اليوم 29 نوفمبر 2021
  2. فتح باب التسجيل في وظائف برتبة جندي 1443 .. هنا الشروط ومواعيد التقديم
  3. رابط تحديث بيانات الضمان الاجتماعي برقم الهوية 1443
  4. اليكم كافة نتائج السادس الأدبي الفرع الادبي الدور الاول التكميلي والدور الثاني ظهرت الآن الخميس 25 نوفمبر 2021
  5. بث مباشر || رابط مشاهدة مباراة الفيصلي والسلط نهائي كاس الأردن اليوم 2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *