التخطي إلى المحتوى

المناطق- وكالات:

في كثر من الأحيان قد تعاني سيلانا في الأنف دون أن تكون مصابا بنزلات البرد، وهو ما يجعل الشخص يقع في حيره من أمره، غير أن هناك تشابه لأعراض سيلان الأنف مع بعض أعراض الإنفلونزا، وهو ما يعني أن السيلان قد يكون له علاقة بأسباب أخرى.

وبحسب دراسات طبية، قد تعاني النساء المصابات بالتقلبات الهرمونية، أثناء الحمل والدورة الشهرية، أو عند استخدام موانع الحمل من سيلان الأنف، وقد يحدث هذا أيضا عن تناول الأدوية التي تحتوي على نسبة عالية من هرمون الأستروجين، إضافة إلى قصور الغدة الدرقية.

ومن بين الأسباب، التهاب الأنف الذوقي، إذ تبدأ الغدد في إنتاج الكثير من الإفرازات بعد تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، بسبب تهيج أعصاب الغشاء المخاطي للأنف، وحين يحدث سلان للأنف بسبب الالتهاب الذوقي لا يصاحبه احتقان بالأنف أو ضعف في التذوق أو الشم أو ألم.

كذلك التهاب الأنف الطبي، إذ أن بعض الأدوية قد تسبب التهابًا في الأنف وسيلانًا، مثلا الأدوية التي تستخدم لعلاج التهاب الأنف، والأسبرين ومضادات الالتهاب وحاصرات بيتا.

فيما يعد المدخنون أكثر عرضة لاحتقان الأنف بنسبة 26% من غير المدخنين.

وأخيرا قد يكون مرض الجزر المَعدي المريئي، إذ يزداد احتمال الإصابة بنزلات البرد لدى الأشخاص المصابين حديثا بتشخيص مرض الجزر المَعدي المريئي، وفسر الخبراء هذه الظاهرة على أن تهيج المريء يسبب إنتاج المخاط في الأنف مما يؤدي إلى تفاقم التنفس الأنفي.

قد يهمك أيضاً :-

  1. الأرصاد الجوية تعلن حالة الطقس من غداً الأحد 5 إلى الجمعة 10 ديسمبر 2021
  2. أسعار الذهب فى السعودية اليوم 2 ديسمبر 2021 مع نهاية تعاملات البورصة
  3. "اقتناص ثلاثة نقاط" فوز الفرعون مو صلاح نتيجة مباراة ليفربول وايفرتون في الدوري الإنجليزي ومخلص المباراة
  4. أسعار الذهب فى السعودية اليوم 1 ديسمبر 2021 مع نهاية تعاملات البورصة
  5. موعد مباراة السعودية والأردن فى كأس العرب 2021 والقنوات الناقلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *