التخطي إلى المحتوى
نقص فيتامين " د " يحفز مقاومة الأنسولين في عضلة القلب ويسبب الفشل والنوبات المباغتة.. إليك 7 أعشاب تعوض عنك نقص هذا الفيتامين الهام لجسمك

نقص فيتامين ” د ” يحفز مقاومة الأنسولين في عضلة القلب ويسبب الفشل والنوبات المباغتة.. إليك 7 أعشاب تعوض عنك نقص هذا الفيتامين الهام لجسمك

حذرت دراسة طبية حديثة من مخاطر نقص “فيتامين د” الصحية، وخصوصا مع اقتراب فصل الشتاء.

وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون في مركز جون هوبكنز لصحة القلب، ونشرت نتائجها في مجلة التغذية وبحوث الغذاء، وجود رابط بين نقص “الفيتامين د” وازدياد فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 


قد يهمك ايضاً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

وأخضعت فئران في التجربة لنظام غذائي طبيعي، أو نظام غذائي يفتقر إلى فيتامين “د” أو نظام غذائي عالي الدهون وعالي الفركتوز لمدة 20 أسبوعا.

 

ووجد الباحثون أن نقص فيتامين “د” لدى الفئران، يحاكي النظام الغذائي الغني بالدهون والفركتوز مع متلازمة التمثيل الغذائي وخلل في وظائف القلب.

 

وخلصت الدراسة إلى أن “هذه الدراسة توضح أن نقص فيتامين “د” هو عامل خطر مستقل لفشل القلب، على الأقل جزئيا، من خلال تحفيز مقاومة الأنسولين في عضلة القلب، حسبما نقلت صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

 

ولفت الباحثون إلى أن نقص “الفيتامين د”، يعد عاملا مساعدا لزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب الاحتقاني وأمراض الشرايين والسكتات الدماغية والحالات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

كذلك أكد الباحثون أن “الفيتامين د” يعمل كهرمون ينظم أكثر من 200 جين في جميع أنحاء الجسم.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس ولا يخرجون كثيرا إلى الهواء الطلق، بتناول 10 ميكروغرام من “فيتامين د” يوميا على مدار العام.

 

علاج نقص فيتامين د بالأعشاب 

يشتمل علاج نقص فيتامين د بالأعشاب على الأعشاب والطحالب التي احتوت على نسب لفيتامين د ما يأتي:

 

1. بذور سنط فكتوريا (Acacia victoria)
هي شجيرة كثيفة تنمو في استراليا، يتم استخدام البذور في الأطعمة وأيضًا كعلف للحيوانات، حيث أنها مصدر غني بالبروتين، كما أنها مصدر غني بفيتامين د.

 

2. أوراق اس الليمون أو مرتل الليمون (Backhousia citriodora)
هي شجرة صغيرة دائمة الخضرة عطرية تستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كبديل لنكهة الليمون في الأطعمة.

 

3. الأوراق المجففة من فلفل الجبل التسماني (Tasmannia lanceolata)
هي شجيرة دائمة الخضرة يستخدمها الاستراليون كتوابل للطهي، وكذلك في الطب التقليدي كعلاج لاضطرابات الجلد، والأمراض التناسلية، والام المغص، والمعدة.

 

4. الكومبو (Lessonia corrugata)
هي مجموعة أعشاب تنمو في البحر على شكل شرائط سوداء طويلة،وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين د، ويتم إضافتها الى الأطعمة فهي تساهم في تحسين الطعم، وتسهيل عملية الهضم وتسريعها وذلك لاحتوائه على إنزيمات هاضمة.

 

5. ملكة النهار (Cestrum diurnum)
هي شجيرة خشبية دائمة الخضرة وجد أن أوراقها مصدر لفيتامين د، وتعد فاكهتها سامة وتؤثر على الجهاز العصبي للإنسان والثدييات الأخرى.

 

6. فطر الشيتاكي (Lentinula edodes)
هو نوع من أنواع الفطر الصالح للأكل والذي يستخدم بكثرة في الأطباق الاسيوية، وجد أنه يحتوي على مواد كيميائية قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحفز جهاز المناعة.

 

كما أنه من يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين د.

 

7. الريحان الأفريقي (Ocimum gratissimum)
هو شجيرة عطرية تستخدم في الطب التقليدي لعلاج نزلات البرد والاضطرابات الهضمية.

من الجدير بالذكر أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية قد يزيد من محتوى فيتامين د للنباتات والطحالب في حالة وجود سلائف فيتامين د وهي أحد المركبات اللزمة لإنتاج فيتامين د، وما زالت الأبحاث قائمة لإيجاد مصادر نباتية أخرى تحتوي على فيتامين د. 

 

 

قد يهمك أيضاً :-

  1. أسعار الذهب فى السعودية خلال منتصف تعاملات اليوم 30 نوفمبر 2021
  2. أسعار الذهب فى السعودية خلال منتصف تعاملات اليوم 29 نوفمبر 2021
  3. فتح باب التسجيل في وظائف برتبة جندي 1443 .. هنا الشروط ومواعيد التقديم
  4. رابط تحديث بيانات الضمان الاجتماعي برقم الهوية 1443
  5. اليكم كافة نتائج السادس الأدبي الفرع الادبي الدور الاول التكميلي والدور الثاني ظهرت الآن الخميس 25 نوفمبر 2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *