التخطي إلى المحتوى
نقص فيتامين " د " يؤدي إلى امراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.. إليك مشروبات بسيطة تعوض عنك نقص هذا الفيتامين الهام

نقص فيتامين ” د ” يؤدي إلى امراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.. إليك مشروبات بسيطة تعوض عنك نقص هذا الفيتامين الهام

يتعرض البعض لانخفاض نسبة فيتامين د في فصل الشتاء خيث تزداد أعراض نقصه، وتكشف دراسة أن النقص يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.

وفي دراسة نشرت في Molecular Nutrition Food Research، جرى التحقيق في نقص فيتامين (د) لدى الفئران ما تسبب في ضعف القلب بسبب مقاومة الأنسولين في عضلة القلب، بحسب “روسيا اليوم”. 


قد يهمك ايضاً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

ونظرت الدراسة في العلاقة بين السبب والنتيجة بين نقص فيتامين (د) وتشوهات القلب والأوعية الدموية.

 

وجرى تغذية ذكور الفئران بنظام غذائي طبيعي، أو نظام غذائي يفتقر إلى فيتامين (د) أو نظام غذائي عالي الدهون وعالي الفركتوز لمدة 20 أسبوعا.

 

ووجد أن نقص فيتامين (د) لدى الفئران، يحاكي النظام الغذائي الغني بالدهون والفركتوز مع متلازمة التمثيل الغذائي المستحثة وخلل في وظائف القلب.وخلصت الدراسة إلى أن “هذه الدراسة توضح أن نقص فيتامين (د) هو عامل خطر مستقل لفشل القلب، على الأقل جزئيا، من خلال تحفيز مقاومة الأنسولين في عضلة القلب”.

 

وقالت جون هوبكنز إن عددا متزايدا من الدراسات يشير إلى نقص فيتامين (د) كعامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب الاحتقاني وأمراض الشرايين الطرفية (PAD) والسكتات الدماغية والحالات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

وأضافت: “فيتامين (د) يعمل كهرمون ينظم أكثر من 200 جين في جميع أنحاء الجسم. ونظرا لأن الناس يقضون وقتا أقل في الهواء الطلق، ويستخدمون المزيد من واقي الشمس عندما يكونون في الخارج، فهناك نقص عام بين جميع السكان”.

وقال الدكتور برنت موهليستين، المدير المشارك لأبحاث القلب والأوعية الدموية في معهد القلب بمركز Intermountain الطبي: “يلقي البحث ضوءا جديدا واتجاها أفضل للمرضى الذين قد يستفيدون بشكل أفضل من تناول مكملات فيتامين (د)”.

وأضاف: “على الرغم من وجود احتمال أن يستفيد المرضى بطريقة ما من تحقيق مستويات أعلى من فيتامين (د) في الدم، فإن المعلومات الجديدة تخبرنا أن أكبر فائدة للقلب ستحدث على الأرجح بين المرضى الذين يقل مستوى فيتامين (د) لديهم عن 15 نانوجرام / مل.

وبينما نواصل دراسة فيتامين (د) والقلب، نأمل في نهاية المطاف الحصول على معلومات كافية حتى نتمكن من إبلاغ جميع المرضى على وجه التحديد بما يجب عليهم فعله لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب قدر الإمكان”.وأوضح الخبراء أن الدراسة بحاجة لتوسعّ أكبر، وينبغي مراجعة الطبيب لتحديد مستوى فيتامين (د) الصحي في الجسم.

وقد ربطت الدراسات بين نقص فيتامين د في الجسم وزيادة فرص الإصابة بأمراض وعدوى الجهاز التنفسي المختلفة، ما يستلزم تناول الأطعمة والمشروبات الطبيعية الغنية بهذا الفيتامين يوميًا، واستشارة الطبيب إن كان هناك حاجة إلى تناول المكملات الغذائية أم لا ، تعرف على مشروبات طبيعية غنية بفيتامين د:

 

حليب الصويا

يمثل بديلًا جيدًا للأشخاص، الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، وللأشخاص النباتيين، فهو غني بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك وفيتامين د، مما يجعله مفيد في تقوية الجهاز المناعي ومكافحة الجسم من الأمراض.
 

عصير البرتقال

يتميز عصير البرتقال باحتوائه على كمية وفيرة من فيتامين د، كما يعتبر مناسبًا لمتبعي أنظمة الدايت المختلفة باعتباره واحدًا من المشروبات قليلة السعرات الحرارية والسكريات، لكن يجب الانتباه إلى إعداده في المنزل وعدم شراء العصائر المعلبة، لاحتوائها على مواد صناعية ونكهات وإضافات.
 

مشروبات بالزبادي

يعتبر الزبادي مصدرًا غنيًا بفيتامين د، وفي حالة عدم الرغبة في تناول كوب منه يوميًا، فمن الممكن مزجه مع الفواكه الطازجة وتناول مشروب صحي غني بالعناصر الغذائية، ويُفضل إعداد الزبادي في المنزل تجنبًا لتناول الأنواع المضاف إليها المواد الحافظة.

 

حليب الأبقار

يعد حليب الأبقار الطبيعي من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية، ولا سيما فيتامين د، مع الحرص على اختيار الحليب كامل الدسم لاحتوائه على كمية أكبر من هذا الفيتامين، ويُراعى تناول كوب من حليب الأبقار يوميًا، كما يمكن إضافته إلى الفواكه أو الشوكولاتة أو غيرها.

 

المصدر: روسيا اليوم

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *