التخطي إلى المحتوى

رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لمستويات الطلب العالمي على النفط في العام الجاري و2022، إذ ترى أن التحول من الغاز الطبيعي نحو النفط لدعم جهود التدفئة في فصل الشتاء سوف يعزز مستويات الطلب.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري الصادر الخميس، إن الطلب العالمي على النفط قد يرتفع بنحو 5.5 مليون برميل يوميًا في 2021 إلى 96.3 مليون برميل يوميًا مقابل التوقعات السابقة بأن يصل عند 96.1 مليون برميل يوميًا.

فيما تتوقع نمو الطلب العالمي على الخام بمقدار 3.3 مليون برميل يوميًا عند 99.6 مليون برميل يوميًا في 2022، وهو مستوى أعلى من التوقعات السابقة عند 99.4 مليون برميل يوميًا.

وأوضحت الوكالة أن زيادة الاعتماد على النفط بدلاً من الغاز الطبيعي قد يسهم في إضافة 500 ألف برميل يوميًا إلى الاستهلاك حتى نهاية مارس المقبل.

وحذر تقرير الوكالة التي تتخذ من باريس مقرًا لها من أن ارتفاع أسعار الطاقة يضاف أيضًا إلى الضغوط التضخمية التي قد تؤدي إلى جانب انقطاع التيار الكهربائي إلى انخفاض النشاط الصناعي وتباطؤ الانتعاش الاقتصادي.

وأكدت الوكالة على أن المعروض العالمي من الخام تراجع بنحو 260 ألف برميل يوميًا في سبتمبر عند 96 مليون برميل يوميًا بفعل تداعيات إعصار «إيدا» في الولايات المتحدة إلى جانب أعمال الصيانة في كندا والنرويج.

وتوقع التقرير أن تضخ «أوبك+» مستوى 700 ألف برميل يوميًا أقل من الطلب المقدر على الخام في الربع الأخير من 2021.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *