التخطي إلى المحتوى
ارتفاع الكوليسترول يسبب أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.. إليك نصائح بسيطة لخفض مستوياته الضارة والوقاية من هذه المخاطر

ارتفاع الكوليسترول يسبب أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.. إليك نصائح بسيطة لخفض مستوياته الضارة والوقاية من هذه المخاطر

غالبًا ما ينتج ارتفاع الكوليسترول عن تناول الأطعمة الدهنية أو زيادة الوزن. يحدث عندما يكون لديك الكثير من مادة دهنية تسمى الكوليسترول في دمك. لحسن الحظ ، يمكن للعديد من الأشخاص خفض نسبة الكوليسترول لديهم عن طريق تناول الطعام الصحي وإجراء تغييرات في نمط الحياة.

لا يميل ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى التسبب في أعراض ، لذلك لا يمكنك معرفة ما إذا كنت مصابًا به فقط من خلال فحص الدم. إذا تم نصحك بإجراء تغييرات في النظام الغذائي ، فهناك عدد من الأشياء التي يجب مراعاتها. نحتاج إلى بعض الكوليسترول للبقاء بصحة جيدة ، على الرغم من وجود بعض الأشكال التي تعتبر ضارة بالنسبة لنا. 


قد يهمك ايضاً

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

يمكن أن يساعد تغيير ما تأكله ، وزيادة نشاطك ، والإقلاع عن التدخين في إعادة الكوليسترول إلى المستوى الصحي.

 

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية ( NHS) : “لتقليل نسبة الكوليسترول لديك ، حاول أن تقلل من تناول الأطعمة الدهنية ، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على نوع من الدهون يسمى الدهون المشبعة.

“لا يزال بإمكانك تناول الأطعمة التي تحتوي على نوع صحي من الدهون يسمى الدهون غير المشبعة.”

في الواقع ، حددت جمعية الحمية البريطانية “بعض التغييرات الصغيرة في نظامك الغذائي” التي تقول “يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في مستوى الكوليسترول لديك”.

أولاً ، يؤكد أهمية اختيار الدهون الصحية.

تقول: “للمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول لديك ، لا تحتاج إلى تجنب الدهون تمامًا. يجب عليك التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة واستبدالها بأطعمة غنية بالمواد غير المشبعة “.

تشمل هذه الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة أشياء مثل المكسرات والبذور والأفوكادو والأسماك الزيتية.

هناك أيضًا تغييران أساسيان آخران قد تحتاج إلى إجراؤهما.

تقول جمعية الحمية البريطانية: “قارن بين الملصقات واختر الأطعمة ذات الملصقات الخضراء أو الكهرمانية من أجل” المشبعة “.

الأطعمة غنية بالدهون المشبعة حمراء اللون إذا كانت تحتوي على أكثر من 5 جرام من الدهون المشبعة لكل 100 جرام.

الأطعمة التي تحتوي على 1.5 جرام أو أقل لكل 100 جرام منخفضة ، خضراء ، في الدهون المشبعة.

ومع ذلك ، يشير الموقع إلى أن بعض الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل الأسماك الزيتية والمكسرات والزيوت قد تكون حمراء بسبب الدهون المشبعة. هذا جيد ، لأنها تحتوي على المزيد من الدهون الصحية غير المشبعة “.

أخيرًا ، تنصح المنظمة بتناول الكثير من الألياف. يساعد هذا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ويمكن أن تساعد بعض الأطعمة الغنية بالألياف في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

للتأكد من حصولك على ما يكفي من الألياف ، يجب أن تستهدف خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا ، والتحول إلى أنواع مختلفة من الحبوب الكاملة من الخبز والحبوب والمعكرونة والأرز ، واختيار الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف مثل البقول.

تحدد NHS عددًا من التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي قد تتمكن من إجرائها لخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

المفتاح الأول هو تقليل الكحول . يجب أن تحاول تجنب شرب أكثر من 14 وحدة من الكحول أسبوعيًا ، وتجنب الإفراط في الشرب. يمكنك أن تطلب من طبيبك المساعدة إذا كنت تكافح من أجل خفض الوزن.

قد تحتاج إلى دواء لخفض الكوليسترول إذا لم ينخفض ​​مستوى الكوليسترول لديك بعد تغيير نظامك الغذائي ونمط حياتك.

قد تحتاج أيضًا إلى دواء إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ، وفقًا لـ NHS.

العقاقير المخفضة للكوليسترول هي أكثر الأدوية شيوعًا لارتفاع الكوليسترول ، وفقًا للخدمات الصحية.

تعمل الستاتينات عن طريق تقليل كمية الكوليسترول التي يصنعها جسمك.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *