التخطي إلى المحتوى

استقبلت كلية الهندسة بجامعة البحرين 80 طالباً وطالبة في برامج الدراسات العليا بالكلية في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021-2022 في دفعة هي الأكبر في تاريخ الكلية العريقة.

وتطرح الكلية 14 برنامجاً في مستويي الماجستير والدكتوراه، وتسعة برامج في مستوى البكالوريوس.

ونظمت الكلية مؤخراً يوم تهيئة للطلبة المستجدين في برامج الدراسات العليا، تحدث فيه عميد كلية الهندسة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد رضا قادر، ورؤساء الأقسام الأكاديمية في الكلية.

وأوضح عميد كلية الهندسة، أن برامج الدراسات العليا في الكلية تشهد نقلة مميزة بسبب التنوُّع في الطرح، واختيار الطلبة لمواضيع الأطروحات التي تتوافق مع متطلبات وتطور علوم الهندسة الحديثة، مشيراً إلى أن الكلية حرصت على منح درجات عليا جديدة في مجالات وتخصصات ذات ارتباط بعلوم الهندسة المستحدثة.

وأشار د. الأنصاري إلى أن الكلية تدرس طرح الدكتوراه في العمارة، والماجستير في الحفاظ على الإرث المعماري، مؤكداً أن جميع البرامج التي تطرحها الكلية تخضع للبحث والدراسة، وتستجيب لمتطلبات الوظائف الهندسية في أسواق العمل المحلية، والإقليمية، والعالمية.

ونصح عميد كلية الهندسة الطلبة الجدد بأن يجعلوا هدفهم من الدراسة استكشاف أكبر قدر من العلوم، مشدداً على التعمق في البحث والمطالعة، بما يجعلهم يثقون في أنفسهم عند البحث والتأليف وإغناء حركة النشر العلمي، مؤكداً أن طلبة الدراسات العليا هم الركيزة الأساسية لحركة البحث العلمي في أية جامعة.

ويبلغ عدد برامج الدراسات العليا المطروحة في الكلية 14 برنامجاً بواقع تسعة برامج للماجستير، وخمسة للدكتوراه، وهي: الماجستير في الهندسة الكيميائية، والماجستير في الهندسة المدنية، والماجستير في الهندسة الميكانيكية، والماجستير في الإدارة الهندسية، والماجستير في الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وماجستير العلوم في نظم الذكاء الاصطناعي، وماجستير العلوم في هندسة الاتصالات والشبكات، وماجستير العلوم في الطاقة المتجددة، والماجستير في العمارة، أما الدكتوراه فقد شملت دكتوراه الفلسفة في الهندسة الكيميائية، ودكتوراه الفلسفة في الهندسة المدنية، ودكتوراه الفلسفة في الهندسة الميكانيكية، ودكتوراه الفلسفة في الإدارة الهندسية، ودكتوراه الهندسة الكهربائية والإلكترونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *