التخطي إلى المحتوى

هناك الكثير من الدروس المستفادةمن جائحة فيروس كورونا، لكن أحد أهمها كان حول الادخار والاستثمارات، أولئك الذين اتخذوا قرارات مالية حكيمة ومحسوبة كانوا هم الذين تركوا أسلوب حياتهم بلا هوادة خلال مراحل الإغلاق الصعبة.

ما شهدناه خلال الوباء هو أن الناس توجهوا نحو أصول الملاذ الآمن، حققت الاستثمارات في الذهب عوائد جيدة، ولكن أعطت العملة الرقمية عوائد أفضل من المعدن اللامع، وهذا هو السبب في أن العملة الرقمية هي الأصل الجديدالجذاب من حيث الاستثمار.

في وقت سابق، كانت الخطوة التقليدية هي التحوط من تقلبات الأسهم مع الذهب، كانت طريقة فعالة للغاية في الماضي، ولكن في الوقت الراهن ظهر بديل ومنافس جديد يتحدى طريقة الملاذ الآمن للمدرسة القديمة.

الذهب مقابل البيتكوين: المقارنة بين الاثنين

كان الذهب هو أصل الملاذ الآمن رقم واحد منذ مئات السنين، بينما تم إطلاق البيتكوين منذ ما يزيد قليلاً عن عقد من الزمان، كما أن الفارق في القيمة السوقية بينهاكبير للغاية، فالقيمة السوقية لعملة البيتكوينأكثر من 800 مليار دولار في حين أن القيمة السوقية للذهب تزيد عن 11 تريليون دولار، لهذا يري البعض إنه من الخطأ المقارنة بينها، فاذهب على مر العصور هو الملاذ الآمن الوحيد.

فيما يري البعض أن هذه ليست منافسة حول الحجم، فالجميع يتحدث حول مقدار ما حققه الاستثمار في البيتكوين والذهب في عام 2020 وهذا العام، فعلي مدار العام الماضي ارتفع سعر البيتكوين بأكثر من 300% بينما ارتفع الذهب بنسبة 23% فقط.

لكن دعونا نقارن بين البيتكوين والذهب باستخدام معايير أخرى للحصول على صورة أكثر اكتمالاً.

الندرة

يعد كل من الذهب والبيتكوين من الأصول النادرة، يتوفر كلا هذين الأصلين بكميات محدودة ومن المتوقع أن يتباطأ نمو العرض إلى معدل ثابت في مرحلة ما.

وفقًا لمجلس الذهب العالمي، يضيف تعدين الذهب العالمي كل عام ما يقرب من 2500 إلى 3000 طن إلى إجمالي مخزون الذهب فوق الأرض والذي يقدر قيمته بنحو 201،296 طنًا (مع نهاية عام 2020)، وعلى الرغم من أن إنتاج الذهب قد أظهر اتجاهًا تصاعديًا مؤخرًا، فمن المحتمل أن يستقر بعض الوقت.

أما عملة البيتكوين فهناك كمية محدودة منها، حيث سيتم طرح حوالي 21 مليون قطعة نقدية للتداول مع بداية عام 2140،في حين أنه لا يوجد سوى 21 مليون قطعة نقدية من البيتكوين، إلا أنه لا يزال من غير معروف توقيت استخراج  كل كمية الذهب المتواجدة في باطن الأرض من جميع دول العالم.

الشفافية والأمان

يتمتع الذهب بنظام فعال للتداول، وقد دخل العصر الحديث بأوامر التداول والتسليم عبر الإنترنت، كما أنه من الصعب جدًا إفساد الذهب وتزييفه أو نقله،ومن الصعب أيضًا إفساد عملة البيتكوين بسبب خوارزمياتها المعقدة وطبيعتها اللامركزية المشفرة.

ومع ذلك، لا تزال البنية التحتية للعملة الرقمية بحاجة إلى التحسين والتطوير لضمان سلامتها، تعتبر حالة Mt.Gox مثالًا حيًا على سبب وجوب توخي متداولي البيتكوين الحذر، حيث انهارت البورصة الشهيرة وفقدت ما يقرب من 460 مليون دولار من عملات البيتكوين الخاصة بالمستخدمين.

القيمة الجوهرية

منذ القدم يتم استخدام الذهب في العديد من الصناعات، أهمها صناعة الحلي والمجوهرات وتم استخدامها حديثًا في صناعة الإلكترونيات والطب وصناعة الطائرات وغيرها من الصناعات الهامة، وسيبقى الذهب مصدر طلب في المستقبل المنظور.

من ناحية أخرى، جلبت العملة الرقمية الرائدة الوعي بتقنية البلوكشينوأثبتت قيمتها لأكثر من أغراض الاستثمار، كما أنها تستخدم كوسيلة لنقل الأموال والمدفوعات عبر الحدود برسوم منخفضة للغاية وللاستثمار أيضًا، ومن المحتمل أن تستفيد العملات الرقمية الأخرى من هذه الفرصة الاستثمارية، ولكن في الوقت الحالي، تحتل البيتكوينالمرتبة الأولى.

التقلب

شيء آخر يجب مراعاته هو التقلبات، في حين أن الكثيرين يفضلوا العملة الرقمية الرائدة إلا أن هناك آخرين يميلوا إلى كرهها وذلك لأن البيتكوين غير ناضجة بشكل كافي لتكون مؤهلة كأصل آمن.

الآن، على الرغم من أن العملة وصلت إلى أعلى مستوي لها على الإطلاق، إلا أن العملة لا تزال أداة متقلبة، في عام 2018 انخفض الأصل إلى 4000 دولار بعد أن وصل إلى ما يقرب من 20000 دولار في نهاية عام 2017، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 80% في غضون عام، في عام 2020 شهدنا زيادة بنسبة 300%.

ربما يكون هذا النوع من التقلب أكثر ملاءمة للتداولات قصيرة ومتوسطة الأجل بدلاً من المستثمرين على المدى الطويل، من ناحية أخرى، يوفر الذهب تقلبات محدودة أكثر، ولكن عام 2020 كان لا يزال متقلبًا للغاية وفقًا لمعاييره.

هل يجب عليك شراء الذهب أم البيتكوين؟

يعتقد أحد محللي بنك جولدمان ساكس أن الذهب يمكن أن يرتفع ثلاث مرات أو خمس مرات في السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة، فيما يري أن عملة البيتكوين يمكن أن تصل قيمتها إلى مليون دولار في نفس الفترة الزمنية.

في حين أننا نشهد تقليديًا تدفق الأموال إلى الأصول مثل الفضة والذهب أثناء فترات عدم اليقين الجيوسياسى والاقتصادي، فإن المعروض المحدود من عملة البيتكوين الذي يبلغ 21 مليون قطعة يجعله مخزنًا قويًا للقيمة ونوعًا من “الذهب الرقمي”.

في الوقت الحالي نرى الخبراء يقومون توصية المستثمرينالمؤسسين والبنوك الاستثمارية بضرورة وجود العملات الرقميةكجزء من استراتيجية التخصيص، وهذا يؤكد مدى أهمية هذا الأصل في عالم الاستثمار، حاليًا نشهد زيادة كبيرة في عدد عملاء التجزئة الجدد الذين يدخلون السوق يوميًا، وهذا يدعو بأن نقول أن البيتكوين على وشك أن تصبح ذهبًا للقرن الحادي والعشرين.

على الرغم من أن عملة البيتكوين قد تراجعت عدة مرات في الأشهر القليلة الماضية، إلا إنهمن المرجح أن تستمر في الارتفاع خلال السنوات القادمة، وربما ستتجاوز القيمة السوقية للبيتكوين القيمة السوقية للذهب بحلول عام 2030.

في الختام:

البيتكوينهي عملة رقمية هي الأشهر في العالم قائمة على تكنولوجيا البلوكشين، وتشترك في بعض الخصائص مع الذهب، وقدأطلق الكثيرون عليها اسم “الذهب الرقمي” في الماضي بسبب علاقتها الضعيفة مع جميع الأصول الأخرى خاصة الأسهم، كما أن لديها كمية محدودة مثل الذهب.

بينما يمكن أن توفر البيتكوينالمزيد من العوائد، إلا أن تقلبها يجعل من الصعب العثور على نقاط دخول جيدة بشكل موثوق، وهذا يجعلها أصلًا جيدًا للتداول بدلاً من الاستثمار فيها، وحتى مع ذلك، يجب على المستثمر تداول البيتكوين مع مجموعة كاملة من أدوات إدارة المخاطر.

ولكن هل تستطيع العملة الرقمية الرائدة أن تأكل حصة الذهب من الاستثمارات العالمية وتستمر في الارتفاع؟، في الحقيقة سيخبرنا الوقت بذلك، لكن يمكننا بالتأكيد توقع المزيد من التقلبات في العملات الرقمية في المستقبل.

إذا كنت تتطلع إلى تحقيق ربح سريع ، فقد تكون عملة البيتكوين شيئًا يمكنك التداول عليه. ولكن إذا كنت ترغب في تنويع محفظتك والتداول على أصول الملاذ الآمن التقليدي ، فالذهب دائمًا خيار جيد.

قد يهمك أيضاً :-

  1. “الصحة”: أعلى معدلات الغرق تحدث لدى الأطفال وهكذا نقلل من احتمالية حدوثها
  2. الحكومة اليابانية تقدم استقالتها بشكل كامل
  3. بسبب السعال وسيلان الأنف.. “بايدن” يقطع خطابه في البيت الأبيض
  4. محامي ترامب: « FBI» صادر 10 صناديق تحتوي على وثائق من منزل الرئيس السابق
  5. “حساب المواطن” يوضح سبب ظهور الحالة “لايوجد” لدى بعض المستفيدين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.