التخطي إلى المحتوى

إذا كنت تنوي السفر إلى الخارج لقضاء إجازتك الصيفية، فإن حمل بطاقة الائتمان في جيبك ليس فقط خيارًا لتسهيل أمورك المادية، بل أيضًا أحد النصائح الهامة من أجل سلامتك. إذا أحسنت اختيار البطاقة الصحيحة، فلن تقتصر المزايا على ربح أميال جوية مقابل إنفاق أموالك، بل ستنفق الأموال أيضًا بأكثر الطرق أمانًا. تابع القراءة لمعرفة ما تحتاج إلى معرفته عند استخدام بطاقتك الائتمانية في الخارج أثناء إجازة الصيف.

مستعد للانطلاق؟ أخبِر البنك الذي تتعامل معه.

تفحص الجهات المُصدرة لبطاقات الائتمان دائمًا المعاملات المشبوهة لحمايتك من استخدام البطاقة دون موافقتك. إذا لم تكن قد أخبرت البنك الذي تتعامل معه أنك بصدد السفر للخارج لقضاء عطلة الصيف، فربما يستنتج البنك أن البطاقة قد سُرقت وتستخدم الآن دون علمك. ولتجنب حظر بطاقتك الائتمانية وأنت تحزم حقائبك في بانكوك أو تستمتع بحمام شمسي في جزر المالديف، من المهم أن تبلغ البنك بخططك للسفر مسبقًا.

الكاش، بطاقات الائتمان وأسعار التحويل.

عندما تستخدم بطاقتك الائتمانية في إحدى نقاط البيع بالخارج، فإن التاجر سيسألك غالبًا عما إذا كنت تريد الدفع بالعملة المحلية أو عملة بلدك. في معظم الحالات، تستطيع توفير بعض المال عن طريق اختيار الدفع بعملة البلد التي تزورها، حيث أن اختيار عملتك الوطنية قد يؤدي إلى تكبد رسوم التحويل بين العملات، والتي تبلغ 3% تقريبًا.

تحقق من رسومك

البطاقة البلاستكية تظل خيارًا رائعًا أثناء السفر، ولكن من الوارد أن تصادف بعض المواقف التي تحتاج فيها إلى النقود. عند شراء هدية تذكارية في مكان بعيد أو دفع بقشيش لأحد العاملين، فلا يوجد خيار سوى الكاش. ولهذا قبل أن تغادر بلدك يجب أن تتحقق من الرسوم (إن وجدت) التي قد تتحملها عند سحب النقود من ماكينة صراف آلي في بلد أجنبي باستخدام بطاقتك الائتمانية.

تعرف على إجراءات الأمان

تسمح غالبية البنوك في الإمارات لعملائها بحظر وإلغاء حظر بطاقاتهم الائتمانية بشكل فوري في حال تشككوا في وجود أنشطة مشبوهة. ولهذا ننصحك قبل السفر بالتعرف بدقة على إجراءات إيقاف بطاقة الائتمان عبر الإنترنت أو تطبيق البنك أو موقعه الإلكتروني. من المهم أيضًا تسجيل رقم الهاتف الدولي المخصص للاتصال بالبنك في حالات الطوارئ، ومنها بالطبع سرقة بطاقات الائتمان. اكتب الرقم واحتفظ به في مكان آمن بعيدًا عن بطاقتك الائتمانية، حتى تجده وقت الحاجة.

احمل جواز سفرك أو بطاقة هوية رسمية

بحسب الوجهة التي ستسافر إليها، قد يطلب بعض التجار إبراز هويتك قبل قبول الدفع ببطاقة الائتمان، خصوصًا إذا كانت البطاقة لا تعمل بتقنية “الشريحة ورقم التعريف الشخصي”. تعتبر هذه واحدة من الممارسات الشائعة في العديد من البلدان، خصوصًا عند شراء بعض السلع باهظة الثمن أو حجز الفنادق ورحلات الطيران، ولهذا كن مستعدًا حتى لا تصادف مفاجآت غير سارة. وبطبيعة الحال، فإن هذا الإجراء يحميك ويحمي التاجر من محاولات الاحتيال.

بطاقات الائتمان المسروقة أو المستبدلة؟ أنت في أمان.

يعد استخدام بطاقة الائتمان لإدارة أمورك المالية أثناء التواجد بالخارج خيارًا أقل إرهاقًا من حمل نقود كثيرة في جيبك. يرافق استخدام الكاش العديد من المخاطر – على سبيل المثال في حال تعرضه للسرقة أو الضياع من المستحيل تقريبًا أن تتمكن من استعادته. على العكس من ذلك، تستطيع قفل بطاقتك الائتمانية على الفور واستبدالها بسرعة في حال أحسست بأي خطر، كما أن عمليات الإنفاق غير المصرح بها يتم الغائها واسترداد الأموال في معظم الحالات.

اعرف أرقامك.

في حال ضياع بطاقتك الائتمانية أو لم تتمكن من الوصول إليها لأي سبب وتحتاج إلى نسخة احتياطية، فستكون فكرة جيدة الاحتفاظ برقم بطاقة الائتمان من الأمام ورمز CVV من الخلف في مكان آمن، أو تسجيله على هاتفك الذكي. احتفظ بهذه البيانات منفصلة عن البطاقة الأصلية حتى لا تفقد كل شيء مرة واحدة.

قد يهمك أيضاً :-

  1. مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض
  2. السودان وبعثة الأمم المتحدة تؤكدان دعمَ الانتقال وتوسيعَ قاعدة السلام
  3. «الانضباط» تُحذر عبدالله السالم بالإيقاف 6 أشهر
  4. إنشاء رابطة الهواة لكرة السَّلة
  5. “اللجنة الدائمة للقانون الدولي” تُدشِّنُ دورةً توعويةً جديدةً بالرياض

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.