اخبار العالم

موسكو تسعى للتقارب مع ترامب و«الناتو» لزيادة الإنفاق العسكري . اليوم الجمعة 02 ديسمبر 2016

Sponsored Links
Sponsored Links

جدّدت موسكو رغبتها بالتعاون مع إدارة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب المقبلة، فيما ارتفعت أصوات في «الناتو» تطالب بزيادة الإنفاق العسكري، رداً على توجهات ترامب، في وقت أعلن مسؤولون أميركيين إن ترامب يواصل مشاوراته لتغيير مسؤولي المخابرات المركزية «سي آي إيه».

وجددت موسكو رغبتها في التقارب مع واشنطن في ظل إدارة جديدة يترأسها ترامب. وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال خطابه السنوي أمام البرلمانيين أن روسيا لا تريد مواجهات بل «أصدقاء». وأضاف «نحن لا نريد المواجهة مع أحد.. وخلافاً لبعض زملائنا الأجانب الذين يرون في روسيا عدواً، نحن لا نبحث أبداً عن أعداء». وتابع «لكننا لن نسمح بانتهاك مصالحنا أو إهمالها».

وجدد بوتين استعداده للعمل مع فريق ترامب لدى وصوله إلى البيت الأبيض في يناير. وأوضح في هذا الخصوص «من المهم تطبيع وتطوير العلاقات الثنائية على أساس المساواة والمنافع المتبادلة».

انتقاد لأوباما

وعبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمله في بداية جديدة في العلاقات مع الولايات المتحدة في عهد ترامب، موجهاً انتقادات حادة للرئيس الديمقراطي الحالي باراك اوباما. وقال لافروف في مقابلة مع صحيفة «كورييري ديلا سيرا» الإيطالية:«نحن واثقون من أن الإدارة الجديدة لا تريد تكرار أخطاء الإدارة المنتهية ولايتها التي دمرت عمداً العلاقات الأميركية الروسية».

إلى ذلك، دعا مسؤولون عسكريون كبار بحلف شمال الأطلسي «الناتو» والاتحاد الأوروبي في برلين إلى زيادة الإنفاق العسكري لمواجهة التهديدات التي تتعرض لها أوروبا، وقالوا إن ذلك سيحد من القلق الذي أثاره ترامب.

تعيينات استخبارية

وأكد أربعة مسؤولون أميركيون أن عضواً واحداً بفريق الرئيس المنتخب دونالد ترامب المشرف على انتقال السلطة يتولى التواصل مع وكالة المخابرات المركزية الأميركية «سي.آي.إيه» وأجهزة المخابرات 16 الأخرى. وأضاف المسؤولون أن العضو السابق بلجنة المخابرات في مجلس النواب جيفري هو الوحيد الذي اختاره ترامب حتى الآن للمجموعة التي ستكلف بشؤون أجهزة المخابرات. وقال مسؤول بالمخابرات إن طلب عدم نشر اسمه «يبدو هذا التوقيت غريباً أن يتم فيه تأجيل التعامل مع قضايا مثل الأمن الإلكتروني والإرهاب الدولي».

وأعلن ترامب أنه يعتزم ترشيح النائب مايك بومبيو لخلافة مدير (سي.آي.إيه) جون برينان الذي سيترك منصبه في يناير المقبل.

رد أوروبي

وكشف الاتحاد الأوروبي النقاب في بروكسل، عن أكبر خططه لتمويل الدفاع والأبحاث منذ أكثر من عشر سنوات للتغلب على خفض في الإنفاق بالمليارات، وإظهار رغبته في تحمل نفقات أمنه. وخلال مناقشة في مؤتمر برلين للأمن قال الأميرال الفرنسي فيليب كواندرو نائب رئيس هيئة أركان الدفاع «أفضل رد على السيد ترامب هو إثبات أنه مخطئ وإثبات أن أوروبا تتمتع بالقوة الكافية للدفاع عن نفسها».

شكرا لمتابعتكم خبر عن موسكو تسعى للتقارب مع ترامب و«الناتو» لزيادة الإنفاق العسكري . اليوم الجمعة 02 ديسمبر 2016 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري البيان الاماراتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي البيان الاماراتيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا