أخبار عاجلة
«ميـســي» الأردنـــي يـــرى الــنـــور! -

خارجيات - تيلرسون للافروف في أول لقاء: مستعدون للتعاون ... المشروط - اليوم الجمعة 17-02-2017

خارجيات - تيلرسون للافروف في أول لقاء: مستعدون للتعاون ... المشروط - اليوم الجمعة 17-02-2017
خارجيات - تيلرسون للافروف في أول لقاء: مستعدون للتعاون ... المشروط - اليوم الجمعة 17-02-2017
بون، موسكو - ا ف ب، رويترز- عرضت الولايات المتحدة، أمس، على روسيا التعاون، ولكن شرط ان يصب ذلك في صالح البلدين، مطالبة اياها باحترام اتفاقات مينسك للسلام في اوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون، بعد لقائه للمرة الاولى منذ تسلمه منصبه نظيره الروسي سيرغي لافروف، ان «الولايات المتحدة تعتزم التعاون مع روسيا حين يمكننا ايجاد مجالات تعاون عملي تخدم مصلحة الشعب الاميركي». واضاف تيلرسون، على هامش قمة لنظرائه في مجموعة العشرين في مدينة بون الالمانية، «حين نختلف، فان الولايات المتحدة ستدافع عن مصالحها وقيمها ومصالح وقيم حلفائها».

كما طالب موسكو بـ»احترام اتفاقات مينسك والمساهمة في نزع فتيل العنف في أوكرانيا».

من جهته، اكتفى لافروف بالقول ان على البلدين «ان يمضيا قدما» حين تتقاطع مصالحهما، مشيراً إلى أنه لم يبحث مع تيلرسون موضوع العقوبات التي فرضتها واشنطن العام 2014 على بلاده، رغم انه ملف حيوي بالنسبة الى موسكو.

وقال «من الواضح اننا لا نستطيع تسوية كل المشاكل ... لكننا ندرك جميعا انه حيث تتقاطع مصالحنا، وذلك هو الامر غالبا، علينا ان نمضي قدما».

وتزامناً، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى «اعادة الحوار» بين الاستخبارات الروسية والاميركية من اجل مكافحة الارهاب، لكن وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس أكد من بروكسل أن واشنطن لا تعتزم «راهنا» التعاون مع موسكو على الصعيد العسكري، رغم إشارته إلى أن بلاده تسعى الى مساحات «تفاهم» مع روسيا.

بدوره، صعد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو لهجته، عبر تحذيره من فشل أي محاولة حوار أميركية مع روسيا تنطلق من «موقع قوة»، وذلك رداً على تعليق لماتيس قال فيه إن واشنطن حريصة على أن تكون لديبلوماسيتها اليد العليا في أي محادثات مع روسيا.

شكرا لمتابعتكم خبر عن خارجيات - تيلرسون للافروف في أول لقاء: مستعدون للتعاون ... المشروط - اليوم الجمعة 17-02-2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الراي الكويتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الراي الكويتيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق احداث دوليه - الكويت: جميع اللحوم الواردة إلى البلاد سليمة اليوم الأربعاء 22-03-2017
التالى إيران تبشر حجاجها بقرب نجاح مفاوضات جدة