اخبار العالم

اخر الاخبار - الخلاف بشأن انسحاب القوات التركية يعقد مفاوضات توحيد قبرص اليوم السبت 14 يناير 2017

Sponsored Links

Sponsored Links


جنيف - (أ ف ب): تضاءلت الآمال بشأن قرب التوصل إلى اتفاق ينهي أربعة عقود من الانقسام في قبرص أمس الجمعة عقب سجالات بين الأطراف المتنازعة حول بقاء القوات التركية على الجزيرة المتوسطية.
وكان عدد من المسؤولين عبروا عن تفاؤلهم حول فرص الاتفاق على حل لمسألة قبرص بعد خمسة أيام من المفاوضات بين الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس وزعيم القبارصة الأتراك مصطفى أكينجي، اللذين انضم إليهما وزراء الخارجية البريطاني واليوناني والتركي والأوروبي.
ووصفت نيقوسيا المؤتمر الدولي الذي عقد الخميس بأنه «تاريخي» كونه غير مسبوق بصيغته متعددة الأطراف. وخصص المؤتمر لمناقشة الضمانات الأمنية لجزيرة قبرص الموحدة مع الدول «الضامنة» لأمن الجزيرة وهي: اليونان وتركيا وبريطانيا القوة الاستعمارية السابقة.
إلا أن التصريحات التي توالت عقب انتهاء المؤتمر بددت الآمال حول إمكانية التوصل إلى اتفاق في وقت قريب. فاعتبر وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس أمس الجمعة أن: «الحل العادل يعني أولا التخلص من السبب، أي الاحتلال ووجود قوات احتلال على أرض قبرص».
وجاءت تصريحاته بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوجان أن سحب تركيا لكل قواتها المنتشرة في قبرص أمر «غير مطروح». ونشر نحو 30 ألف جندي تركي في قبرص منذ اجتاحت القوات التركية الجزيرة ردا على انقلاب هدف لإلحاقها باليونان عام 1974 ضمن المسائل العالقة التي تقوض فرص السلام في الجزيرة المتوسطية.
ويصر أكينجي على غرار أنقرة على أن بقاء عدد من الجنود الأتراك ضروري لطمأنه القبارصة الأتراك في أي دولة موحدة في المستقبل. واعتبر أردوجان أن اليونانيين والقبارصة لا تزال لديهم «توقعات مختلفة» عن تلك التي ينشدها الأتراك حول الحل في قبرص، مضيفا أن القبارصة الأتراك «يعملون بكثافة وحسن نية» إلا أن القبارصة اليونانيين وأثينا «لا تزال لديهم توقعات مختلفة». وبثت تعليقات أردوجان المتلفزة تلك، فيما شدد أناستاسياديس من جنيف على ضرورة الاتفاق على إطار زمني لانسحاب الجيش التركي. أما وسيط الأمم المتحدة إيسبن بارث إيدي فسعى إلى التهدئة قائلا: إن مناقشة الترتيبات الأمنية مسألة «عاطفية» بالنسبة إلى جميع الأطراف.

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخر الاخبار - الخلاف بشأن انسحاب القوات التركية يعقد مفاوضات توحيد قبرص اليوم السبت 14 يناير 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اخبار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اخبار الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا