أخبار عاجلة

'ماي' تدعو تركيا وروسيا لاستخدام نفوذهما لإنجاح وقف إطلاق ....

'ماي' تدعو تركيا وروسيا لاستخدام نفوذهما لإنجاح وقف إطلاق ....
'ماي' تدعو تركيا وروسيا لاستخدام نفوذهما لإنجاح وقف إطلاق ....

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الجمعة، إنه من المهم استخدام تركيا وروسيا نفوذهما لالتزام الأطراف في سوريا بوقف إطلاق النار (الساري منذ نهاية ديسمبر/كانون أول المنصرم).

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقدته ماي، مع نظيرها النيوزلندي، بيل إنغلش، عقب لقاء ثنائي بينهما في مبنى رئاسة الوزراء البريطانية بالعاصمة لندن.

وأضافت ماي "نرحب بعملية وقف إطلاق النار الهشة، التي تم التوصل إليها الشهر الماضي (ديسمبر)، ومن المهم أن تستخدم تركيا وروسيا نفوذهما لالتزام الأطراف في سوريا بعملية وقف إطلاق النار، لتهيئة الظروف اللازمة من أجل محادثات آستانة".

كما رحبت رئيسة الوزراء، بالجهود المطروحة لاستئناف المفاوضات من جديد، مؤكدة أن "السبيل الوحيد للحد من الحرب المرعبة هذه، تحقيق مرحلة انتقالية حقيقية من أجل حل سياسي حقيقي وشامل".

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في تصريحات أدلى بها في 4 يناير/ كانون ثان الجاري، إنه في حال تم الالتزام بوقف إطلاق النار، فإن مباحثات في العاصمة الكازاخية "أستانة" ستبدأ في 23 من الشهر ذاته.

من جابنه أكد إنغلش، أنه سيتم الحفاظ على العلاقات القوية بين البلدين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (في يونيو/حزيران 2016)، وأن نيوزلندا مستعدة لإجراء مباحثات للتوصل لاتفاقية تجارة حرة بين لندن ويلينغتون.



واعتبارا من 30 ديسمبر/كانون أول الماضي، دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه، بفضل تفاهمات تركية روسية، وبضمان الدولتين.

شكرا لمتابعتكم خبر عن 'ماي' تدعو تركيا وروسيا لاستخدام نفوذهما لإنجاح وقف إطلاق .... في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري رؤيا نيوز ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي رؤيا نيوز مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى إيران تبشر حجاجها بقرب نجاح مفاوضات جدة