اخبار الخليج / اخبار الإمارات

الامارات الان - تأهيل 207 مدارس حكومية على التقييم الذاتي . اليوم السبت 14 يناير 2017

Sponsored Links

Sponsored Links

واصلت وزارة التربية والتعليم تأهيل 207 مدارس حكومية على عمليات التقييم الذاتي استعداداً لانطلاق الرقابة المدرسية.

ونفذت الوزارة ورشاً تعريفية مكثفة بإطار معايير الرقابة والتقييم المدرسي الموحد على مستوى الدولة الذي جاءت لقياس الجودة في 6 معايير وهي جودة إنجازات الطلبة، والتطور الشخصي والاجتماعي ومهارات الابتكار، وجودة عمليات التدريس والتقييم، والمنهاج التعليمي، وجودة حماية الطلبة ورعايتهم وتقديم الإرشاد والدعم لهم، وجودة قيادة المدرسة وإدارتها.

تدريب

وخضع مدراء مدارس إلى تدريب حول التقييم الذاتي، تمهيداً للجنة التقييم التي ستزور المدارس وتتولى تقييم عملها.

وأكدت وزارة التربية أن اتباع المدرسة لمبدأ التقييم الذاتي السنوي سيتيح لها مجال بناء أدائها على أسس مدروسة ويهيئ لها جو مشاركة جميع المعنيين بالعملية التربوية في إطار تنظيمي سنوي لمواكبة الهدف الاستراتيجي للوزارة والخاص بضمان جودة الأداء التعليمي والتربوي في المدارس الحكومية والخاصة.

مراحل

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن عملية تقييم المدرسة تمر بعدة مراحل متمثلة في الزيارات المبدئية، والميدانية وكتابة التقارير، منوهة بأنه أثناء الزيارة المبدئية، تتم مطالبة المدرسة بتقديم معلومات منها الخطة الاستراتيجية للمدرسة، وخطة التنفيذ الحالية، ونتائج التحصيل الدراسي للطلبة، وكيفية إدارة الصف المدرسي، ووجود خطط علاجية للطلبة الذين هم بحاجة إلى دعم دراسي، وأي مستندات للتقييم الذاتي، وذلك بهدف الوقوف على مدى التطور الذي حققته المدرسة.

وسيتم أثناء تطبيق عمليات الرقابة التركيز على الابتكار وأساليب تعزيزه في المدارس، كما ستركز فرق الرقابة المدرسية على استكشاف ودراسة رؤية المدرسة وتسليط الضوء على جوانب الابتكار في عملها بناءً على مجموعة محددة من مؤشرات الأداء وعناصر الجودة ضمن إطار عمل الرقابة المدرسية في الدولة، وسيحرص المقيمون التربويون على معرفة واستكشاف رؤية المدارس للابتكار وتعريفه وتصميمه وتطبيقه.

17 مؤشراً

يتم التركيز على 17 مؤشراً للأداء، وسيصدر المُقيّمون التربويون تقييماتهم بناءً على مقياس مكون من ستة مستويات (متميز- جيد جدا – جيد – مقبول- ضعيف- ضعيف جدا). ويُمثل التقدم الدراسي والتطور الشخصي للطلبة المُخرجَين الأبرز بين هذه المخرجات، وهما مقياس لمدى فاعلية أداء المدرسة، ويشكلان الأساس للمجموعتين الأولى والثانية من معايير الأداء.

شكرا لمتابعتكم خبر عن الامارات الان - تأهيل 207 مدارس حكومية على التقييم الذاتي . اليوم السبت 14 يناير 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري البيان الاماراتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي البيان الاماراتيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا