الارشيف / اخبار الخليج / اخبار السعوديه

طرح 127 مبادرة في «المؤتمر الإسلامي للأوقاف» أهمها تأسيس كيان تنسيقي وبنك للتمويل

Sponsored Links

Sponsored Links

تواصل – خالد الغفيري:

استعرض المؤتمر الإسلامي للأوقاف، المبادرات المقدمة للمؤتمر وذلك في حلقة نقاش خاصة أدارها وزير الشؤون الاجتماعية سابقا الدكتور علي بن إبراهيم النملة، مساء اليوم، الأربعاء بمقر الغرفة التجارية الصناعية بمكة حيث تعقد أعمال المؤتمر.

وشارك الدكتور النملة كل من رئيس المحكمة العامة بالدمام الشيخ سعد محمد المهنا , ورئيس مجلس إدارة شركة ثبات لإدارة وتطوير الأوقاف الدكتور علي عبدالله العثمان , ورئيس معهد برامج التنمية الحضارية بلبنان الدكتور عبدالحليم زيدان , ومدير مؤسسة عبدالرحمن الراجحي الخيرية المهندس موسى محمد الموسى حيث استعرض كل منهم عددا من المبادرات المقدمة للمؤتمر وسط تفاعل كبير من الحضور الذي اكتظت به جنبات قاعة النقاش .

وتجاوز عدد المبادرات المقدمة 127 مبادرة منها 95 مبادرة قدمت عبر الموقع الالكتروني للمؤتمر, و 32 مبادرة تم تقديمها أثناء حلقة النقاش عبر المداخلات والتعليقات وكان من أبرز تلك المبادرات “مركز التحكيم والصلح, كيان تنسيقي في مجال الأوقاف , مركز عالمي للأوقاف الإسلامية, بنك إسلامي لتمويل الأوقاف , شركة وقفية لمعالجة الأوقاف المتعطلة , مركز للعناية بالمخطوطات الوقفية, مبادرة دعم المؤسسات العلمية الخيرية الوقفية , إعادة أوقاف البلاد الإسلامية المتوقفة, أوقاف السنن الإلهية , وقف المتقاعدين للحج والعمرة , الوقف النقدي , إنشاء شركة للأوقاف”.

من جهته أشار رئيس اللجنة المنظمة المهندس محمود العوضي إلى أن لجان متخصصة ستعمل –بمشيئة الله تعالى – على فرز كافة المبادرات المقدمة والعمل على تقييمها ومدى أهميتها وفائدتها وملاءمة تطبيقها على أرض الواقع تمهيدًا لتحويل هذه المبادرات إلى واقع ملموس وسيتم الإعلان عن ذلك في حينه.

يذكر أن المؤتمر يختتم فعالياته غدا الخميس في ثالث أيام المؤتمر، حيث سيتم تناول قياس الأثر بالعمل الوقفي، واستعراض الرؤية المستقبلية للأوقاف في خدمات الحجاج والمعتمرين، وأوقاف الصحة والسلامة لهم، إضافة إلى الأوقاف ودورها في تثقيف الحجاج والمعتمرين، والصيغ التمويلية للأوقاف التنموية عبر صناديق الوقف المشتركة، وخصائص الوقف المؤثرة في أدائه الاقتصادي، وصيغ التمويل النقدية، إلى جانب استعراض تجربة البنك الإسلامي.

كما سيُناقش خلال اليوم الثالث التجارب الدولية في الأوقاف بحضور عدد من وزراء الأوقاف من الدول الإسلامية مثل تركيا، والكويت، والسودان، والأردن.

شكرا لمتابعتكم خبر عن طرح 127 مبادرة في «المؤتمر الإسلامي للأوقاف» أهمها تأسيس كيان تنسيقي وبنك للتمويل في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري تواصل ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي تواصل مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا