اخبار الخليج / اخبار السعوديه

اخبار السعوديه هجرة العمل ترفع عدد إناث عسير وحائل والباحة

Sponsored Links

Sponsored Links

تفوق إجمالي عدد الذكور السعوديين على الإناث بـ386330، حيث بلغ عدد الذكور 10225650 فيما الإناث 9839320، ولكن بحسب تقسيم السكان في المناطق الإدارية فإن عدد الإناث تفوق على الذكور في عسير وحائل والباحة، وفيما بدأت الزيادة في عدد الإناث على الذكور تلاحظ في عسير للفئات العمرية بين 20 و54 سنة، وفي حائل للفئات العمرية بين 25 و54 سنة، كانت الباحة هي المنطقة الإدارية الوحيدة التي تفوق فيها عدد الإناث على الذكور منذ الولادة وحتى الفئة العمرية التي تزيد على 80 عاما، وذلك بحسب المسح الديموجرافي للهيئة العامة للإحصاء لعام 2016.

من جهته قال أستاذ علم اجتماع العمل بجامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور إبراهيم الزبن لـ«مكة» إن الأرقام المتحصل عليها من المسوح الإحصائية لا يمكن أخذها على ظاهرها دون ربطها بالعوامل التنموية التي يمكن تفسيرها من خلالها.

وأوضح أن تفوق عدد الإناث على الذكور في بعض المناطق وفي الفئة العمرية التي يطلق عليها قوة العمل يفسر بالهجرة من المناطق الأقل تنمية للمناطق الأكثر تنمية بحثا عن فرص عمل، التي توفرها المشاريع التنموية التي يزداد تركزها في المناطق الحضرية الكبرى، فضلا عن تطور قطاعي التعليم والصحة فيها مقارنة بما هو عليه في المناطق الطرفية أو المدن الصغرى ما يشكل عامل جذب إضافيا.

ولفت الزبن إلى أن الإشكالية تكمن في أن أكثر فرص العمل في المدن الكبرى تتركز في القطاع الخدمي الذي تسيطر عليه العمالة الوافدة، نظرا لتطلب هذا النوع من الأعمال لصبر على طبيعة العمل وقوة تحمل أكثر من تطلبها لتعليم عال.

وأشار الزبن إلى أن المدن الاقتصادية التي أنشئت في الفترة بين 2008 و2015 والتي أريد لها أن تكون عامل جذب وتوطين للسكان لم تحقق هذا الهدف بالشكل المطلوب وإن كانت حققت أهدافا أخرى، والسبب طبيعة المواطن السعودي الذي ما زال يبحث عن فرص عمل جاهزة ليس فيها تحديات.

إجمالي عدد الذكور السعوديين
10,225,650

إجمالي عدد الإناث السعوديات
9,839,320


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار السعوديه هجرة العمل ترفع عدد إناث عسير وحائل والباحة في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مكه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مكه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا