اخبار الخليج / اخبار قطر

جريده الرايه #قطر طلاب كلية علي الصباح العسكرية ينفذون تمرين سور الخليج في قطر

Sponsored Links

  • 1/2
  • 2/2

Sponsored Links

كتب - نشأت أمين:

شهدت كلية أحمد بن محمد العسكرية صباح أمس فعاليات اليوم الختامي لتمرين سور الخليج الذي نفذه 317 طالباً من منسوبي الدفعة 44 بكلية علي الصباح العسكرية بدولة الكويت الشقيقة بينهم 22 طالباً قطرياً يدرسون بالكلية.

حضر الحفل سعادة الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة وسعادة نائب رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن عبدالله النواف الصباح، كما شهده عدد من كبار القادة والضباط في كل من قطر والكويت.

وأعرب سعادة الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة في تصريحات صحفيّة على هامش الحفل عن سعادته بحضور اليوم الختامي لتمرين سور الخليج الذي نفذه طلبة كلية علي الصباح العسكرية بدولة الكويت الشقيقة وكذلك بتشريف سعادة نائب رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن عبدالله النواف الصباح.

وأشار الفريق الغانم إلى أن التمرين شهد تمازجاً وتعاوناً شديداً بين الضباط القطريين وأشقائهم الكويتيين، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على مستوى الإتقان والاحترافيّة في أداء المهام المختلفة في مجالي الأمن والدفاع، موجهاً الشكر إلى القادة في دولة الكويت الشقيقة على إتاحتهم هذه الفرصة لطلبة كلية علي الصباح لتنفيذ هذا التمرين مع إخوانهم في كلية أحمد بن محمد العسكرية.

وأكد الفريق الغانم أن كلاً من قطر والكويت عضوان في منظومة دول مجلس التعاون الخليجي وكلاً من الدولتين لديها تمارين تقومان بتنفيذها سنوياً.

ونوّه بأن التعاون بين الكليات العسكريّة في كلتا الدولتين قائم ومستمرّ، موضحاً أنه مثلما جاء طلبة كلية علي الصباح العسكرية لتنفيذ تمرينهم في قطر فإن طلبة كلية أحمد بن محمد العسكرية هم الآخرون يقومون أيضاً بتنفيذ تدريبات خارجيّة سواء في دول خليجيّة شقيقة أو غيرها من الدول، مشيراً إلى أن مثل هذه التدريبات إنما هي جزء من برامج الإعداد التي يتلقاها المرشحون.

 

الجهود والإمكانات

من جانبه نقل سعادة نائب رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن عبدالله النواف الصباح، تحيات معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح وسعادة رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد خالد الخضر، للقائمين على وزارة الدفاع في قطر وعلى رأسهم سعادة د.خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع وسعادة الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة على استضافتهم لتمرين سور الخليج، الذي نفذته الدفعة 44 لكلية علي الصباح العسكرية بالمشاركة مع كلية أحمد بن محمد العسكرية.

وقال سعادته في تصريحات صحفيّة: نثمن الجهود والإمكانات التي بُذلت لإنجاح هذا التمرين، ونحن على ثقة أن مثل هذا التمرين سوف يسهم في زيادة التقارب بين بلدينا وسيخلق فرصة كبيرة لتبادل الآراء في الأمور ذات الاهتمام المشترك واكتساب الخبرات لمنتسبي كلتا الكليتين.

وأكد أن تمرين سور الخليج يعتبر من التمارين الهامّة في تأهيل الضباط الجدد وصقل معرفتهم العسكريّة، من خلال تطبيق ما تعلموه خلال سنوات دراستهم في الكلية بشكل واقعي ومباشر، مضيفاً إن ما شاهده خلال التمرين من مهارات وإنجازات لهؤلاء الطلاب هو إنجاز قيّم يُحسب لهذا التمرين وللقائمين عليه.

واختتم بقوله: كلنا أمل أن تتكرّر مثل هذه التمارين، مؤكدين لكم تعاون دولة الكويت المستمرّ واللامحدود لما فيه خير ومصلحة البلدين الشقيقين.

سيناريو هجوم على المباني

بدوره أوضح المقدّم الركن فواز عايض المسيلم مدير تمرين سور الخليج أنه بناءً على قرار من معالي وزير الدفاع وسعادة رئيس الأركان العامة في الجيش الكويتي تمت إقامة المشروع في دولة قطر الشقيقة خلال الفترة من 19 نوفمبر وحتى 3 ديسمبر للطلبة الضباط المرشحين.

وأوضح أن التمرين كان مقسماً على مرحلتين الأولى ومدتها أسبوع تمت بميدان القلايل حيث تمّ التدريب على أوجه الحرب المختلفة وما تتضمنه من عمليات تعرضيّة ودفاعيّة ودوريات قتال.

أما الأسبوع الثاني والأخير من التمرين فقد تمّ تنفيذه داخل كلية أحمد بن محمد العسكرية حيث تمّ التدريب على الرمايات الفرديّة والقتال في الأماكن المبنيّة، مؤكداً أن المشروع كان ناجحاً بكل المقاييس.

وأوضح سيناريو اليوم الختامي التمحور حول قيام قوة معادية تتراوح ما بين 12 إلى 15 شخصاً بالهجوم على مباني مصنع مهجور بإحدى دول مجلس التعاون واحتلاله وقد صدرت الأوامر من الجهات المعنيّة في دول مجلس التعاون بالقيام باقتحام هذه المنطقة وأسر من فيها وتطهيرها ورفع العلمين الكويتي والقطري على المباني الموجودة بها.

ولفت إلى أن عدد المشاركين في التمرين 317 طالب ضابط من بينهم 22 طالباً قطرياً يدرسون بكلية علي الصباح.

وكشف المقدم المسيلم عن وجود خُطة لتنفيذ تمارين مشتركة مستقبلاً بين طلبة الكليات العسكرية في دول مجلس التعاون الخليجي.

شكرا لمتابعتكم خبر عن جريده الرايه #قطر طلاب كلية علي الصباح العسكرية ينفذون تمرين سور الخليج في قطر في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده الرايه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده الرايه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا