اخبار الخليج / اخبار قطر

جريده الرايه #قطر راف تطلق مبادرتها العالمية أنقذ حياة

Sponsored Links

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

Sponsored Links

أطلقت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" رسمياً مبادرتها العالمية (أنقذ حياة)، SALI وذلك خلال المؤتمر الدولي المعني بالمبادرة والذي بدأ أعماله صباح أمس بمشاركة أكثر من 150 شخصية بينهم وزراء ومسؤولون عن القطاعات الصحية في عدد من الدول التي ستشملها المبادرة في مرحلتها الأولى، وممثلون عن مؤسسات عالمية رائدة وبحثية وجامعات ومنظمات غير حكومية، وممثلون عن منظمة الصحة العالمية وعدد من وكالات الأمم المتحدة وبنوك التنمية والمانحين العاملين في المناطق الهشة.

ويهدف المؤتمر لبحث آفاق تطبيق المبادرة العالمية "أنقذ حياة - SALI" التي أطلقتها "راف" العام الماضي والهادفة للارتقاء بالقطاع الصحي في الدول المحتاجة في العالم العربي والإسلامي.

وتركز الجلسات النقاشية على عرض نموذج مبادرة "أنقذ حياة"، والنتائج التي تحققت منذ تطبيقها في السودان، واستعراض إستراتيجية تطبيقها في سوريا واليمن وفلسطين، إضافة إلى بحث فوائد وتحديات المبادرة في تقديم خدمات صحية مستدامة في المناطق المتأثرة بالنزاعات.

---------------------

وزير الصحة السوداني:

نثمّن الجهود الإنسانية الرسمية والأهلية لدولة قطر

163047157a.jpg

 

دكتور بحر إدريس أبو قردة وزير الصحة السوداني الجهود الإنسانية لدولة قطر الرسمية والأهلية.. وقال: إن للمؤسسات الخيرية القطرية دوراً عريقاً في السودان وخصوصاً في دارفور بما تقدّمه من خدمات جليلة في مختلف مجالات التنمية.

واعتبر أن مبادرة "أنقذ حياة" من أميز المبادرات في قطاع العمل الخيري والإنساني، كونها تركز على القطاع الصحي الذي يُعد أساس الحياة والتنمية.. مشيراً إلى أن الصحة كانت أحد الأهداف السبعة للتنمية المستدامة 2030 التي أقرّتها الأمم المتحدة العام الماضي، وفي الوقت ذاته أدخله في بقية الأهداف.

ولفت إلى أن الصحة العامة هي أساس النظام الذي يقود الإنسان إلى التنمية، وأن نجاحها يتطلب تقوية النظام الصحي بركائزه المتعدّدة، وتوفير الرعاية الصحيّة الأساسية لجميع السكان، والقدرة على الاستعداد المبكر والاستجابة السريعة، وتعزيز صحة الإنسان في ضوء التحديات المتصاعدة للأمراض السارية وغير السارية.

وأكد وزير الصحة السوداني أن هناك تحديات كثيرة في دول إقليم المتوسط ومواجهتها تتطلب تدخلات صحيّة منسّقة وبجهد مشترك. منبهاً إلى أن النجاح في التغلب على هذه التحديات لن يتحقق إلا ببناء القدرات في كافة المستويات وتعزيز الشراكة بين كافة القطاعات العامة والخاصة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، واتخاذ قرارات مبنية على معلومات دقيقة، والاستخدام الواعي للتكنولوجيات الحديثة.

---------------------

د.محمد بن حمد آل ثاني:

التعاون الدولي في مجال الصحة نواة محورية في سياسة قطر

ef9610b886.jpg 

 

نوه الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة بالمبادرة الصحية أنقذ حياة (SALI) واعتبرها تجسيداً للشراكة الناجحة بين القطاع الحكومي والمنظمات غير الحكومية لتنفيذ مشاريع صحيّة نوعية لتحقيق نهضة صحيّة مستدامة وفق المعايير العالمية مع إعطاء أولوية للمناطق الأكثر احتياجاً.

وأشار إلى أن تحقيق نهضة صحيّة مستدامة مرتبط بتحقيق أهداف التنمية للعام 2030 التي اعتمدها قادة العالم في سبتمبر من العام الماضي في قمتهم التاريخية في الأمم المتحدة.. منوهاً بأن من بين الأهداف السبعة للتنمية المستدامة هدف متعلق بالصحة الجيدة والرفاه.

ولفت في هذا السياق إلى دور دولة قطر في تعزيز ودعم الجهود العالمية لتحقيق تنمية مستدامة وخصوصاً في البلدان النامية. مشيراً إلى استضافة الدولة مؤخراً المؤتمر التاسع للسياسات العالمية بهدف تحقيق المزيد من التفاهم والحوار بين الجميع والتعايش في عالم أفضل.

وأوضح أن بناء عالم أكثر عدلاً وسلاماً وازدهاراً يتجلى أيضاً في رؤية قطر الوطنية 2030 وفي المساهمات المختلفة والمميزة للدولة لتحقيق الأمن والسلم العالميين من خلال مبادرات سياسية ومعونات تنموية وإنسانية بما يتماشى وتلك الرؤية.

وفيما يتعلق بالرؤية الصحيّة في دولة قطر لفت إلى أنها جزء لا يتجزأ من الرؤية الوطنية 2030 على الصعيد المحلي وهي كذلك جزء لا يتجزأ من التزامات الدولة الإقليمية والدولية .

وأعلن في كلمته أن وزارة الصحة العامة انتهت مؤخراً من إعداد الإستراتيجية الوطنية للصحة العامة 2017 -2022 التي تمثل أحد أهداف الإستراتيجية السابقة 2011-2016، مؤكداً نجاح حوالي 85 بالمئة من الإستراتيجية الماضية وتمنى تحقيق نجاح آخر في الإستراتيجية الجديدة.

وأكد أن التعاون الدولي في مجال الصحة يشكّل نواة محورية في سياسة دولة قطر من خلال برامج ومشاريع دولية وثنائية وإقليمية متعدّدة الأطراف وذلك انطلاقاً من رؤيتها 2030.

وقال: إن قطر أصبحت دولة مانحة كبرى غير تقليدية تساعد على تحسين حياة الشعوب الفقيرة وإنقاذ حياة الإنسان في أزمات إنسانية معقدة.. مستشهداً بجهود الهلال الأحمر القطري وغيره من المنظمات الإنسانية القطرية في دعم الخدمات الصحيّة في الدول المحتاجة والاستجابة للكوارث والطوارئ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عايض القحطاني:

راف تسعى لأن تشمل المبادرة 100 دولة

4d3d69e388.jpg

 

قال الدكتور عايض القحطاني رئيس مجلس الأمناء والمدير العام لمؤسسة "راف": إن مبادرة أنقذ حياة تهدف إلى دعم القطاع الصحي في أكثر من دولة في العالم، وذلك من خلال تعميق قواعد الشراكة بين كل من القطاعين الحكومي والأهلي، مع التركيز على جانب التأهيل والتطوير للكوادر العاملة في هذا المجال الحيوي.

وأضاف: إن المبادرة ستعتني بالبنى التحتية، سواء في شقها الإنشائي أو البشري، كما ستحرص أيضاً على توثيق جسور التعاون المثمر مع مختلف الهيئات والمنظمات الأممية ذات العلاقة، وغيرها من المنظمات المعنية بالقطاع الصحي لمعالجة مظاهر الهشاشة في النظم الصحية.

ولفت الدكتور القحطاني إلى أن مؤسسة "راف" سعت إلى توسيع دائرة مبادراتها الإنسانية لتشمل حتى الآن 100 دولة.

وأكد أن المناطق والمجتمعات التي تعاني من معدّلات عالية من الفقر وانعدام مقومات التنمية تحظى بالأولوية المطلقة للمؤسسة مع الاهتمام بالبرامج والمشاريع التي تساهم في تحقيق الأهداف الإنمائية التي حدّدتها الأمم المتحدة.

وخلال الجلسة الأولى عرض الدكتور انشو بانرجي قائد فريق تفعيل الإستراتيجية العالمية للأمين العام للأمم المتحدة بشأن صحة المرأة والطفل والمراهقين بمنظمة الصحة العالمية نتائج الصحة المستدامة في البلدان الهشة والأقل نمواً.

كما قدّم البروفسور إبراهيم الجناحي رئيس اللجنة العلمية لمبادرة "أنقذ حياة" عرضاً شاملاً للمبادرة وأهدافها ومراميها، وفلسفة عملها وخططها الحالية والمستقبلية.

--------------------------------

تكريم الداعمين لمبادرة Sali

 

تم تكريم الشخصيات والجهات الداعمة، حيث قام سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" بتكريم عدد من الشخصيات والجهات الداعمة لمبادرة Sali وكان في مقدّمة المكرّمين سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، كما تم تكريم الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة، والسيد بحر إدريس أبو قردة وزير الصحة السوداني، والسيد أحمد محمد آدم المفوض العام للعون الإنساني بالسودان.

كما كرّم سعادة الشيخ د. خالد بن ثاني آل ثاني السيد علي بن عبد الله الدباغ من صندوق قطر للتنمية، والبروفيسور إبراهيم الجناحي رئيس اللجنة العلمية لمبادرة "أنقذ حياة"، والدكتور ديفيد دومبكنز مستشار مبادرة أنقذ حياة، والدكتور عبدالفتاح محمد المستشار بوزارة الخارجية، والدكتور لؤي عبدالصمد، ود. محمد الطويل، ود. بهاء الدين حسن أعضاء اللجنة العلمية للمبادرة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن جريده الرايه #قطر راف تطلق مبادرتها العالمية أنقذ حياة في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده الرايه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده الرايه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا