اخبار الخليج / اخبار قطر

جريده الرايه #قطر المعرض الزراعي القطري 22 مارس المقبل

Sponsored Links

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

Sponsored Links

كشف المهندس يوسف خالد الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة عن بدء العمل على تنظيم المعرض الزراعي القطري والمقرّر إقامته هذا العام في الفترة من 22 وحتى 25 مارس المقبل تحت رعاية معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وأكد الخليفي لـ  الراية  أن المعرض الزراعي القطري يعتبر أحد أكبر المعارض الزراعية التي تقام في المنطقة ويضم كبرى الشركات المتخصّصة في المجال الزراعي حيث يضم عارضين من عدد كبير من الدول المشاركة، بالإضافة إلى شركات وطنية تستعرض أحدث المنتجات والخدمات والتقنيات الزراعية.

وأشار إلى أن المعرض يستهدف كبار المسؤولين وصنّاع القرار والمهتمين بالقطاع الزراعي والمستثمرين والموزّعين، الأمر الذي يجعل من المعرض فرصة طيّبة لبناء شركات وفرص استثمارية فاعلة.

وأكد أن العمل يجري حالياً لتنظيم المعرض بالشكل الذي يليق بمكانة دولة قطر داخلياً وخارجياً، من أجل الخروج بأكبر استفادة يمكن تحقيقها من تنظيمه، وأن يكون له دور فعّال في دفع عجلة الإنتاج الزراعي بما يحقق التنمية الزراعية المستدامة، ويمهّد الطريق للوصول إلى الأمن الغذائي المنشود.

وأشار إلى أن المعرض سيشهد هذا العام مشاركة العديد من الشركات العاملة في قطاع الزراعة ويغطي كافة قطاعات الأعمال الزراعية المختلفة مثل الإنتاج الحيواني وزراعة نباتات الزينة والبستنة، وتنسيق الحدائق والميكنة الزراعية ومعدّات ومستلزمات المواد الغذائية، ما يشكّل محطة واحدة شاملة لعرض أحدث الابتكارات أمام صنّاع القرار وكبار العاملين في القطاع الزراعي مضيفاً أن المعرض سيشهد أيضاً تطوراً كبيراً هذا العام سواء من حيث عدد الشركات العارضة والدول المشاركة أو من حيث المنتجات التي ستشارك في المعرض بحيث تستقطب المواطنين العاديين إلى جانب المختصين والمهتمين بالقطاع الزراعي.

جاءت تصريحات الخليفي هذه لـ  الراية  على هامش افتتاح مهرجان الزهور الذي نظمته وزارة البلدية والبيئة في ساحة المزروعة أمس بحضور السيد محمد علي الخوري مدير إدارة الحدائق العامة والسيد عبد الرحمن حسن السليطي المشرف العام على ساحات المنتج الزراعي بمشاركة 9 جهات حكومية ومزارع ومشاتل خاصة منتجة لزهور القطف والزهور الموسمية وسط إقبال عدد من المواطنين الذين شاركوا في المهرجان.

وأشار الخليفي إلى أن فعالية الزهور تعد الفعالية الأولى التي يتم تنظيمها هذا الموسم في ساحات بيع المنتج الزراعي المحلي والثانية من نوعها التي يتم تنظيمها خلال المواسم الماضية، مشيراً إلى أن الهدف من إقامة هذه الفعالية هو التسويق للمزارع ومختلف أنواع المنتجات المحلية وتنشيط عمل الساحات الزراعية، وجذب جمهور جديد لتلك الساحات وتشجيع المواطنين على تزيين البيوت والمزارع الخاصة بهم، علماً بأن الهدف الأساسي هو الترويج للخضراوات والفواكه المحلية لتأتي فكرة فعالية الزهور داعمة ومكمّلة للمنتج الأساسي ولا تطغى على المنتج الزراعي لجذب جمهور جديد من محبي الزهور للتعرّف على مختلف أنواع المنتجات المحلية.

وأكد أن الإقبال في العام الماضي كان كبيراً وحافزاً لتنظيم مثل هذه الفعالية هذا العام كما أدى لزيادة حجم المشاركة هذا الموسم.

وأشار إلى مشاركة 9 جهات مختلفة في مقدّمتها إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية والبيئة بالإضافة لشركة السليطين للحدائق وشركة ديزرت جروب قطر ومزرعة محمد عجاج الكبيسي والشركة العربية القطرية للإنتاج الزراعي "قطفة" ومزرعة محمد إسماعيل العمادي وشركة جرين واي والشركة القطرية الكندية للمشاتل ونباتات الزينة ومزرعة خميس السليطي.

وأوضح أن أبرز أنواع الزهور المعروضة للبيع في الساحة هي "الزهور الموسمية" بمختلف أنواعها والتي تتميّز بتزيين الشوارع والحدائق والمرافق العامة، وكذلك زهور "القطف" والتي تتميز كزهور للهدايا والباقات.

لافتاً إلى أنه تم زيادة فترة الفعالية هذا العام عن العام الماضي وتم توسيع مجالها لتشمل جميع ساحات المنتج الزراعي، حيث تستمر الفعالية على مدار 9 أيام متفرّقة، موزّعة على الساحات الزراعية، حيث تستمر الفعالية في ساحة المزروعة على مدار 3 أيام (الخميس والجمعة والسبت)، وستنتقل إلى ساحة الخور والذخيرة من 29 وحتى 31 ديسمبر، لتنتهي إلى ساحة الوكرة لمدة ثلاثة أيام في شهر يناير المقبل.

--------------------------------

علامة تجارية للمنتج الزراعي المميز في المجمّعات التجارية

d6e0a43feb.jpg

 

أوضح المهندس يوسف خالد الخليفي أن المنتجات القطرية الفاخرة شهدة إقبالاً من المستهلكين في أول يوم لطرحها في فروع الميرة بمبادرة من وزارة البلدية والبيئة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة.

وأشار إلى أن اللجنة المسؤولة عن إدارة تلك المبادرة ستعمل خلال الأسبوعين القادمين على تقييم التجربة تمهيداً لتدشينها بشكل رسمي يوم 15 ديسمبر الجاري، مؤكداً أن التقييم سيبدأ من المزرعة ومتابعة إجراءات التعبئة والتغليف وحتى مكان التجميع وتسليم الكميات في الصناعية حتى توزيعها على جمعيات الميرة.

وأكد الخليفي أنه تم تسجيل علامة تجارية للمنتج الزراعي المميز سيتم لصقها على كافة العبوات للتفريق بينها وبين المنتجات المستوردة المشابهة أو المنتجات الأخرى، وتتضمّن العلامة التجارية عبارة خضراوات قطرية مميزة.

وأشار إلى أن المبادرة تهدف لتسويق منتجات المزارع المتميزة بالدولة من الخضراوات القطرية الفاخرة والتي تتميز بصفات تسويقية جيدة تضاهي الخضراوات الأوروبية بمشاركة 16 مزرعة من أكبر المزارع المنتجة للخضراوات في قطر علاوة على إيجاد منافذ تسويقية للمنتج الزراعي القطري كأحد أوجه الدعم الذي تقدّمه الوزارة للمزارعين لتشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي تطبيقاً لاستراتيجية الأمن الغذائي ورؤية قطر 2030.

------------------

عبد الرحمن السليطي:

تكييف صالة بيع الفواكه بالمزروعة بدعم من قطر الوطني

cbe02245fa.jpg

 

أكد السيد عبد الرحمن حسن السليطي المشرف العام على ساحات المنتج الزراعي المحلي أن الساحات ستشهد تطوراً كبيراً خلال هذا الموسم حيث قام مؤخراً بنك قطر الوطني للتنمية بتكييف الصالة الخاصة ببيع الفواكة بساحة المزروعة بالإضافة إلى طباعة نحو 300 ألف كرتون تعبئة ضمن مبادرات القطاع الحكومي لدعم ساحات المنتج الزراعي المحلي والأمر نفسه في ساحة الوكرة التي تم تكييف ساحة الفواكه بها بدعم من شركة قافكو وستدعم شركة وقود ساحة المرزوعة.

وأشار السليطي إلى أن مهرجان الزهور هو أحد المهرجانات التي تقوم وزارة البلدية والبيئة بتنظيمها خلال موسم عمكل الساحات بهدف تنشيط الحركة التسويقية بها بالإضافة إلى توفير عدة خيارات أمام المستهلك للحصول على المنتج الذي يريده بأسعار أقل بكثير من باقي الأسواق حتى من شرائها من المزرعة نفسها.

وشدّد على نجاح تجربة المهرجانات في جذب عدد كبير من المستهلكين حيث تقوم فكرتها في الأساس على توفير نوعية معينة من المنتجات الزراعية في مكان واحد لتحقيق التنافس بين المزارعين على عرض أجود الأنواع وأقلها سعراً بما يحقق الفائدة للمزارع لتسويق منتجه وللمستهلك للحصول على المنتج بسعر أقل وجودة أعلى.

وكشف عن تنظيم فعالية خاصة بالتمور الأسبوع المقبل لتكون امتداداً لمهرجان التمور الذي عقد الصيف الماضي في سوق واقف.

وأوضح أن ما يميّز فعالية الزهور في هذا الموسم الزيادة الملحوظة في عدد المشاركين من الجهات المختلفة عن العام الماضي حيث زاد عدد الجهات المشاركة إلى 9 جهات محلية بينما العام الماضي شاركت 6 جهات وتم توسيع مجال الفعالية لتشمل ساحتي الخور والذخيرة والوكرة على فترات متفرّقة لتتيح الفرصة لجميع أهل المناطق لزيارة الفعالية في الأوقات الأخرى.

وقال: إن هناك 10 فعاليات ستتم في ساحات المنتج الزراعي خلال هذا الموسم مشيراً إلى أنه تم الحرص على توزيع الفعاليات على جميع الساحات وفي أوقات مختلفة لجذب أكبر عدد من الجمهور.

شكرا لمتابعتكم خبر عن جريده الرايه #قطر المعرض الزراعي القطري 22 مارس المقبل في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده الرايه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده الرايه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا