أخبار عاجلة
«الوطنية العقارية» تربح 16.1 مليون دينار في 2016 -

جريده الرايه #قطر اختتام اجتماع أستانا بتعهد روسي بوقف الغارات

جريده الرايه #قطر اختتام اجتماع أستانا بتعهد روسي بوقف الغارات
جريده الرايه #قطر اختتام اجتماع أستانا بتعهد روسي بوقف الغارات

أستانا - وكالات: اختتمت مفاوضات أستانا-2 مساء أمس بتعهد روسي بوقف الغارات على مناطق المعارضة السورية، وذلك بعد تأخر لعدة ساعات بسبب خلافات بين تركيا والمعارضة من جهة وروسيا وإيران من جهة أخرى. وأكدت الخارجية الروسية أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة روسية تركية إيرانية لمراقبة وقف إطلاق النار، بينما ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية أن وقف إطلاق النار سيتيح نشر قوات إضافية لسلاح الجو الروسي وقوات النظام بشرق سوريا إلا أن كبير مفاوضي الفصائل المسلحة محمد علوش قال أنه "لم يتم التوصل إلى إنجاز عملي" في الاجتماع.

و قال "تلقينا تعهدا روسيا بالوقف الفوري للقصف في المناطق التابعة للفصائل أو المعارضة وكانت كازاخستان شاهدة على هذا التعهد" .

وأضاف أن روسيا وعدت بأن تقدم لفصائل المعارضة "جدول أعمال لفك الحصار عن الغوطة الشرقية ووضع آليات لهذا الأمر وأن هذه الأجندة ستصلنا قريبا عبر الضامن التركي" .

وقال إن روسيا اقترحت على الفصائل المعارضة تقديم "مئة اسم من المعتقلين ليتم الإفراج عنهم" .
وأن المعارضة أثارت قضية تبادل السجناء والأسرى مع الحكومة السورية خلال محادثات آستانة وإن القضية ستكون موضوع محادثات منفصلة في أنقرة..

وقال محمد علوش إن مقاتلي المعارضة يشتكون من "مئات" الانتهاكات لوقف إطلاق النار الهش في سوريا. وأضاف أن مقاتلي المعارضة لا يزالون معترضين على المشاركة العسكرية الإيرانية في الصراع السوري مشيرا إلى أن الأمر يعرقل تحقيق تقدم في المحادثات مع الحكومة السورية ونفى علوش ما أشارت إليه موسكو حول تشكيل لجنة ثلاثية لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا مشيرا بالقول إلى ان هناك تعهدا روسيا شفويا بتثبيت وقف إطلاق النار.

ومن جهته، قال عضو اللجنة الفنية بوفد المعارضة ورئيس أركان الجيش الحر أحمد بري للجزيرة إن الوفد عقد اجتماعا أوّليا مع الروس لمدة ثلاث ساعات قبل عقد المفاوضات، حيث تركز النقاش على وقف إطلاق النار، فتعهد الجانب الروسي بوقف الغارات الروسية وبالضغط على النظام لوقف القصف.

وقال مصدر دبلوماسي إن الجلسة انعقدت بعد عدة عقبات، حيث طلب وفد المعارضة ضمانات لوقف قصف روسيا والنظام على مناطق سيطرتها قبل دخول قاعة الاجتماع، لكن الجانبين الروسي والإيراني ماطلا وطالبا بمناقشة هذه الشروط بعد طرح القضايا السياسية.

وأضاف المراسل أن اللجنة الفنية بالوفد أصرت على موقفها فتدخل وزير خارجية كازاخستان وحاول إقناعهم بدخول القاعة، إلا أنهم رفضوا حتى قدّم الوفد الروسي تعهدات بوقف القصف على الغوطة الشرقية ومناطق أخرى ووقف العمليات العسكرية، فوافق الوفد أخيرا على دخول قاعة الاجتماعات برفقة الوفد التركي الذي سانده.

شكرا لمتابعتكم خبر عن جريده الرايه #قطر اختتام اجتماع أستانا بتعهد روسي بوقف الغارات في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده الرايه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده الرايه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى بوابه الشرق برنامج "مع الحكيم" يقدم حلقة خاصة عن مرض التوحد اليوم الأربعاء 01 مارس 2017