اخبار الخليج / اخبار قطر

بوابه الشرق محاضرة حول أهمية تدبر القرآن الكريم اليوم السبت 14 يناير 2017

Sponsored Links

Sponsored Links

محليات السبت 14-01-2017 الساعة 04:12 م

الهيئة العالمية لتدبر القرآن تطلق أولى برامجها التأهيلية الدوحة - الشرق

أقامت الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم في قطر (تدبر) محاضرة بعنوان "كيف نتدبر القرآن الكريم" بالتعاون مع دار الفجر لتحفيظ القرآن وعلومه بمقر الدار في مدينة خليفة الشمالية.

وأشار السيد معاذ الحسن المدير التنفيذيُّ لتدبر خلال المحاضرة الى جهود الهيئة وما تضطلع به من مسؤوليَّات في تأصيل معنى التدبُّر ونشر ثقافة تدبر القرآن بين شرائح المجتمع من النساء والرجال، عبر شراكات مجتمعية وإقامة العديد من البرامج التي تتنوع بين ندَوات ودورات ومحاضرات ومشاركات في الفعاليات ذات الصلة بتدبر كتاب الله.

واشتملت المحاضرة على ثمانية محاور رئيسية ناقشت أهمية القرآن الكريم في حياة المسلمين، وعن خصوصيَّة رسولنا محمد خاتم النبيين، وأن الله أرسله للناس كافة، وخصّه بمعجزة خالدة شاهدة على الناس إلى يوم القيامة وهي القرآن الكريم، الذي اشتمل على أمور العقائد والعبادات والمعاملات والتشريعات والأحكام والأخلاق التي بها ترقى البشرية وتعيش في أمن وسلام وفق منهج رباني وشريعة سمحة تدعو إلى المحبة والسلام بين المجتمعات.

كما تناول المحاضر بيان معنى التدبر لغةً واصطلاحاً، ومعنى تدبر القرآن الكريم خاصةً،و الفرق بين التفسير والتدبر، وأن التفسير وسيلة للتدبر وبيان المعنى، أما التدبر فهو ما وراء ذلك المعنى.

وذكر المحاضر قصة إسلام شاب استمع قلبه لآياتٍ من سورة البقرة، فتدبَّرها وتأمَّل معانيَها وأطال التفكُّر فيها، فكانت سببًا في هدايته.

و تطرق الحسن إلى أدوات التدبر وكيفيته، ومنها التعرف على المعنى الإجمالي للآيات، وأسباب النزول، والقراءة في كتب التفسير، واستشعار أن الآيات تخاطب القارئ نفسه أو المستمع لها مباشرة.

وفي نهاية المحاضرة تم توزيع كتاب "ثلاثون مجلساً في التدبر2" على جميع الحاضرات، ومطوية هدايات الأجزاء.

شكرا لمتابعتكم خبر عن بوابه الشرق محاضرة حول أهمية تدبر القرآن الكريم اليوم السبت 14 يناير 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا