اخبار الخليج / اخبار قطر

جريده الرايه #قطر تحديات على قطاع الأمن في مطار حمد الدولي

Sponsored Links

  • 1/2
  • 2/2

Sponsored Links

كتب - نشأت أمين:

أكد عدد من ضباط إدارة أمن المطار أن افتتاح المرحلة الثالثة من مشروع توسعة مطار حمد الدولي يفرض تحديات كبيرة على قطاع الأمن. مشيرين إلى أن الإدارة حريصة على استخدام أحدث الأجهزة على مستوى العالم في مجال تأمين المطارات لتوفير أقصى درجات التأمين لمستخدمي مطار حمد الدولي. وقالوا في تصريحات لمجلة "الشرطة معك": إن عمليات تدريب وتأهيل منتسبي الإدارة تسير بشكل منتظم بهدف تزويد منتسبي الإدارة بالمعلومات والخبرات والمهارات اللازمة التي تساعدهم في أداء مهام عملهم بفعالية شديدة.

فمن جانبه، قال الرائد خالد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس قسم الشؤون الفنية بإدارة أمن المطار: إن الإدارة تعمل على تعزيز تأمين مطار حمد الدولي من خلال منظومة أمنية متطوّرة تستخدم أحدث الأجهزة في مجالات تأمين المطارات. مشيراً إلى أن افتتاح المرحلة الثالثة في مطار حمد الدولي وما يُصاحبها من عمليات توسع تفرض تحديات كبيرة على إدارة أمن المطار لما تتطلبه من عمليات مراقبة داخلية وخارجية وهو ما يزيد من مسؤوليات العمل الملقاة على عاتق غرفة العمليات.

غرفة العمليات

ولفت إلى أن العاملين داخل غرفة العمليات هم من منتسبي إدارة أمن المطار بالإضافة إلى عدد من الأفراد التابعين إلى هيئة الطيران المدني وإدارة مطار حمد الدولي.. مشيراً إلى أن العمل يكون على مدى 24 ساعة بهدف توفير الأمن للمطار بما فيه حماية الطيران المدني ضد أي أفعال غير مشروعة أو أي أخطار محتملة، علاوة على تأمين دخول المسافرين والعاملين والمركبات حول محيط مبنى المطار ومراقبة أمتعة المسافرين وتطبيق الإجراءات من أجل المحافظة على النظام العام وحماية المسافرين والمغادرين وجميع العاملين في المطار.

وأكد أن سلامة منظومة الطيران المدني تتطلب تقنيات تكنولوجية متطورة وهو ما جعل الإدارة تزيد من عدد كاميرات المراقبة للإسهام في تأمين المطار من هذه الأخطار، مشيراً إلى أن العاملين في غرفة العمليات في حال الاشتباه في أي حقيبة أو مادة ما داخل أو خارج المطار يتم التواصل مع دوريات أمن المطار للتعامل مع هذه الأمور.

آليات التدريب

من جانبه أكد الملازم ماجد محمد المالكي ضابط التدريب بإدارة أمن المطار أن آلية التدريب داخل الإدارة تقوم على تزويد منتسبي الإدارة بالمعلومات والخبرات والمهارات اللازمة لأداء مهامهم بفعالية، لافتاً إلى أن تلك الآلية تنطلق من خلال عدة مستويات منها تدريب أفراد الأمن الجدد والتدريب أثناء العمل وتحديث المعلومات لإكساب منتسبي الإدارة المهارات الجديدة في مجال تخصّصهم وإعادة تدريبيهم لشغل وظائف أعلى.

وأشار إلى أن المجال التدريبي بالإدارة يعتمد على مدرّبين من منتسبي الإدارة معتمدين دولياً فضلاً عن وجود تعاون بين الإدارة وكلية قطر لعلوم الطيران التي تعزّز من دور رجال أمن المطار في حفظ الأمن والسلامة بمطار حمد الدولي.

وأوضح أنه يتم إلحاق عدد من مرتب الإدارة للحصول على دورات بالكلية ما يؤهل أفراد أمن المطار للقيام بالدور المنوط بهم، مشيراً إلى وجود تعاون آخر مع هيئة الطيران المدني والعديد من الجهات المتخصّصة في مجال التدريب داخلياً وخارجياً بما يحقق رؤية وزارة الداخلية في الارتقاء بمنتسبيها.

وأشار إلى أن الإدارة تعمل من أجل تمكين المسافر من القيام بإنهاء كافة إجراءات سفره إلكترونياً دون الحاجة لتدخل أي عنصر بشري بداية من مروره على أجهزة التفتيش ومن ثم إنهاء إجراءات السفر ووزن الحقائب واستخراج بطاقة الصعود إلى الطائرة والمرور على الجوازات من خلال البوابات الإلكترونية ومن ثم الصعود إلى الطائرة، ولفت إلى أن التعامل مع المسافر أمنياً سيكون من دون وجود عناصر أمنية وهو ما يسهّل على المسافر إنهاء إجراءات سفره في أجواء صحيّة وبطرق إلكترونية متطورة.

رؤية جديدة

بدوره قال الرائد علي حمد الحنزاب رئيس قسم الأمن بالإدارة: إن الرؤية الجديدة للإدارة تعتمد على التكنولوجيا بالإضافة إلى زيادة عدد أفراد الأمن في المطار نظراً لاتساع مساحة المطار وزيادة عدد البوابات من أربع إلى ست بوابات رئيسية و67 بوابة تؤدي إلى الطائرات والتي كانت لا تتعدى 22 بوابة في المطار القديم وهو ما يتطلب زيادة أعداد أفراد الإدارة الذين جرى انتقاؤهم بعناية فائقة من قبل وزارة الداخلية نظراً للمهام التي يقومون بها، مؤكداً أن العمل داخل المطار يعتمد على التكنولوجيا المتطورة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن جريده الرايه #قطر تحديات على قطاع الأمن في مطار حمد الدولي في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده الرايه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده الرايه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا