اخبار الخليج / اخبار قطر

جريده الرايه #قطر الجلطة الدماغية تقضي على 5 ملايين سنوياً

Sponsored Links

Sponsored Links

تحدث الجلطة الدماغية عندما ينسد أحد الشرايين في المخ، فيؤدي إلى تخريب الجزء الذي يغذيه وتفيد الإحصاءات العالمية بأن شخصاً واحداً من أصل ستة معرض للإصابة بالجلطة الدماغية في مرحلة معينة من حياته، وأن حوالي 15 في المئة من المصابين بالجلطة الدماغية يموتون بسببها في غضون الأيام الأولى من حدوثها.

وتعد الجلطة الدماغية السبب الثالث للوفاة عند النساء، والسبب الخامس عند الرجال على رغم أن معدلات الإصابة متساوية بين الطرفين.

ويخطئ من يعتقد أن الجلطة الدماغية تقتصر على الطاعنين في السن، فصغار السن لا يسلمون من شرها، بمن فيهم فئة الأطفال والشباب. ففي ألمانيا، مثلاً، يصاب سنوياً 300 طفل بالجلطة الدماغية، ثلثهم حديثي الولادة وتدل السجلات العالمية على أن الجلطة الدماغية مسؤولة عن وفاة 5 ملايين شخص حول العالم سنوياً.

وتشير الإحصاءات العالمية إلى أن أي شخص معرض للإصابة بالجلطة الدماغية في أي مكان وزمان، بصرف النظر عن عمره وتحصد الجلطة الدماغية حياة شخص واحد كل أربع دقائق، ويقع تحت وطأتها شخص آخر كل 40 ثانية، وتزيد أخطارها كلما تقدم الشخص في العمر، ما يفرض الوقاية منها في وقت مبكر وقبل فوات الأوان.

وخير ما يمكن عمله على صعيد الوقاية من الجلطة الدماغية، هو محاربة العوامل التي تمهد الطريق للإصابة بها، وتضم خطة الوقاية الحفاظ على ضغط دم طبيعي، فالشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم يكون أكثر عرضة بمرتين للإصابة بالجلطة الدماغية مقارنة مع الشخص السليم ومن ثم فإن التحكم بضغط الدم ليبقى في حدوده الطبيعية، يعد من أهم الخطوات للتقليل من فرص حصول الجلطة.

وفي هذا الإطار أفاد باحثون من الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى الجلطة الدماغية والجمعية الألمانية لطب الأعصاب، بأن الحفاظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم يبعد خطر الجلطة بنسبة 60 في المئة.

ومن عوامل الحفاظ من الإصابة بهذا المرض السيطرة على مستوى السكر في الدم فإذا كان الإنسان يشكو من السكري، فإنه يكون أكثر عرضة لزيارة الجلطة الدماغية بنسبة 2 إلى 4 مرات، وأظهر بحث علمي قام به علماء من جامعة كاليفورنيا أن الأشخاص الذين لديهم مستويات متوسطة من السكر في الدم (مرحلة ما قبل الداء السكري) معرضون بنسبة أكثر من 20 في المئة للجلطة الدماغية، مقارنة مع غيرهم ممن يملكون مستويات طبيعية من السكر في الدم.

شكرا لمتابعتكم خبر عن جريده الرايه #قطر الجلطة الدماغية تقضي على 5 ملايين سنوياً في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده الرايه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده الرايه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا