اخبار الخليج / اخبار قطر

جريده الرايه #قطر وزارة التنمية الإدارية تدخل تحديثات على نظام موارد

Sponsored Links

Sponsored Links

الدوحة - الراية:

أدخلت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية تحديثات جديدة على نظام موارد الإلكتروني المعني ببرامج الموارد البشرية والرواتب في المؤسسات والجهات الحكومية، ليكون مواكبا لقانون الموارد البشرية المدنية ولائحته التنفيذية، وهي المرة الثانية التي تدخل فيها تحديثات بعد صدور القانون ولائحته التنفيذية، وتتضمن تغييرات في الإجازات والعلاوات والبدلات والمزايا الأخرى.

كانت الوزارة أدخلت تحديثات في الحادي عشر من ديسمبر 2016 على نظام موارد، تتضمن رصيد الإجازات الدورية وإمكانية ترحيل نصف هذه الإجازات، والسماح للموظف بالتقدم بالإجازة الدورية لأكثر من ثلاث مرات، فضلا عن السماح بالتقدم بالإجازة العارضة لأكثر من 3 أيام.

وتشمل التحديثات الجديدة على نظام موارد، زيادة قيمة سلفة الزواج وزيادة عدد السلف المفتوحة والبدل النقدي عن الإجازات والإجازة المرضية وإجازة إصابة العمل وفترة الاختبار وإجازة الوضع وإجازة الأمومة في حالة وجود أولاد من ذوي الإعاقة وإجازة الأمومة وأثرها على الإجازة الدورية والإجازة العارضة وساعات الرضاعة وإجازة مرافقة طفل مريض.

وأوضحت الوزارة أنه فيما يتعلق بتذاكر السفر لغير القطريين، يستحق الموظف غير القطري تذاكر له ولعائلته إذا كان من شاغلي الدرجة الخامسة فأعلى فقط.

وحول زيادة مدة سداد السلفة، قالت إنه تم زيادة مدة سداد القرض لتصل إلى خمس سنوات، فضلا عن زيادة قيمة سلفة الزواج لتصبح مائة ألف ريال بدلا من خمسين ألفا. مشيرة إلى أنه يمكن طلب سلفة الزواج لأكثر من مرة، لكن يجب ألا تزيد عدد سلف الزواج في الوقت الواحد على سلفة واحدة فقط.

ونوهت كذلك بزيادة عدد السلف المفتوحة، مشيرة إلى أنه قبل التحديث كان يتم التحقق أن عدد السلف المفتوحة للموظف يجب ألا تزيد على سلفتين فقط، لكن بعد التحديث يتم التحقق من أن الموظف لن تزيد عدد السلف المفتوحة له من نفس النوع على سلفتين فقط.

وأكدت أنه يمكن السماح للموظف بطلب أكثر من سلفة في نفس الوقت مثل: أعباء حياة، شراء سيارة خاصة، سلفة زواج.

وبالنسبة للبدل النقدي للإجازات، نوهت الوزارة بأنه وفقا للمادة (٦٣) من قانون الموارد البشرية، لن يتمكن الموظف من بيع أي يوم من رصيد الإجازات المستحقة.

وعن الإجازة المرضية، أوضحت أنه إذا تجاوزت مدة الإجازة المرضية ثلاثة أيام عمل متصلة أو عشرة أيام عمل خلال العام، يتم تنبيه الموظف عند التقدم بطلب إجازة مرضية من الخدمة الذاتية بضرورة إرفاق تقرير طبي معتمد من الجهة الطبية المختصة.

وحول إجازة إصابة العمل، أشارت إلى أنه تم تغيير مدة إجازة إصابة العمل براتب إجمالي لتكون لمدة عامين بدلا من عام واحد فقط.

وفيما يتعلق بفترة الاختبار، قالت الوزارة إنه وفقا للمادة (٧٢) من قانون الموارد البشرية، سيتم تمديد فترة الاختبار للمعينين الجدد إذا تخللت تلك الفترة إجازة مرضية أو إجازة عدة شرعية، أو إجازة وضع.

وعن إجازة الوضع، شملت التحديثات إضافة نوع إجازة وضع (توأم) تكون مدتها لثلاثة أشهر في حالة وضع التوائم.

وحول إجازة الأمومة حال وجود أولاد من ذوي الاحتياجات الخاصة، قالت الوزارة أنه تم زيادة مدة إجازة الأمومة لخمس سنوات وذلك إذا كان للموظفة القطرية أولاد من ذوي الإعاقة أو المصابين بأمراض تستوجب ملازمة الأم لهم.

وبشأن إجازة الأمومة وأثرها على الإجازة الدورية، أوضحت أنه في حالة عودة الموظفة من إجازة أمومة، يقوم النظام بطريقة آلية باحتساب الإجازة الدورية المستحقة لها خلال عام العودة بالتناسب مع عدد الأيام المتبقية حتى نهاية العام والرصيد الإجمالي المستحق .. مشيرة إلى أن الموظفة لا تستحق إجازة دورية أثناء فترة إجازة الأمومة. وأضافت أنه سيتم تقريب الرصيد المرحل لأقرب رقم عشري، حيث يستطيع المستخدم التأكد من الرصيد المحتسب للموظفة من خلال المعاملة PA20 واختيار نوع البيانات رصيد الإجازات (IT2006).

وبالنسبة للإجازة العارضة، سيسمح النظام بتقديم الإجازة العارضة قبل أو بعد موعدها بيوم واحد فقط. كما تم زيادة فترة ساعتي الرضاعة للموظفة لتكون لمدة سنتين .. فضلا عن أنه تم إضافة نوع إجازة للموظفة القطرية لمرافقة طفلها المريض.

شكرا لمتابعتكم خبر عن جريده الرايه #قطر وزارة التنمية الإدارية تدخل تحديثات على نظام موارد في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده الرايه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده الرايه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا