اخبار الخليج / اخبار قطر

جريده الرايه #قطر أردوغان يوبخ النواب بسبب العراك في البرلمان

Sponsored Links

Sponsored Links

أنقرة - أف ب: وبخ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان النواب الأتراك أمس بسبب العراك "البشع" الذي وقع في البرلمان خلال عملية التصويت على مشروع تعديل دستوري يوسع صلاحيات الرئيس، وأدى إلى إصابة العديد من النواب بجروح. واندلع العراك أثناء تصويت النواب على أجزاء من مشروع التعديل الذي يضم 18 بندا لتعديل الدستور وتحويل النظام إلى رئاسي بدلا من النظام البرلماني الحالي، حيث أصيب أحد النواب بكسر في أنفه بينما قال آخر إنه تعرض للعض في ساقه.

 وقال أردوغان في تصريحات متلفزة في اسطنبول "إن أمرا بشعا للغاية مثل كسر أنف صديقنا النائب وعض ساق آخر لا يليق بأي عضو في البرلمان" . وأثناء العراك تطايرت الكراسي وإناء زهر وتبادل النواب اللكمات.

 ومشروع تحويل النظام في تركيا من برلماني إلى رئاسي يقسم بحدة نواب البرلمان حيث تندد المعارضة بانحراف استبدادي لأردوغان. في المقابل يعتبر حزب العدالة والتنمية الحاكم إن النظام الرئاسي ضروري لتأمين استقرار هرم الدولة كما أنه سيجعل تركيا شبيهة بفرنسا والولايات المتحدة في هذا المجال.

 وخلال الجلسة المضطربة تم تبني ثلاثة من فصول مشروع التعديل الـ 18. وشملت الفصول المعتمدة خفض سن الترشح من 25 إلى 18 عاما وتنظيم انتخابات تشريعية كل خمس سنوات مقابل أربع حاليا وإعادة تحديد سلطات البرلمان.

 وكان تم تبني فصلين آخرين حول النظام القضائي ورفع عدد النواب من 550 إلى 600. ويفترض أن يتم التصويت على مشروع التعديل الدستوري في قراءتين في غضون أسبوعين.

 ويجب أن ينال تأييد 330 نائبا ليمكن عرضه على الاستفتاء الشعبي. ويشغل نواب حزب اردوغان وحزب الحركة القومية الذي يؤيد مشروع التعديل معا 355 مقعدا.

 من جهة ثانية قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس أنه من غير المطروح أن تسحب تركيا كامل قواتها المنتشرة في قبرص واعتبر أن اليونانيين والقبارصة لا تزال لديهم "توقعات مختلفة" عن تلك التي ينشدها الأتراك حول الحل في قبرص. وقال أردوغان عقب مفاوضات تاريخية جرت منذ مطلع هذا الأسبوع في جنيف أن "الانسحاب الكامل للقوات التركية من قبرص غير مطروح" ، مضيفا أن القبارصة الأتراك "يعملون بكثافة وحسن نية" إلا أن القبارصة اليونانيين وأثينا "لا تزال لديهم توقعات مختلفة" . وبثت تعلقات أردوغان المتلفزة تلك فيما أكد الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس أمس على ضرورة انسحاب نحو 30 ألف جندي من شمال قبرص الذي تحتله تركيا للتوصل إلى حل ينهي عقودا من الانقسام في الجزيرة.

 إلا أن أردوغان تحدث عن خلافات أساسية بين الطرفين حول مسألة الرئاسة الدورية في حال قيام اتحاد من منطقتين. وقال أردوغان إنه من "غير المقبول" أن يتولى القبارصة الأتراك الرئاسة لفترة واحدة في حين يتولاها نظراؤهم اليونانيون لأربع فترات.

شكرا لمتابعتكم خبر عن جريده الرايه #قطر أردوغان يوبخ النواب بسبب العراك في البرلمان في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده الرايه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده الرايه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا