اخبار الخليج / اخبار قطر

جريده الرايه #قطر ترامب سينقل السفارة إلى القدس 21 يناير

Sponsored Links

Sponsored Links

القدس المحتلة - وكالات: قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، صباح أمس، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس غيّر من تقديراته للموقف هذا الأسبوع عندما أبلغه رجل أعمال يهودي أمريكي بنية الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب نقل السفارة لمدينة القدس المحتلة بعد أداء اليمين الدستورية. وذكرت الصحيفة "أن تقديرات عباس قبل ذلك كانت تشير إلى أن ترامب لا ينوي فعلياً نقل السفارة بل كان الأمر في إطار الدعاية الانتخابية فقط، إلا أن زيارة رجل الأعمال الأمريكي للمقاطعة قلبت الأمور رأساً على عقب.

 وأشارت إلى أن رجل الأعمال الأمريكي المقرّب من الرئيس ترامب "دانييل أرباس" التقى عباس الثلاثاء الماضي وأبلغه بنية ترامب نقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى القدس بعد توليه مهام منصبه في العشرين من الشهر الجاري. فيما أكد مصدر رفيع المستوى بمنظمة التحرير وصول بلاغ من الإدارة الأمريكية الجديدة بأن الموعد ربما يكون في الواحد والعشرين من الشهر الجاري.

 من جانبها تناولت مجلة فورين أفيرز الأمريكية تصريحات ترامب بشأن عزمه نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل إلى القدس، وأشارت إلى أن هذه الخطوة من شأنها تعقيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وإضافة مشكلة جديدة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وأضافت أن الرئيس عباس حظي بدعم البيت الأبيض على مدار 12 سنة الماضية، وأن إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش سبق أن أيّدت تعيين عباس رئيساً للوزراء في 2003، وأنها أشادت بصعوده إلى سدة الحكم رئيساً للبلاد في 2005.

 وأشارت إلى أن إدارة بوش سبق لها أيضاً أن دعمت حكومة عباس على المستويين المالي والسياسي، وإلى أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما ما أن دخل البيت الأبيض حتى دعا إليه الرئيس عباس، وأن أوباما أطلق جولتين من مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ما جعل عباس يوطد سلطته في الداخل. واستدركت بالقول إنه يجب على الرئيس عباس الآن أن يتعامل مع واقع محتمل مختلف، وأن يتوقع أن تكون الإدارة الأمريكية الجديدة معادية لحكومته، وذلك في ظل إصرار إدارة ترامب على نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس ووسط تهديد الكونجرس الأمريكي بإلغاء المساعدات التي تمنحها الولايات المتحدة إلى السلطة الفلسطينية.

 

شكرا لمتابعتكم خبر عن جريده الرايه #قطر ترامب سينقل السفارة إلى القدس 21 يناير في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده الرايه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده الرايه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا