الارشيف / اخبار الخليج / اخبار عمان

اخبار عمان اليوم لجنة الاعتراف في "التعليم العالي" تعادل عددا من المؤهلات الدراسية

Sponsored Links

  • 1/2
  • 2/2

Sponsored Links

وزارة التعليم العالي

مسقط - ش

عقدت لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية الصادرة منها مؤخرا اجتماعها الرابع لهذا العام، وقد أصدرت اللجنة عددا من القرارات المهمة.

حيث أقرت اللجنة معادلة عدد من المؤهلات الدراسية وهي معادلة شهادة Doctor of Pedagogy الصادرة من Armenian State Pedagogical University بجمهورية أرمينيا عام 1981م بدرجة الدكتوراه، وشهادة دكتوراه الفلسفة في الكيمياء الحيوية تخصص علوم الحياة الصادرة من Aligarh Muslim University بجمهورية الهند عام 2013م بدرجة الدكتوراه، ومــــــعادلــــة شـــــــهــــــادة دكــــتوراه الفلسفة الصادرة من Integral University بجمهورية الهند عام 2010م بدرجة الدكتوراه، إضافة لمعادلة شهادة الماجستير في العلوم تخصص Management Information Systems الصادرة من University of Liverpool بالمملكة المتحدة عام 2015م بنظام التعلم عن بعد وبدرجة الماجستير بذات التخصص. وأيضا الموافقة على معادلة شهادة البكالوريوس في Management Studies الصادرة منCollege of Arts Science and Commerce بالارتباط مع University of Mumbai بجمهورية الهند عام 2016م بمؤهل جامعي بذات التخصص، وشهادة بكالوريـــــــــــوس العلوم الــــــــــصادرة مــــن University of Calicut بجـــــــمهورية الهـــــــند عام 1987م بمـؤهل جـــامعي بــذات الـتخصص، وشهادة الليسانس في الحقوق بنظام التعليم المفتوح الصادرة من جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية عام 2016م بمؤهل جامعي بذات التخصص.

في حين لم يتم معادلة عدد من المؤهلات الدراسية لأسباب مختلفة، حيث أقرت اللجنة عــــدم مـــــــــعادلة شــــــــــــهادة دكتوراه الفلسفة في مجال علوم الحاسب الآلي، الصــادرة مــنBanasthali University بجمهورية الهند عام 2015م؛ كون الدراسة تمت بنظام التعلم عن بعد وهو نظام دراسي غير معتمد في السلطنة بجمهورية الهند، وعدم معــــــادلة شـــــــــهادة الــمـــــاجستير تخصـــــــــص Information Technology الصــادرة مــن Manipal University بجمهورية الهند عام 2003م؛ كون الدراسة كانت بنظام التعلم عن بعد وهو نظام دراسي غير معتمد في السلطنة بجمهورية الهند، وعدم معادلة شهادة ماجستير الآداب تخصص إدارة موارد بشرية الصــــــادرة مــن Middlesex University فرع دبي بدولــة الإمارات العربية المتحدة عام 2014م؛ كون فرع مؤسسة التعليم العالي University Middlesex بدولة الإمارات العربية المتحدة غير معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة. إضافة لعدم مــــــعادلــــة دبلوم الدراسات العليا الصادر من University of South wales بالمملكة المتحدة عام 2015م؛ ذلك لعدم حصول الطالب على شهادة بكالوريوس، كما أن الطالب لا تنطبق عليه شروط نظام ذوي الخبرة المنصوص عليها بالمادة (10) من اللائحة التنفيذية لقانون البعثات والمنح والإعانات الدراسية. كما أن اللجنة رفضت مــــــعادلــــة شــــهادة الليسانس في الدراسات الإسلامية الصادرة من كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية بدولة الإمارات العربية عام 2014م؛ كـــــون كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية غير معترف بها بدولة الإمارات العربية المتحدة، ولعدم انتظام الطالب في الدراسة. إضافة لعدم معادلة شهادة بكالوريوس التربية الصادرة من Monash University بأستراليا عام 1995م؛ كون الشهادة الدراسية الحاصل عليها المذكور غير صحيحة (مزورة).

كما وافقت اللجنة خلال هذا الاجتماع على إدراج عددٍ من مؤسسات التعليم العالي بالعالم ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل وزارة التعليم العالي وهي: Widener University بالولايات المتحدة الأمريكية شرط الانتظام الكلي بمقر الجامعة الرئيس بالولايات المتحدة الأمريكية، و St. Ambrose University بالولايات المتحدة الامريكية شرط الانتظام الكلي بمقر الجامعة الرئيس بالولايات المتحدة الأمريكية، و Zhejiang Normal University بجمهورية الصين شرط الانتظام الكلي بمقر الجامعة الرئيس بجمهورية الصين. كما أدرجت اللجنة أيضا University of Peloponnese بجميع أفرعها الكائنة باليونان شرط الانتظام الكلي بمقر الجامعة الرئيس باليونان. ووافقت اللجنة كذلك على إدراج (IE University ) بمملكة أسبانيا كمؤسسة تعليم عال موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، شرط الانتظام الكلي بمقر الجامعة الرئيس بمملكة أسبانيا، وأن تكون التخصصات معتمدة من قبل جهات الاعتماد المختصة بالمملكة، وإلغاء كل ما يتعارض مع هذا القرار من القرارات السابقة. إضافة لموافقة اللجنة على إدراج عدد من مؤسسات التعليم العالي بجمهورية الهند ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل وزارة التعليم العالي وهي: Rajara jeswari Medical College & Hospital شرط الانتظام الكلي بمقر المؤسسة بجمهورية الهند، و Integral University شرط الانتظام الكلي بمقر الجامعة الرئيس بجمهورية الهند، و College of Arts ، Science and Commerce المرتبطة بـ University of Mumbai شرط الانتظام الكلي بمقر المؤسسة الرئيس بجمهورية الهند.

بالمقابل أدرجت اللجنة مؤسسة التعليم العالي Bhartiya Shiksha Parishad بجمهورية الهند ضمن قائمة الجامعات الوهمية، كما وافقت اللجنة على السماح للطلبة العمانيين بدراسة ماجستير الحقوق في مؤسسات التعليم العالي بجمهورية مصر العربية بشرط الانتظام الكلي والتفرغ من جهة العمل.

في حين قررت اللجنة عدم الاعتراف بعدد من مؤسسة التعليم العالي وهي: مؤسسة Bhartiya Shiksha Parishad بجمهورية الهند؛ كونها مؤسسة وهمية، وعدم الاعتراف بكلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ كونها مؤسسة غير معترف بها من قبل الجهات الرسمية المختصة في دولة الإمارات العربية المتحدة. لذا أقرت اللجنة عدم معادلة المؤهلات الدراسية الصادرة من هذه الكلية وعدم السماح للطلبة العمانيين بالالتحاق للدراسة بها. إضافة لعدم موافقة اللجنة على استثناء الطلبة العمانيين من شروط القبول (استثناء من شرط المعدل في برامج البكالوريوس) في الجامعات الأردنية، وضرورة مساواة الطلبة العمانيين بالطلبة الأردنيين في شروط القبول. والالتزام بما اشتملت عليه لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها من معايير وأسس.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار عمان اليوم لجنة الاعتراف في "التعليم العالي" تعادل عددا من المؤهلات الدراسية في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشبيبة ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشبيبة مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا