الارشيف / اخبار الخليج / اخبار عمان

اخبار عمان اليوم حلقة عن «أمراض الجهاز الهضمي للبالغين والأطفال»

Sponsored Links

  • 1/2
  • 2/2

Sponsored Links

من المشاركات في الحلقة

مسقط –

ناقش 100 مشارك من الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعدة بمختلف المراكز الصحية بالرعاية الصحية الأولية بمحافظة مسقط "أمراض الجهاز الهضمي في السلطنة للبالغين والأطفال" في حلقة تدريبية أقيمت أمس بفندق سيتي سيزن مسقط.

هدفت الحلقة إلى التعرف على أهم وآخر التطورات والجديد في الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي وما يترتب عليه من العلاج والمتابعات المختلفة، وكيفية الوقاية من هذه الأمراض.

وقالت رئيسة مركز العذيبة الصحي الدكتورة نجاح النوبية في كلمة لها: تعتبر هذه الحلقة جزءا أساسيا من سلسلة برامج وفعاليات وأنشطة يتبناها مركز العذيبة الصحي بهدف نشر المعرفة بين كافة فئات المجتمع بأهم المشاكل الصحية المنتشرة في مجتمعاتنا وكيفية التعامل معها والوقاية.

وأضافت النوبية أن الجهاز الهضمي هو سلسلة من العمليات التي تحول الطعام إلى العناصر الغذائية الأساسية التي يتم امتصاصها في الجسم وترك المواد غير المستخدمة خارج الجسم، فهناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي بما في ذلك حدوث ألم في البطن والغثيان والقيء والإسهال والحرقة وغيرها.

وأشارت الدكتورة نجاح إلى أن من أهم أمراض الجهاز الهضمي القولون العصبي وارتجاع المريء، وقرحة المعدة، وفتق الحجاب الحاجز وغيرها من الاضطرابات الهضمية التي يمكن أن تكون مزمنة ويصعب تشخيصها وعلاجها.

وأخيرا أوضحت الدكتورة نجاح النوبية أن ما يقرب من 70% من الأمراض التي تصيب الإنسان ترجع في الأساس إلى النمط الغذائي الذي يتبعه وبخاصة بعد انتشار ثقافة الوجبات السريعة الغنية بالشحوم وانتشار السمنة ونمط الحياة الخاطئ.

كما ناقشت الحلقة التدريبية مواضيع عديدة قدمها نخبة من الاستشاريين والأطباء من دولة الإمارات العربية المتحدة وجامعة السلطان قابوس تمحورت حول أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعاً عند البالغين وأمراض الجهاز الهضمي عند الأطفال والغذاء وتأثيرها على صحة الأطفال على المدى البعيد والجوع الخفي عند الأطفال وكيفية التعامل مع الطفل الانتقائي للطعام.

صاحب الحلقة التدريبية تكريم الجهات الداعمة التي ساهمت في إنجاحها من منظمين ومشاركين ومحاضرين.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار عمان اليوم حلقة عن «أمراض الجهاز الهضمي للبالغين والأطفال» في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشبيبة ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشبيبة مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا