الارشيف / الشرق الاوسط

5.5 مليون دينار مستوردات الأردن من «الجميد»

Sponsored Links

Sponsored Links

استوردت المملكة بما قيمته 5.5 مليون دينار من مادة اللبن المجفف «الجميد خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، وفق تصريح دائرة الإحصاءات العامة لـ «الراي».

والجميد هو شكل من أشكال منتجات الألبان المجففة، ينتشر استخدامه في الأردن وفلسطين، بسبب سهولة حفظه لفترات طويلة، وهو يعتبر المكوّن الأساسي لطبق الأردن الوطني المنسف.

وأوضحت الإحصاءات العامة، ان الاستيراد يتم من سوريا، تركيا والمنطقة الحرة.

وبينت ان قيمة استيراد مادة الجميد من سوريا بلغت 3.2 مليون دينار خلال ذات الفترة، فيما بلغت من تركيا 2485 دينار، ومن المنطقة الحرة 874 ألف دينار.

ويستعمل الجميد في الكثير من الأطباق مثل المنسف والمجللة والرشوف.

وينفق الأردنيون نحو 56 بالمئة من اجمالي دخلهم سنويا على شراء الغذاء ومكوناته، وفق المؤشر السنوي للأمن الغذائي العالمي لوحدة «إيكونيميست إنتليجنس»، التابعة لمؤسسة «إيكونيميست» للأبحاث.

ويقيس المؤشر القدرة على تحمل تكاليف الغذاء ذات الجودة العالية، ويأخذ بعين الاعتبار قدرة سكان البلد على تحمل تكاليف الغذاء في حالتي استقرار الإمدادات الغذائية ونقصها.

وأوضح التقرير الصادر عن الإيكونيميست مؤخرا، ان 97.8 بالمئة من الأردنيين فوق خط الفقر العالمي، وهو نسبة السكان من ذوي الدخل الأقل من 3.1 دولار لليوم الواحد.

وأشار الى ان حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي انخفضت بنحو 7.3 بالمئة حتى حزيران من العام الجاري.

شكرا لمتابعتكم خبر عن 5.5 مليون دينار مستوردات الأردن من «الجميد» في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري رؤيا نيوز ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي رؤيا نيوز مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا