الشرق الاوسط

في أول رد فعل لها.. الجامعة العربية ترحب برفع العقوبات عن السودان

Sponsored Links

Sponsored Links
القاهرة – سبوتنيك في أول رد فعل رسمي لجامعة الدول العربية على قرار الإدارة الأمريكية الخاص برفع العقوبات الاقتصادية التي تفرضها واشنطن على الخرطوم بشكل جزئي، رحّب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط بهذا القرار مؤكداً أن الخطوة تمثل "استجابة هامة لمطلب شرعي سوداني وعربي".

القاهرة — سبوتنيك

وقال بيان صادر عن الأمانة العامة للجامعة العربية، اليوم السبت، إن "الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، أعرب عن ترحيبه بالقرار الذي أصدره الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وأعلنته الإدارة الأمريكية أمس الجمعة بشأن إلغاء الأمرين التنفيذيين رقم 13067 الصادر بتاريخ 5 نوفمبر/تشرين الثاني 1997 ورقم 13412 الصادر بتاريخ 17 أكتوبر/تشرين الأول 2006 بشأن فرض عقوبات اقتصادية علي السودان".

وشدّد الأمين العام وفقاً للبيان، على أن رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على السودان "تمثل استجابة هامة لمطلب شرعي سوداني وعربي، وخطوة رئيسية لمساندة هذا البلد العربي والأفريقي الكبير في استعادة عافيته الاقتصادية التي تضررت كثيراً من العقوبات الأمريكية"، معرباً عن تطلع الجامعة لمواصلة التعاون والحوار بين السودان والولايات المتحدة من أجل التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين بما يحقق المصالح العليا لشعبي البلدين، ويساعد في معالجة قضايا دولية وإقليمية محل اهتمام مشترك.

يذكر أن القمة العربية —الأفريقية المشتركة التي عقدت في مالابو — عاصمة غينيا الاستوائية- في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي كانت قد اتخذت قراراً دعت فيه حكومة الولايات المتحدة الأمريكية إلى رفع العقوبات المفروضة على السودان دون إبطاء، وذلك لتمكين الأخير من مواصلة عملية بناء الوطن وتحقيق التنمية على أراضيه.

وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الجمعة، عن قرار الولايات المتحدة رفع العقوبات ضد السودان جزئياً بعد "الأعمال الإيجابية" لسلطات البلاد.

وكتب الرئيس الأمريكي في رسالة إلى رئيسي مجلس الشيوخ ومجلس النواب الأمريكيين، أنه "خلص إلى نتيجة"، مفادها أن الوضع الذي أدى إلى فرض العقوبات، "قد تغير على مدى الأشهر الستة الماضية بسبب الأعمال الإيجابية للسلطات السودانية".

ووفقاً لأوباما، فقد حدث "انخفاض كبير في النشاط العسكري الهجومي، وتعزيز للتدابير للحفاظ على الهدنة في مناطق الصراع في السودان، كما اتخذت خطوات لتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء البلاد".

شكرا لمتابعتكم خبر عن في أول رد فعل لها.. الجامعة العربية ترحب برفع العقوبات عن السودان في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري Sputnik Arabic ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي Sputnik Arabic مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا