اخبار الخليج / اخبار الكويت

اخبار الكويت الان - العتيبي: 2000 مصاب بالفشل الكلوي وفق إحصائية 2016 . اليوم السبت 14 يناير 2017

Sponsored Links

Sponsored Links

قال رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بمركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء ورئيس رابطة الكلى الكويتية الدكتور تركي العتيبي أن أعداد مرضى الفشل الكلوي في الكويت يصل إلى 2000 مريض، لافتا إلى أن مرض السكري مسؤول عن 50 في المئة من أعداد المصابين بالفشل الكلوي في الكويت، وهذه الاحصائية خلال عام 2016.

ويرأس العتيبي المؤتمر الخليجي الثالث للكلى وزراعة الأعضاء الذي يقام تحت رعاية وحضور وزير الصحة الدكتور جمال الحربي في التاسعة صباح الخميس المقبل، ويستمر لمدة 4 أيام في فندق ريجنسي.

وأوضح العتيبي أن المؤتمر تقيمه وزارة الصحة بالتعاون مع مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، مشيرا إلى أن المؤتمر يحظى باهتمام صحي عالمي وعربي وخليجي كبير ويعد أكبر حدث في مجال أمراض الكلى وزراعة الأعضاء في الكويت منذ 10 أعوام.

وأكد أن عدد المشاركين الذين سجلوا في المؤتمر وصل إلى ما يقارب 900 مشارك منهم 200 مشارك من خارج الكويت و700 مشارك من داخل الكويت، سيحصلون على 23 نقطة من نقاط برنامج التعليم الطبي المستمر الذي يشرف عليه معهد الكويت للاختصاصات الطبية.

وأشار إلى أن المؤتمر سيتضمن ورشة عمل عن زراعة الكلى في الخليج والدول العربية، وورشة عمل أخرى للتمريض عن كيفية التعامل مع وصلات الغسيل الكلوي، وستعقد هذه الورش يوم الأربعاء القادم.

وعن كبار الأطباء العالميين المشاركين من خارج الكويت، قال العتيبي سيشارك نخبة من كبار الأطباء العالميين منهم رئيس الجمعية العالمية للكلى البروفيسور أديرا ليفن ورئيس الجمعية العالمية لزراعة الأعضاء البروفيسور مهمت هيبرال، بالإضافة إلى رؤساء جمعيات الكلى وزراعة الأعضاء الخليجية والعربية منهم البروفسير محمد غنيمات رئيس الجمعية العربية للكلى والبروفسير رياض سعيد رئيس الجمعية الأردنية للكلى.

وأكد الدكتور العتيبي أن الكويت تعد من الدول الرائدة في مجال زراعة الأعضاء بالمنطقة منذ استحداث برنامج زراعة الكلى عام 1979، والذي تم تطويره لاحقا عبر إنشاء مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء في عام 1986.

وأضاف أن أعداد مرضى الفشل الكلوي في الكويت يصل إلى 2000 مريض، لافتا إلى أن مرض السكري مسؤول عن 50 في المئة من أعداد المصابين بالفشل الكلوي في الكويت، وهذه الإحصائية خلال عام 2016، ويتلقون علاجهم من خلال 9 مراكز لغسيل الكلى المنتشرة في كافة محافظات الكويت.

وذكر أنه تم إجراء 77 عملية نقل وزراعة كلى بمركز حامد العيسى خلال عام 2016، كما أجرى 81 عملية نقل وزراعة خلال عام 2015، بالإضافة إلى استقبال المركز لعدد 101 مريض من الوافدين والكويتيين الذين أجروا عمليات زراعة في الخارج.

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الكويت الان - العتيبي: 2000 مصاب بالفشل الكلوي وفق إحصائية 2016 . اليوم السبت 14 يناير 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري القبس الكويتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي القبس الكويتيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا