اخبار الخليج / اخبار الكويت

اخبار الكويت الان - المطيري: 1180 شركة مخالفة أحيلت للتحقيقات في 2016 . اليوم السبت 14 يناير 2017

Sponsored Links

Sponsored Links

حامد السيد

كشف مراقب التقييم والمتابعة في إدارة تفتيش العمل في الهيئة العامة للقوى العاملة صباح المطيري، أن العام 2016 شهد إحالة 1090 شركة مخالفة لقانون العمل من بينها 90 شركة وهمية تم إغلاقها بالرمز 71، متوقعا إحالة هذه الشركات إلى القضاء لتطبيق العقوبات الواردة بالقانون والتي تصل إلى السجن والغرامة، أو الاثنين معا لأصحاب هذه الشركات المخالفة.

وأوضح المطيري، في لقاء مع ، أن اللجنة الرباعية المشكلة من الهيئة العامة للقوى العاملة ووزارتي الداخلية والتجارة وبلدية الكويت، تمكنت خلال العام الماضي من ضبط عمالة متجولة وبائعين متجولين وعمالة متسولة بلغ عددها 1238 عاملا تم إبعادها عن البلاد نظرا لمخالفتها ضوابط قانون العمل والقرارات التنظيمية.

وحول الحملة التفتيشية التي نظمتها إدارة تفتيش العمل مؤخرا على مزارع الوفرة والعبدلي، ذكر المطيري أنها أسفرت عن رصد مخالفات عمالية في اكثر من 240 مزرعة وتم وقف ملفاتها، مضيفا أن الهيئة العامة للقوى العاملة ونتيجة تفتيشها على المزارع اكتشفت أن العمالة زائدة عن الحد، وأعددنا مذكرة نطلب فيها المشاركة في تقدير الاحتياج مع الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

وأكد أن الحملات التفتيشية ستستمر على كافة المزارع بالتعاون مع مباحث الهجرة في وزارة الداخلية، وكذلك المعلومات المدنية والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، لمرافقة مفتشي إدارة التفتيش على تلك المزارع وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق مخالفي قانون العمل، والتأكد من أن العمالة التي صرفت لها تعمل بالفعل على أرض الواقع وأنها ليست عمالة متجولة أو سائبة في الشوارع، مشيرا إلى أنه في حال عدم تواجد العمالة يتم إيقاف الملف وإعطاء صاحب المزرعة مخالفة، ومن ثم إحالتها إلى إدارة التحقيقات، ثم تحال إلى المحكمة لتطبيق قانون العمل بحق المخالفين.

وكشف المطيري في هذا الصدد عن خطة جديدة لنوع جديد من التفتيش يسمى بالتفتيش النوعي، والذي يركز على أنواع محددة من الأنشطة أو مواقع تركز العمالة السائبة أو المتجولة، ومنها أنشطة التجارة العامة والمقاولات والتي تكثر فيها أعداد العمالة، وكذلك تكثر فيها المخالفات، مشيرا إلى أن هذا النوع من التفتيش سيساهم بشكل أكبر في تنظيم سوق العمل وتوقيع عقوبات على أصحاب العمل الذين يجلبون عمالة ولا يقومون بتشغيلها، فضلا عن إعادة النظر في تقدير احتياج العمالة لدى تلك الشركات المخالفة.

وفيما يخص التفتيش على المنشآت المغلقة، ذكر أن الإدارة وباستمرار تقوم بعمل حملات تفتيشية مفاجئة لبعض المجمعات المرصودة من قبل مفتشي الإدارة على أساس أن هذه المجمعات تقوم باستئجار بعض أصحاب العمل الذين لايزاولون النشاط الفعلي لأنشطتهم، إذ أن تلك الشركات والمؤسسات تجلب العمالة ومن ثم لاتسلمها العمل وتقوم بغلق المكتب، مما يتعذر على مفتشي الإدارة القيام بدورهم للتأكد من مدى التزام صاحب العمل بتشغيل تلك العمالة، لذلك تقوم الإدارة بوقف الملفات للمنشآت المغلقة ومن ثم إحالة المخالفات إلى إدارة التحقيقات.

وأشار إلى أن إدارة تفتيش العمل من الادارات الحيوية وتعنى بتأكيد تطبيق أحكام قانون العمل، والقرارات المنفذة له، واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين من أصحاب العمل والعمال، مشيرا إلى أن الإدارة تشتمل على7 وحدات تفتيش، منها 6 وحدات في كافة إدارة العمل بالمحافظات، بالإضافة إلى وحدة تفتيش العمالة الوطنية.

وحول مشروع الربط الآلي بين إدارة تفتيش العمل والجهات المعنية في الدولة، كشف المطيري أن اكتمال الربط الآلي الذي بدأته الهيئة منذ عامين سيكون خلال الأشهر القليلة المقبلة، مشيرا إلى وجود ربط آلي حاليا مع وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للمعلومات المدنية، وهناك جهات أخرى جاري العمل على استكمال الربط الآلي فيها بالتعاون مع إدارة نظم المعلومات في الهيئة العامة للقوى العاملة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الكويت الان - المطيري: 1180 شركة مخالفة أحيلت للتحقيقات في 2016 . اليوم السبت 14 يناير 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري القبس الكويتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي القبس الكويتيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا