اخبار الخليج / اخبار الكويت

اخبار الكويت الان - «الصحة»: المؤتمر الخليجي الثالث للكلى وزراعة الأعضاء.. الخميس القادم اليوم السبت 14 يناير 2017

Sponsored Links

Sponsored Links
 كتب مصطفى الباشا: 


قال الدكتور تركي العتيبي رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بمركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء ورئيس رابطة الكلى الكويتية وعضو اللجنة الخليجية لزراعة الاعضاء، ورئيس المؤتمر الخليجي الثالث للكلى وزراعة الاعضاء والذي يقام تحت رعاية وحضور وزير الصحة الدكتور جمال الحربي في تمام الساعة التاسعة صباحا يوم الخميس القادم الموافق 19 يناير ولمدة 4 ايام بفندق ريجنسي 

ان المؤتمر تقيمه وزارة الصحة بالتعاون مع مجلس الصحة لدول مجلس التعاون مشيرا الى ان المؤتمر يحظى باهتمام صحي عالمي وعربي وخليجي كبير ويعد أكبر حدث ف مجال أمراض الكلى وزراعة الاعضاء في الكويت منذ 10 اعوام .

مؤكدا على ان عدد المشاركين الذين سجلوا في المؤتمر وصل الى مايقارب من 900 مشارك حتي الان منهم 200 مشارك من خارج الكويت و700 مشارك من داخل الكويت سيحصلون على 23 نقطة من نقاط برنامج التعليم الطبي المستمر الذي يشرف عليه معهد الكويت للاختصاصات الطبية .

واشار الي ان المؤتمر سيتضمن ورشة عمل عن زراعة الكلى في الخليج والدول العربيه.
وورشة عمل اخرى  للتمريض عن كيفية التعامل مع وصلات الغسيل الكلوي وسوف تعقد هذه الورش يوم الأربعاء القادم.

وعن كبار الاطباء العالميين المشاركين من خارج الكويت قال الدكتور العتيبي سوف يشارك نخبة من كبار الاطباء العالميين منهم  رئيس الجمعية العالمية للكلى البروفيسور أديرا ليفن و رئيس الجمعية العالمية لزراعة الأعضاء البروفيسور مهمت هيبرال، بالاضافة الي رؤساء جمعيات الكلى وزراعة الاعضاء الخليجية والعربية منهم البروفسير محمد غنيمات رئيس الجمعية العربية للكلى و البروفسير رياض سعيد رئيس الجمعية الأردنية للكلى، 

ومن الولايات المتحدة الامريكيه البروفيسور فلافيو فنسنتي، والبروفيسور جون فانج، والبروفيسور دونالد رايسك
 ومن إنجلترا البروفيسور جون كاننجهام، والبروفيسور ديفد جولدسميث، والبروفيسور بيتر ديبونت ، والبروفيسور شابير موشهالا 
ومن كندا البروفيسور أديرا ليفن والبروفيسور إدوارد كول، والبروفيسورجوان بارجمان  ،والبروفيسور فيليب هالورن  والبروفيسور بيتر بليك.

ويحضر من مصر البروفيسر جمال السعدي رئيس الجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكلى و كافة أعضاء مجلس إدارة الجمعية
بالاضافة الى البروفيسر محمد غنيم الرئيس السابق لمركز المنصوره للمسالك و الكلى.

ومن السعودية البروفيسور فيصل شاهين المدير العام للمركز السعودي لزراعة الأعضاء وأعضاء مجلس إدارة الجمعية السعودية للكلى ونخبة من الأساتذة الإستشاريين من كافة الجامعات.

وأكد الدكتور العتيبي ان الكويت تعد من الدول الرائدة في مجال زراعة الأعضاء بالمنطقة منذ استحداث برنامج زراعة الكلى عام 1979، و الذي تم تطويره لاحقا عبر انشاء مركز حامد العيسى لزراعة الاعضاء في عام 1986 .

 وأضاف أن أعداد مرضى الفشل الكلوي في الكويت يصل إلى 2000 مريضاً ، لافتا إلى أن مرض السكري مسؤول عن 50 في المئة من أعداد المصابين بالفشل الكلوي في الكويت. وهذه الاحصائية خلال عام 2016 ويتلقون علاجهم من خلال 9 مراكز لغسيل الكلى المنتشرة في كافة محافظات الكويت .

واضاف انه تم إجراء 77 عملية نقل وزراعة كلى بمركز حامد العيسى خلال عام 2016  كما اجرى 81 عملية نقل وزراعه خلال عام 2015

بالاضافة الي إستقبال  المركز  لعدد 101 مريض من الوافدين و الكويتيين الذين اجروا عمليات زراعة في الخارج.
ونوه الدكتور العتيبي ان وزارة الصحة لن تتوانى يوما عن دعم هذا المركز عبر إمداده بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة والمتطورة ، بالاضافه الى توفير الأدوية المثبطة للمناعة اللازمة لزراعة الكلى بالمجان بجميع أنواعها للكويتيين والوافدين دون استثناء وذلك حرصا على سلامة جميع المرضى .

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الكويت الان - «الصحة»: المؤتمر الخليجي الثالث للكلى وزراعة الأعضاء.. الخميس القادم اليوم السبت 14 يناير 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن الكويتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن الكويتيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا