اخبار الخليج / اخبار الكويت

الكويت الان - النواب: «الوافدين كلونا»..! . اليوم الأربعاء 11 يناير 2017

Sponsored Links

Sponsored Links

فيما رجحت وزيرة الشؤون وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح إحالة الحكومة برنامج عملها الى مجلس الأمة اليوم، طرق مجلس الامة في مناقشته الخطاب الأميري امس الكثير من المشكلات العامة، التي جاء على رأسها التركيبة السكانية، لما لها من تأثيرات سلبية عمقت مشكلات الصحة، التعليم، الامن الداخلي، البطالة، وسط ترديد بعض النواب جملة الوافدين كلونا. واتفق النواب على اثارة عدد من القضايا بحثا عن سياسات استراتيجية لمعالجة مشكلات مثل الاسكان، والشباب، الرياضة، وتنويع مصادر الدخل، والهدر في مصروفات أجهزة الدولة، وترشيد الهبات الخارجية، وتغيير اسعار البنزين، وضوابط تعيين القياديين، والعدالة الاجتماعية والوحدة الوطنية.
وقال بعض النواب ان الخطاب الاميري وكلمة رئيس مجلس الوزراء في افتتاح الفصل التشريعي كررا المضامين السابقة لان الحكومة غير قادرة على التنفيذ والادارة. وطالبوا بحصر الخصخصة على الجوانب الادارية فقط، محذرين من ان خصخصة مختبر شركة نفط الكويت سيكون بوابة لاستجواب وزير النفط عصام المرزوق.
من جهته قال النائب يوسف الفضالة ان على الوزير المرزوق تحمل مسؤولياته فيما يخص مناقصة الأنابيب النفطية التي سبق ان قدم فيها بلاغا لهيئة مكافحة الفساد عن مخالفات شابت المناقصة، مبينا ان شركة النفط رفضت ترسية تلك المناقصة برأي فني واضح عدة مرات عن طريق مخاطبة لجنة المناقصات المركزية. واضاف: أقول لوزير النفط والحكومة بوزرائها ان للمال العام حرمة فلن نسمح بهدر 260 مليون دينار لارضاء المتنفذ الذي يقف وراء الشركة المستفيدة، وسأبدأ باستخدام ادواتي الدستورية بتقديم اسئلة برلمانية للوزير المرزوق وهي مجرد بداية.
من ناحيته قال النائب عبدالكريم الكندري: ان النواب حاليا يمارسون اعمالهم البرلمانية والسياسية وتفكيرهم لا يراوح امكانية حل المجلس في اي لحظة، ولذا فهم يعملون في جو انتخابي مستمر.
وأكد الكندري ان الحل لهذه الحالة يتمثل في تشكيل لجنة وطنية تاريخية لتنقيح الدستور، تصون المادة الرابعة وابقاء الحكم في ذرية مبارك الصباح، وتفتح المجال لزيادة عدد النواب، وتحديد مسببات حل المجلس، معتبرا ان هذه الخطوة تمثل الحل الامثل للمشكلات السياسية، والمدخل الحقيقي للتنمية المستدامة.
ونوه عدد من النواب الى ضرورة ارجاع الجنسية للمظلومين، وضمان تجنيس وكفالة حقوق البدون وابناء الكويتيات. وسط استياء من معايير اختيار التشكيلة الوزارية، ومطالبة الحكومة بالدفع نحو الوحدة الخليجية. من جهته قدم النائب ماجد المطيري اقتراحا برغبة يقضي بالسماح للمواطنين بالجمع بين وظيفتين لظروف غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار وتشجيعا للكفاءات الوطنية. من ناحيته شدد النائب وليد الطبطبائي على ان امام وزير الاعلام وزير الشباب الشيخ سلمان الحمود 24 ساعة لتقديم استقالته والا فسنقدم استجوابه اما ظهر اليوم الخميس او الأحد المقبل، محملا الوزير المسؤولية عن الفشل في رفع الايقاف عن النشاط الرياضي معربا عن حزنه لخبر عدم قبول دخول منتخب الكويت قرعة كأس آسيا.
واضاف: تم التنسيق مع النائبين عبدالوهاب البابطين والحميدي السبيعي لكي يكون الاستجواب مشتركا بيننا نحن الثلاثة، وسنحاول انهاء مسودة الاستجواب خلال الساعات القليلة القادمة. بدورها أيدت النائب صفاء الهاشم الاتجاه لاستجواب الوزير الحمود، في حين قال النائب عمر الطبطبائي: حزين على رياضتنا، اجتهدنا بالمبادرة التي قدمناها انا وأخي عبدالوهاب البابطين ولكن التعنت والشخصانية رفضت الا ان تنتصر ولم يبق الا خيار تأييد الاستجواب.

شكرا لمتابعتكم خبر عن الكويت الان - النواب: «الوافدين كلونا»..! . اليوم الأربعاء 11 يناير 2017 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده النهار ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده النهار مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا