اخبار الخليج

السودان يؤكد التزامه بمواصلة الحوار مع الولايات المتحدة

Sponsored Links

Sponsored Links

الخرطوم في 14 يناير /قنا/ أكد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور التزام بلاده بمواصلة الحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية وصولا للتطبيع الشامل للعلاقات بين البلدين، مشيرا إلى وجود تفاهمات بين البلدين ستدفع لإنهاء الملفات العالقة. 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية السوداني اليوم للتعليق على قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان. 

واستعرض غندور تفاصيل المراحل التي مر بها الحوار السوداني الأمريكي حتى وصل إلى هذه المرحلة الحالية، قائلا إنه كان طويلا وعلى خمسة مسارات.. موضحا أن الحوار تم مع خمسة أجهزة في الإدارة الأمريكية، هي: وزارة الخارجية، ووزارة الدفاع "البنتاغون"، وجهاز الاستخبارات، والأمن القومي، ومؤسسة الرئاسة، وتم الاتفاق على أن تكون المفاوضات سرية. 

وبين وزير الخارجية السوداني أن أجندة الحوار شملت مكافحة الإرهاب و"جيش الرب" الأوغندي، وتحقيق السلام في السودان، إضافة إلى الملف الإنساني ودعم عملية السلام في دولة جنوب السودان، لافتا إلى أن الحوار الرسمي استغرق 6 أشهر بواسطة اللجنة الوزارية التي كونها الرئيس السوداني عمر البشير وتوصلت لنتائج مكنت الإدارة الأمريكية من اتخاذ قرارات إيجابية اعتمادا على توصيات اللجان المشتركة. 

وأكد غندور أن القرار الأمريكي يمثل خطوة ستفتح مجالات للسودان في الاقتصاد والاستثمار والتجارة، لافتا إلى أن القرار خرج بتوافق بين الإدارتين الأمريكية الحالية والمقبلة، حيث سيتم تعيين سفير أمريكي في الخرطوم خلال الفترة المقبلة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن السودان يؤكد التزامه بمواصلة الحوار مع الولايات المتحدة في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري وكالة الانباء القطرية "قنا" ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي وكالة الانباء القطرية "قنا" مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا