الارشيف / الشرق الاوسط / اخبار مصر

بعد تغريدة البرادعي المزيفة.. 11 سقطة لـ"أحمد موسى" تفضح فبركته

Sponsored Links

  • 1/2
  • 2/2

Sponsored Links

لم يكتفِ إعلاميو نظام عبدالفتاح السيسي بالدفاع عن سياساته المجحفة، بل استماتوا في القتال بتزييف الحقائق ، وخلق صورة غير واقعية، ولعل الإعلامي أحمد موسى أحد المقربين من النظام والأجهزة الأمنية، الأكثر تضليلاً للرأي العام لكي ينال من إرضاء النظام وأذرعه، ونطالع فيما يلي أبرز 11 محطة للإعلامي أحمد موسى فضح فيها فبركتة للحقائق لصالح النظام.
تغريدة البرادعي
وارتكب، الإعلامي أحمد موسى، سقطة مهنية، مساء الثلاثاء، عندما عرض في برنامجه "على مسؤوليتي"، بفضائية "صدى البلد"، تغريدات مفبركة ومزيفة، منسوبة للدكتور محمد البرادعي، على صفحته بموقع "تويتر"، يدعو فيها المصريين إلى الخروج المسلح ضد السيسي، إذ وصفه موسى بألفاظ مسيئة، مما أثار غضب النشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي.
وقال البرادعي في التغريدة المفبركة: "دعوة عامة لجميع أحرار جمهورية مصر العربية والأحرار الذين يقفون ضد الانقلاب العسكري.. عليكم بمسك السلاح من الآن لفتح الميادين بالقوة، والتجهيز لثورة 11/11، لإسقاط السيسي وعصابته".

69f44a8e28.jpg
ولم ينتهي أحمد موسى، بعرض التغريدة المزيفة، انما وبيخ البرادعي؛ واتهم الإخوان المسلمين بالتحريض؛ مهددا المصريين، من التظاهر في ذلك اليوم، أو الدعوة للتظاهر فيه، مشيرا إلى أن "أي حد من الشعب يوجه الدعوات لـ11/11 يتحمل مسؤولية نفسه".
وشكك المتابعون في صحة التغريدة. ودلل بعضهم على تزييفها بأن موقع "تويتر" يسمح بعدد حروف يصل إلى 140 حرفا فقط للتغريدة، فيما كانت المفبركة عدد حروفها أكثر من 171 حرفا، بخلاف الأخطاء الإملائية التى لم تصدر عن البرادعى من قبل فى أي من تغريداته.
وشملت أخطاء التغريدة، أن هناك بعض الكلمات التى عجز "مفبرك" التغريدة من موائمتها مع لغة البرادعى، حيث جاء بها كلمات "الانقلاب العسكرى"، و"مسك"، و"عصابته"، حيث أن البرادعي يرفض كلمة الانقلاب العسكرى حتى بعد اختلافه مع النظام الحالى، ويؤكد دومًا أن هناك ثورة خرج بها الملايين للإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسى.
كما أن البرادعى طبقًا لطريقة كتاباته وبلاغته لن يكتب كلمة "يمسك" ومن الممكن أن يستبدلها بـ"يحمل" أو "حمل" السلاح، ولا يصف أي فرد أو جماعة بأنها "عصابة"، فهذا لم يذكر منه من قبل ويسمى كل شخص أو مجموعة بمسماها الحقيقى دون اتهامات جزافية.
أما البرداعي فلم يرد ولكن اكتفى بنشر  تغريده على موق التددوين المصغر "تويتر"، بعد ساعات من حلقة موسى قال فيها: "فى الأنظمة الفاشية: بقدر ما يهبط الأفاكون إلى القاع بقدر ما يعلو أصحاب الضّمائر بقيمهم ومبادئهم. وسيبقى الحق فوق القوة". 

3f94f66d59.jpg
اتهام "المصريون" بدعم الارهاب
وشن موسى حملة شديدة ضد جريدة "المصريون" ورئيس تحريرها الاستاذ جمال سلطان ، في منتصف ابريل الماضي، ووصفها بأنها جريدة إخوانية وأنها صوت الإخوان في مصر حسب قوله ، كما وصف رئيس تحريرها بأنه يدعم الإرهاب، الأمر الذي دفع الجريدة إلى مقضاته.
و قضت محكمة جنح مدينة نصر الجزئية، أمس بإدانتة لتطاوله على صحيفة المصريون والعاملين فيها وارتكابه جريمة السب والقذف في حقهم ، وتغريمه بمبلغ قيمته 15ألف جنيه والمصاريف.
كما ألزمته بدفع مبلغ ألف وواحد جنيه لرئيس تحرير جريدة "المصريون" جمال سلطان على سبيل التعويض في الدعوى المقدمة منه ضد موسى، لارتكابه جرائم سب وقذف وتحريض ضد الجريدة والعاملين فيها خلال إحدى حلقات برنامجه.
وأوضحت المحكمة في حيثياتها أنه أدلى بحديث في برنامج على مسئوليتي في قناة صدى البلد حوى عبارات تحريض وسب وقذف وأخبار لا تمت للحقيقة بصلة، وأسند عبارات وألفاظ إلى الشاكي تمثل سبًا وقذفًا".


تيران وصنافير
وبسبب جزيرة "تيران وصنافير"، وقع موسى في ورطة جديد، حين وعد بجائزة قدرها مليون جنيه، لأي شخص يثبت أن الجزيرتان مصريتان، وأنه سيسلم الجائزة على الهواء لأي شخص يقدم الوثيقة.
حتى جاء حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتأكيد على أن الجزيتين مصريتين، ووقتها علق "موسى" قائلًا: "مش هدفع، أنا قولت لو فيه وثيقة تؤكد ملكية مصر للجزيرتين، ولا يوجد حتى الآن".

 


لعبة الأباتشي
حين تدخلت روسيا في الحرب السورية عام 2014م، كان "موسى" أول من أيد الضربات التي وجهتها القوات الجوية وقتها إلى معاقل المقاتلين في حلب، قائلًا: "أمريكا كانت بتلعب مع الإرهابيين إنما روسيا مبتهزرش".
وفاجأ الرأي العام بعرض جزءًا من تلك الحرب الدامية في سوريا، وعمليات القوات الروسية ضد تنظيم داعش، ليتضح فيما بعد أنه مقطع من لعبة "فيديو جيم" شهيرة، وأثناء العرض لم ينتبه الإعلامي للسقطة وواصل كلامه قائلًا: "روسيا بدأت الضرب الحقيقي في سوريا".
وارتفعت موجة من الغضب والسخرية ضد الإعلامي بعد هذه الواقعة، متهمين إياه بعدم احترام عقول المشاهدين، بعدما عرض مقاطع لمدة دقائق من المستوى الثاني للعبة "أباتشي أسليوت" الكارتونية.

 


اتهام الإخوان المسلمين
زعم موسى في إحدى حلقات برنامجه في سبتمبر 2015م، أن السلطات الأميركية توصلت إلى ثلاثة ممن اعتدوا على الإعلاميين أثناء زيارة السيسي إلى نيويورك، وعرض صورهم، وادعى أنهم تابعون لجماعة الإخوان المسلمين. 

 

تورط مع مبارك
وتورط "موسى" مع الرئيس المخلوع "محمد حسني مبارك"، في سقطة أخرى، حين سمح له باجراء مداخلة هاتفية في برنامجه خلال 29 نوفمبر عام 2014، عقب الحكم ببراءته من تهمة قتل المتظاهرين، ليبدأ موسى المكالمة معه واصفًا إياه بالرئيس، بقوله: "مبروك البراءة يا سيادة الرئيس".

 

تشويه النائب خالد يوسف
في 14 ديسمبر الجاري، عرض "موسى" صورًا تظهر شخص قريب الشبه من النائب البرلماني خالد يوسف بملامح مشوشة وبرفقته امرأة لا تظهر ملامحها على شاشة القناة، مضيفًا أنه يملك الكثير من الصور التي يظهر فيها "يوسف" – على حسب قوله-. 
قضية جوليو ريجيني
واستضاف الإعلامي أحمد موسي شاهد زور في قضية الطالب جوليو ريجيني، يدعي  فوزي، وادعى أنه شاهد ريجيني يتشاجر مع أحد الأشخاص بجوار القنصلية الإيطالية، يوم 24 يناير بين الساعة الخامسة والسابعة مساء.  
لكن بناءً على طلب النيابة، أكد تقرير شركة الإتصالات أن الشاهد لم يغادر منطقة سكنه في أكتوبر خلال هذه الفترة. 
فبركة مكالمة للمحلاوي 
استعان الإعلامي أحمد موسى، خلال إحدى حلقات برنامجه "على مسؤوليتي" بأحد الأشخاص لتقليد صوت الشيخ أحمد المحلاوي إمام مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية سابقًا، في اتصال تليفوني ببرنامجه لدعم حل الأحزاب الدينية. 
وكرر المسألة مرة أخرى بفبركة مكالمة لعبدالله المحلاوي نجل الشيخ أحمد المحلاوي، بزعم تأكيد أن والده هو من أجرى مداخلة هاتفية معه، وأنه كان يجلس بجواره أثناء هذه المداخلة، على غير الحقيقة. 
الأمر نفاه الشيخ أحمد المحلاوي، كما نفاه أيضًا نجله عبدالله وقالا إنهما لم يجريا أي اتصال هاتفي ببرنامج موسى. 
كما أكد عبدالله المحلاوي، أن أحمد موسى فبرك مكالمة على لسانه، كما حدث مع والده، مضيفًا أنه لا يعلم سبب فبركة صوته وصوت والده على قناة "صدى البلد"، وقال نجل المحلاوي "لا نعرف مَن هو أحمد موسى"، ساخرًا "يبدو أني تحدثت معه كما هاتفه الوالد ونحن لا ندري"، مشددًا "أحمد موسى كاذب". 
ذم السفيرة السويدية 
شن الإعلامي أحمد موسى، هجومًا شرسًا على السفيرة السويدية بالقاهرة "شارلوتا سبار"، واصفًا إياها بـ"الوقحة والحقيرة والدونية"، بسبب دفاعها عن الناشط الحقوقي والصحفي حسام بهجت. 
وقال موسى، خلال برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، أنها تفوهت بألفاظ لن يستطيع ذكرها لأنها شخصة "لا تستحق". 
وطالب الخارجية المصرية باستدعاء السفيرة، وتقديم احتجاج رسمي ضدها، بسبب تضامنها مع حسام بهجت وتدخلها في الشأن المصري. 
وتناقلت عدد من الصفحات السويدية الناطقة باللغة العربية ما قاله موسى، ومنها صفحة "السويد بالعربية" التي قالت: "سنعمل على إيصال فيديو أحمد موسى وتهجمه على سفيرة السويد في القاهرة بشكل بعيد كل البعد عن أي مهنية أو موضوعية، إلى الإعلام السويدي باللغة السويدية. ونتساءل إن كان سفير مصر في ستوكهولم لديه أي تعليق على الموضوع"، بحسب الصفحة.
اتهام النشطاء السياسيين
وامتدت اتهامات "موسى" لتطول النشطاء السياسيين الذين أجمعوا على ملاحقته قضائيًا بعد أن اتهمهم عبر فضائية "صدى البلد" بالخيانة، والتحريض على حمل السلاح ضد الدولة في مظاهرات 11نوفمبر. 
فقالت الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": " أعلن أنا إسراء عبد الفتاح، اتخاذ الإجراءات القانونية ضد قناة "صدى البلد"، والمدعو أحمد موسى وبرنامجه في واقعة التحريض ضدي، واتهامي بالباطل". 
وأشار مصطفى ماهر، شقيق أحمد ماهر, مؤسس حركة "شباب 6إبريل"، والمحبوس لمدة ثلاث سنوات بتهمة خرق قانون التظاهر، إلى إنه سيقاضي، بعد أن اتهم أخاه بأنه سيقوم بالتحريض والحشد للتظاهر ضد الدولة بهدف إسقاطها. 
وأضاف مصطفى، في تدوينة له عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن "ماهر بعد سماعه أن موسى قد اتهمه بالتحريض ضد الدولة، والحشد لانطلاق تظاهرات، رغم أنه في محبسه يواجه الاتهامات وغير قادر على التواصل مع الخارج؛ نظرًا لحبسه الانفرادي". 
وأشار إلى أنه سيتخذ الإجراءات القانونية ضد أحمد موسى، وسيتم التواصل مع المحامين لعمل اللازم. 

شكرا لمتابعتكم خبر عن بعد تغريدة البرادعي المزيفة.. 11 سقطة لـ"أحمد موسى" تفضح فبركته في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري رصد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي رصد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links