إقتصاد

الحاصلات الزراعية: زيادة الجمارك تدعم صناعة الفواكه المجففة

Sponsored Links

Sponsored Links
الخميس 01 ديسمبر 2016 11:33 م

حسام الزرقانى:
 
قال مصطفى النجارى، عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن زيادة التعريفة الجمركية على المشمش والبرقوق والموز المستورد، سوف يفتح الأبواب أمام المزارعين؛ لكى يتوسعوا فى زراعة هذه الفواكه.
 
وأضاف النجارى فى تصريح لـ"المال"، أن الاستفادة الحقيقية من هذا القرار، تتطلب تدعيم إنتاجية البديل المحلى، وتوفيره، وذلك عن طريق  الانضمام لاتفاقية "اليوبوف" التى تسمح باستخدام تقاو عالية الإنتاجية، وتسمح عضوية مصر باتفاقية "اليوبوف" بتطوير الزراعة، وتبادل الأصناف الدولية بين مصر والدول الأخرى.
 
وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا رقم 538 لسنة 2016، الذي يقضى بزيادة الجمارك على مئات السلع المستوردة، من بينها زيادة بنسبة 100% على واردات مصر من البرقوق والمشمش، و50% على الأناناس والموز "موز الجنة"، و33% على الكمثرى الأمريكي.

وأشار إلى أن انضمام مصر لهذه الاتفاقية يتيح العديد من الاستثمارات الزراعية وفرص العمل، والتصدير وحماية الأصناف النباتية المحلية وزيادة الإنتاجية، علاوة على زيادة جودة عدد كبير من المحاصيل بأنواعها المختلفة، والاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل، مما يسهم بشكل كبير في النهوض بقطاع الزراعة، ودعم الاقتصاد القومي، وتحقيق التنمية الشاملة.
 
وضرب مثالا ببعض الشتلات للطماطم التى تنتج 100 طن من الفدان الواحد، والتى يجب أن تتم زراعتها فى مصر، بعد الانضمام لاتفاقية اليوبوف.

وبعد زيادة الإنتاجية الزراعية، كما يقول النجارى، يستطيع المستثمرون التوسع في صناعات بعينها، مثل تجفيف المشمش والبرقوق والطين البرشومى؛ لسد احتياجات المواطنين بعد ارتفاع أسعار مثيلتها المستوردة.
 
يُشار إلى أن مصر قامت بزيادة التعريفات الجمركية على السلع المستوردة أكثر من مرة، وكان من بينها الزيادة التى أقرَّها الرئيس عبد الفتاح السيسي يناير 2016 بنسبة تصل إلى 33%، مقارنة بالتعريفية التى نص عليها قرار رقم 14 لسنة 2013

شكرا لمتابعتكم خبر عن الحاصلات الزراعية: زيادة الجمارك تدعم صناعة الفواكه المجففة في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده المال ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده المال مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا