إقتصاد

شيحة: رفع التعريفة الجمركية دمار على الاستيراد

Sponsored Links

Sponsored Links
الخميس 01 ديسمبر 2016 11:10 م

أحمد اللاهونى: 

قال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار رفع التعريفة الجمركية على بعض سلع الصناعات الهندسية والأدوات الكهربائية والمنزلية يدمر حركة الاستيراد في مصر، ويفتح الباب أمام المحتكرين لتلك الصناعات برفع الأسعار على المستهلكين.

يشار إلى أن الجريدة الرسمية، نشرت مساء اليوم الخميس، قرارا جمهوريا للرئيس السيسى، بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية على عدد كبير من السلع المستوردة، وشمل المجموعات السلعية الخاصة بالفواكة، والسخانات والثلاجات والريسيفرات، ومستحضرات التجميل لترتفع معظمها إلى 60%.

وأضاف شيحة، في تصريحات لـ"المال" أن المستوردين استسلموا للأمر الواقع وتوقفوا عن العمل بسبب قرار 34 لسنة 2016 الصادر عن وير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، والخاص بتسجيل المصانع فضلًا عن ارتفاع أسعار الدولار ورفع التعريفة الجمركية، مشيرا إلى أن تلك القرارات جميعها مخالفة للقانون، وسببت ما وصفه بـ"فتنة وفرقة" بين المستوردين والمصنعين المحليين.

وأكد رئيس الشعبة أن هناك 90% من المستوردين أغلقوا شركاتهم وتخارجوا من السوق؛ بسبب الخسائر الفادحة التي تعرضوا لها خلال الفترة الأخيرة؛ نتيجة هبوط المبيعات للنصف تقريبا وزيادة مديونياتهم للبنوك، متهمًا ممثليهم في اتحاد الصناعات بإصدار تلك القوانين.

وأشار إلى أن أسعار التكييف قدرة 1.5 حصان سترتفع قيمتها بعد قرار التعريفة الجمركية الجديدة إلى 10 آلاف جنيه مقابل 7 آلاف قبل التطبيق، كما سترتفع الثلاجات السامسونج إلى 52 ألف جنيه بدلا من 42 ألف جنيه.

شكرا لمتابعتكم خبر عن شيحة: رفع التعريفة الجمركية دمار على الاستيراد في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده المال ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده المال مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا