أخبار عاجلة
زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب جنوب شرق تايوان -
عزت يهنئ الجماهير السعودية -
قائد عسكري: الجيش يتقدم بإتجاه معسكر خالد -

قرصان إنترنت يفضح هشاشة الأنظمة الإلكترونية

قرصان إنترنت يفضح هشاشة الأنظمة الإلكترونية
قرصان إنترنت يفضح هشاشة الأنظمة الإلكترونية

حسام علم الدين |

شنَّ أحد قراصنة الإنترنت هجوماً على الكويت في اليومين الماضيين، ونجح في حجب عدد من المواقع أبرزها لشركات الدفع والسحب الآلي والمصارف وخدمات الإنترنت. ثم دخل في حوار مع مغردين كويتيين ليقول إنه فعل ذلك «لإظهار هشاشة الحماية الإلكترونية وللرد على وكيل وزارة الموصلات حميد القطان الذي صرح قبل أيام أن الكويت محصنة وغير قابلة للخرق».
وانقطعت بعض الخدمات، كما أغلقت بعض المواقع، وتحركت الجهات المصابة بالقرصنة لاتخاذ إجراءات تحول دون تكرار ما حصل.
وأكد فجحان هلال المطيري الرئيس التنفيذي لشركة تواصل تلكوم «إن ما حدث هو حجب للخدمات الإلكترونية فقط وليس إيقافها، موضحا أنه لا يوجد في الكويت مراكز متخصصة لأمن المعلومات ومراقبة الأنظمة الإلكترونية، وأن غالبية الشركات الكويتية ليست جاهزة لهذا النوع من الهجمات أو لصد الهاكرز. فالإمكانيات محدودة وتقتصر على مراقبة بعض الأفراد للأنظمة دون أي قدرة فعلية على صد الهجمات».
وكان الوكيل القطان قال للقراصنة «العبوا بعيد»، فرد عليه القرصان بالقول: «آسف عزيزي، فأنا راغب باللعب قريبا منكم».
كما دخل الهاكر في نقاشات عديدة مع مغردين كويتيين، ثم وصل الأمر به إلى أن استجاب لطلب مستشار أمن معلومات وجرائم إلكترونية بوقف الهجمات.
وكان الهاكر Dedsec حذر قبل أيام شركات اتصالات وإنترنت وبنوكا من اختراق مواقعها بتغريدات منها: «استمتعوا وهناك المزيد».
وبدا مرتاحا على وضعه كثيرا، فسخر من الشركات والمستهلكين بالقول مثلا: «الدفع كاش أجمل من الدفع أونلاين». كما كتب على أحد حسابات تويتر التابعة لشركة كبيرة: «استمتعوا بوقتكم بإصلاح شبكتكم وخوادمها».
وطلب الهاكر من متتبعيه اقتراح مواقع شركات لمهاجمتها بعد محاولة التأثير في موقع مصرفي.
وختم الهاكر تغريداته قائلا: «الهدف الأساسي مما قمت به هو إظهار مدى سوء الحماية الإلكترونية»، مؤكدا «أن شباب الكويت أذكياء في التعامل مع أمن المعلومات لكن غالبا ما يتم تجاهلهم».

«كي نت» عودة الخدمات.. الآمنة
قالت شركة كي نت في بيان مساء أمس إنها، وكإجراء احترازي، قامت بحجب استضافة المواقع الإلكترونية الخارجية لتخفيف الضغط على شبكتها لفترة مؤقتة.
ثم أُعيدت الخدمة بشكل طبيعي بعد التأكد من تطبيق كل الإجراءات اللازمة لضمان استمرارية تقديم خدمات آمنة للعملاء.

شكرا لمتابعتكم خبر عن قرصان إنترنت يفضح هشاشة الأنظمة الإلكترونية في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري القبس الكويتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي القبس الكويتيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى فاخوري يدعو لتحالفات بين القطاع الخاص الاردني والايرلندي