إقتصاد

صادق معرفي: الإنفاق الحكومي في 2017.. ضرورة

Sponsored Links

Sponsored Links

جمال رمضان –

طالب خبير اقتصادي ومصرفي كويتي الحكومة الكويتية بضرورة زيادة الانفاق الاستثماري في الكويت، والعمل على طرح مشاريع استثمارية جادة أمام القطاع الخاص والمستثمرين الكويتيين والأجانب في ظل تحسن أسعار النفط، والتي كان تراجعها الأعوام السابقة عاملا في تقليص مشاريع الاستثمار.
وقال صادق معرفي في تصريح خاص لـ«» :«بينما نرى جموداً حقيقياً في السوق العقاري والتوقع بمواجهته مزيداً من المصاعب في العام 2017، عقب زيادة سعر الفائدة وما سببه من كلفة القتراض، وهو الأمر الذي قد ينعكس سلباً على بقية القطاعات الأخرى مثل قطاع البنوك أو غيره من القطاعات المصاحبة، فلابد من إيجاد مشاريع استثمارية أخرى تعمل على تعويض الجمود في السوق العقاري وتشغل القطاعات الأخرى وعلى رأسها قطاع البنوك لتكون عوضا لنشاط السوق الكويتي».
وأكد معرفي أن هناك العديد من المشاريع التي بالفعل يمكن لها أن تفعل السوق الكويتي، وعلى رأسها سوق الكويت للأوراق المالية مثل قطاعات الصناعة وتجارة التجزئة التي يمكن أن تصب الحكومة فيها المزيد من الاستثمارات لتكون بمثابة عامل مساعد لتخطي العقبات، التي تعرضت لها السوق الكويتي على مدى الأعوام السابقة جراء تراجع أسعار النفط.
وحول توقعاته لآداء سوق الكويت للأوراق المالية، في ظل ارتفاع السيولة وتحسن آداء مؤشر البورصة منذ بداية العام قال معرفي :«أن تداولات البورصة منذ بداية 2017 اعتمدت على المضاربة لذا أدعو المستثمرين للحيطة والاستثمار على أسس صحيحة أهمها الإطلاع على البيانات المالية للشركات وتاريخها المالي».
ومع قرب إعلان النتائج المالية وبدء الإعلان عن التوزيعات تمني معرفي أن تتجه البنوك والشركات إلى اعتماد التوزيعات النقدية، والابتعاد عن توزيعات المنحة حتى لا يغرق السوق بالمزيد من الأسهم وتكون التوزيعات ذات جدوى لكافة المستثمرين.
وقال معرفي :«أن العام 2017 قد لا يكون سهلا على الكويت، مالم تعمل على زيادة الإنفاق الحكومي والبحث عن جرعات تنشيطية للأسواق الكويتية، على مختلف أنشطتها عقارية أو استثمارية أو مصرفية في ظل توقعات برفع الفيدرالي الأمريكي للفائدة أكثر من مرة، وهو ما يعني التوقعات برفع الفائدة في الكويت بالتبعية».

شكرا لمتابعتكم خبر عن صادق معرفي: الإنفاق الحكومي في 2017.. ضرورة في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري القبس الكويتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي القبس الكويتيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا