إقتصاد

الجبلى: تحقيق الصناعة 8% نموًا سنويًا صعب ويحتاج لمقومات

Sponsored Links

Sponsored Links
السبت 14 يناير 2017 12:43 م

من أهم مقومات النهضة الصناعية أن تتم إعادة النظر فى أسعار الأراضى والتمويل
 
مها أبو ودن وهاجر عمران وسهير محمد

 أكد شريف الجبلى رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أن هناك خطة طموحا لنمو الصناعة سنويا بنسبة 8% وفقا لاستراتيجية مصر 2030، مشيرا الى أن تحقيق هذا المستهدف ليس سهلا لانه يحتاج مقومات قوية.

واوضح الجبلى خلال جلسة مستقبل الصناعة بمؤتمر مجلة الأهرام الاقتصادى تحت عنوان: " الاقتصاد المصرى التحديات والفرص والآليات" اليوم، أن تحقيق النهضة الصناعية خلال المرحلة المقبلة يحتاج الى اتخاذ عدد من القرارات ومنها ان يتم اعادة النظر فى تصدير الجزء الاكبر من المواد الخام من خلال تشجيع استثمارات القيمة المضافة لهذه المواد الخام، مشيرا الى أن قانون الثروة المعدنية مازال يقف عائقا امام تحقيق ذلك فلابد من مراجعة هذا القانون.

وقال الجبلى إن من مقومات الصناعة هو الغاز الطبيعى حيث إن 70% من انتاجنا يتجه الى محطات توليد الكهرباء ولكن  لابد من توجيه على الاقل من 50% منها للصناعة لان هناك بدائل اخرى لانتاج الطاقة الكهربائية منها الفحم والطاقة المتجددة والطاقة النووية.

واكد اهمية التوجه نحو زيادة نسبة المكون المحلى فى الصناعة المصرية، مشيرا الى ان تعويم الجنيه اعطى ميزة نسبية للصناعات التى تعتمد عليه بنسبة تزيد على 60%.

واضاف أن من مقومات النهضة الصناعية ان تتم اعادة النظر فى اسعار الاراضى الصناعية حيث إن اسعارها مرتفعة تقلل من تنافسية المشروع، مؤكدا انه لابد من الاتجاه نحو سياسة حق الانتفاع لمدد تصل الى 50 سنة قابلة للتجديد.

واشار الى أن التمويل من اهم مقومات الصناعة، فلن تكون هناك تنمية للصناعة والتمويل بفائدة تصل الى 18% فلابد ان تتراوح بين 8 -10% بعد مرور هذه الفترة الحرجة.

واكد أهمية التدريب الصناعى والتعليم الفنى من أجل تحقيق تنمية حقيقية.

شكرا لمتابعتكم خبر عن الجبلى: تحقيق الصناعة 8% نموًا سنويًا صعب ويحتاج لمقومات في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده المال ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده المال مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا