إقتصاد

فخرى الفقى: الاقتصاد يواجه تحديات كثيرة عالميًا وإقليميًا

Sponsored Links

Sponsored Links
السبت 14 يناير 2017 11:43 ص

مها أبوودن وهاجر عمران وسهير محمد

 أكد فخرى الفقى أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة والمستشار السابق بصندوق النقد الدولى، أن هناك العديد من التحديات التى تواجه الاقتصاد المصرى على المستويات العالمية والإقليمية والعربية والداخلية.

وقال الفقى خلال مؤتمر الاقتصاد المصرى على طريق التقدم الفرص والتحديات، إن التحديات العالمية تتمثل فى تباطؤ الاقتصاد العالمى وخاصة لشركائنا الاقتصاديين بالاضافة الى هبوط سعر برميل البترول، اما على المستوى الاقليمى فان تراجع اسعار البترول دفعت دول الخليج الى تبنى برامج للاصلاح الاقتصادى وهو ما يؤثر بدوره على المنح السخية التى تقدمها لمصر.

واشار الى أن هناك تحديات على المستوى العربى والتى تتمثل فى الاضطرابات الامنية التى تواجهها العديد من الدول العربية.

وعلى مستوى التحديات الداخلية قال الفقى إن هناك العديد منها وعلى رأسها تراجع معدل النمو الاقنصادى الذى وصل لاقل من 2% بعد ثورة 25 يناير، بالاضافة الى ارتفاع معدل البطالة الذى وصل الى 12.5% وكذلك الارتفاع الكبير فى معدل التضخم الذى سجل 24.3% ديسمبر الماضى وهو مؤشر على الضغوط التى تتعرض لها الفئات غير المقتدرة،  بالاضافة لارتفاع عجز الموازنة بنسبة اكبر من المتوقعة.

وأكد الفقى أن عام 2017 سيكون افضل وفقا لما اشارت له مؤسسات مالية دولية وبيوت الخبرة العالمية وذلك بناء على اجراءات الاصلاح الاقتصادى الحقيقى التى بدأت فى شهر نوفمبر الماضى من خلال تحرير سعر الصرف وتحرير اسعار الطاقة وتخفيض محفظة الدعم، بالاضافة الى مواققة العديد من المؤسسات المالية الدولية والاقليمية على منح مصر قروضا ميسرة طويلة المدة وذلك ثقة فى برنامج الاصلاح الاقتصادى.

وأضاف أن الدور الاقتصادى اصيل للقطاع الخاص ولكن هناك مساندة من الحكومة والقطاع العام من خلال العديد من الادوار منها تهيئة مناخ الاستثمار والبحث والتطوير وتوفير البنية التحتية.

شكرا لمتابعتكم خبر عن فخرى الفقى: الاقتصاد يواجه تحديات كثيرة عالميًا وإقليميًا في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريده المال ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريده المال مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا