إقتصاد

القروض.. المحرك الأساسي للاقتصاد الفلسطيني

Sponsored Links

Sponsored Links

رام الله- "القدس" دوت كوم- بلغت قيمة القروض المقدمة من المصارف العاملة في فلسطين مع نهاية تشرين الثاني 2016 نحو 5,440 مليار دولار أمريكي مقارنة مع نحو 4,555 مليار دولار للشهر ذاته من العام 2015 بارتفاع مقداره 19.4%.

ومع تردي الأوضاع الاقتصادية والسياسية صارت القروض تشكل المحرك الأساسي للاقتصاد في فلسطين، إضافة إلى ذلك زادت تعقيدات تردي الأوضاع، إلى توجه المواطنين الذين يملكون اموالا فائضة إلى الادخار في البنوك لتحقيق أرباح مؤكدة أو لتأمين أنفسهم وأبنائهم في ظل مستقبل اقتصادي ضبابي بدلا من استثمارها في مشاريع تساهم في تحريك النمو والتقليل من البطالة. وحسب المعطيات الأخيرة شكلت حسابات التوفير وودائع لاجل 63% من أصل الودائع في البنوك.

ووفقا للبيانات المصرفية بلغت قيمة القروض المقدمة للسلطة الوطنية حوالي 969 مليون دولار أمريكي مرتفعة بحوالي 1.3% عن الشهر المناظر من العام 2015.

بينما بلغت قيمة التسليفات المقدمة للشركات والمواطنين المقيمين حوالي 4,416 مليار دولار بارتفاع مقداره 22.8% عن تشرين الثاني/نوفمير 2015. منها، قروض مقدمة للشركات بحوالي 2,094 مليار دولار موزعة بين قروض مضمونة بعقار بنحو 530 مليون دولار وقروض قدمت بضمانات أخرى (لمشاريع صغيرة، وتمويل التجارة الخارجية، والتجارية/الصناعية، وزراعية/الصناعة الغذائية، وأخرى) بقيمة حوالي 1,489 مليار دولار.

وشكلت التسليفات الممنوحة للشركات بضمان النقد قرابة 76 مليون دولار أمريكي موزعين بين قروض تجارية/صناعية بـ 37 مليون دولار وقروض المشاريع الصغيرة بنحو 36 مليون دولار وأخرى لتمويل التجارة الخارجية بقيمة ثلاثمئة ألف دولار وقروض أخرى بلغت قرابة 3 مليون دولار.

وفي اطار متصل، بلغت القروض المقدمة للأفراد حوالي 2,290 مليار دولار بارتفاع مقدار 2.9% مقارنة مع الشهر ذاته من العام 2015. وتوزعت تلك التسليفات على شكل قروض ممنوحة بضمان الرهن العقاري بقرابة 319 مليون دولار وأخرى للمركبات الخاصة بحوالي 213 مليون دولار، وحازت التسليفات التعليمية على نحو 30 مليون دولار والاستهلاكية بلغت نحو 219 مليون دولار وقروض أخرى بلغت قرابة 1,511 مليار دولار.

بينما شكلت تسليفات بطاقات الائتمان نحو 54 مليون دولار قروض وأخرى مقدمة إلى مؤسسات خدمات الاسر المعيشية غير الربحية بحوالي 23 مليون دولار. وبلغت قروض غير المقيمين حوالي 66 مليون دولار.

المصدر: بوابة اقتصاد فلسطين

شكرا لمتابعتكم خبر عن القروض.. المحرك الأساسي للاقتصاد الفلسطيني في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري القدس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي القدس مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا