إقتصاد

براغ "لا تستعد لاعتماد اليورو"

Sponsored Links

Sponsored Links

براغ- "القدس" دوت كوم- (أ ف ب) -اعلن وزير المال في الجمهورية التشيكية اندريه بابيس الجمعة ان بلاده "لا تستعد" لاعتماد اليورو، فيما يصبح منصب المنسق الوطني لاعتماد العملة الاوروبية شاغرا في شباط/فبراير المقبل.

واكد نائب رئيس الوزراء ووزير المال الواسع النفوذ في مقالة نشرتها صحيفة "ليدوف نوفيني" "لا نحتاج الى اي منسق، اننا لا نستعد لاعتماد اليورو".

وقد عين الخبير الاقتصادي اولدريش ديديك الذي شغل طوال اكثر من 11 عاما منصب "السيد يورو" لدى وزارة المال، عضوا في مجلس البنك المركزي اخيرا، وسيتسلم مهامه الجديدة الشهر المقبل.

وقال بابيس، الملياردير والشخص الثاني على لائحة اكثر التشيكيين ثراء، ان الحكومة التي ستنبثق من الانتخابات التشريعية المقررة في الخريف، يمكن ان تلغي نهائيا منصب المنسق.

واكد الوزير ليدوف نوفيني "سنتركه للحكومة المقبلة".

ويملك بابيس رئيس حركة اي.ان.او الوسطية التي تعد جزءا من التحالف الحالي ليسار الوسط مع الاشتراكيين الديموقراطيين، مصنعا كبيرا للمواد الغذائية وشركة اعلامية.

واعرب بابيس عن رغبته في بيع اسهمه في هاتين الشركتين بسبب تعديل أقر اخيرا لقانون حول تضارب المصالح يرمي الى الحد من انشطة الوزراء في الاعمال ووسائل الاعلام، لكنه لم يحدد الاجراءات الملموسة لذلك.

وتتصدر حركة اي.ان.او الاستطلاعات حول نوايا التصويت قبل الانتخابات النيابية المقبلة، وتتوافر لبابيس فرص كبيرة لأن يحل محل بوهيسلاف سوبوتكا في منصب رئيس الوزراء.

وقد دخلت الجمهورية التشيكية في الاتحاد الاوروبي في ايار/مايو 2004، بعد خمسة عشر عاما على سقوط النظام الشيوعي في براغ.

شكرا لمتابعتكم خبر عن براغ "لا تستعد لاعتماد اليورو" في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري القدس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي القدس مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا