اخبار الخليج / اخبار البحرين

البحرين الان - انطلاق مهرجان شاعر الحسين (ع) مساء اليوم بالبلاد القديم اليوم الجمعة 02-12-2016

Sponsored Links

Sponsored Links
مهرجان شاعر الحسين (ع) بمشاركة الشاعر جاسم الصحيح والملا محمد العرب (أرشيفية)

الوسط - محرر الشئون المحلية 

02 ديسمبر 2016

تنطلق فعاليات المهرجان الختامي لمسابقة «شاعر الحسين» بنسختها التاسعة في تمام السابعة من مساء اليوم الجمعة ليلة السبت (2 ديسمبر / كانون الأول 2016) بصالة مأتم الحاج علي بن عبدالله بن خميس الكائن في البلاد القديم، حيث سيقوم الشعراء الخمسة المتأهلون، من بين 147 شاعراً متنافساً، بإلقاء قصائدهم المشاركة، يعقبها تعليق لجنة التحكيم، والتصويت من قبل جمهور المسابقة، وذلك قبل إعلان النتائج النهائية.

وفي هذا الصدد، أعلن رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة عبدالجليل الصفار أن شاعر الشرف لمهرجان هذا العام هو الشاعر السعودي الشاعر جاسم الصحيّح الذي سيتوّج المهرجان بقصيدة شرفية، كما ستشهد المسابقة تكريم إحدى الشخصيات الأدبية اللامعة في ميدان المنبر والشعر الحسيني، إذ ستكون شخصية هذا العام هو صاحب ديوان «زفرات الشجا» الشاعر والخطيب الملا محمد ملا سعيد الشيخ عبدالله العرب، تكريماً لإبداعه الشعري، وعطائه في خدمة المنبر والأدب الحسيني.

وأضاف الصفار أن فقرات المهرجان تشمل آيات من الذكر الحكيم يرتِّلها محمد ياسين حبيل، تليها قصيدة قصيرة بلغة الإشارة للشاعرة مفاز الحجيري عضوة «الجمعية البحرينية للصم والبكم» مع الترجمة اللفظية، ثم سيتم إلقاء القصائد الخمس مع التعليقات النقدية، وبعدها ستكون هناك كلمة للجنة التحكيم، فالقصيدة الشرفية قبل إعلان نتائج لجنة التحكيم، وإعلان شاعر الجمهور، ثم توزيع الجوائز وفقرة التكريم.

وسيتخلل فقرات الحفل السحب على أربع جوائز عينية قيّمة للجمهور، عبارة عن ساعات رجالية ونسائية. كما سيحظى جمهور المهرجان بهدايا وكتيبات تتضمن جميع القصائد والنصوص ومعلومات تعريفية ورصداً إحصائيّاً للنصوص المشاركة.

وكشف الصفار أن جديد هذه المسابقة هو الإعلان عن جائزة «أبي الفضل العباس» لخدّام الحسين (ع) برعاية أحد الوجهاء، وتُخصص سنويّاً لتكريم إحدى الشخصيات التي كرّست نفسها لخدمة الإمام الحسين (ع) من خطباء أو منشدين أو شعراء أو غيرهم.

وذكر الصفار أن المسابقة شهدت هذا العام قفزة كمية ونوعية في النصوص المشاركة، حيث تلقّت لجان الفرز عدداً استثنائياً من القصائد المتنافسة وفق مختلف القوالب الإيقاعية، منها 128 قصيدة عمودية، 10 قصائد تفعيلة، 5 قصائد نثر، 3 نصوص تمزج بين نسق العمود والتفعيلة، وذلك بنسبة زيادة بلغت 62 في المئة مقارنة بالعام الماضي. وأضاف أن 60 قصيدة كانت من نصيب شعراء البحرين، يليهم 29 شاعراً عراقيّاً، 28 سعوديّاً، 22 لبنانيّاً، 5 من سورية، 2 من مصر.

وأوضح الصفار أن عملية تحكيم النصوص بدأت وفقاً للشروط والمعايير الفنية المعتمدة، إذ انتهت لجنة الفرز الأولي إلى استبعاد 19 قصيدة لم تستكمل المقومات اللغوية والعروضية اللازمة، فيما أجيزت 128 قصيدة لتصل إلى مرحلة التحكيم النقدي حيث يتم فحص وغربلة هذه النصوص وفق المعايير البلاغية والأدبية على أيدي لجنة مؤلفة من 3 محكمين أكاديميّين هم: علي عمران، حسين السندي، جعفر آل طوق.

ودعا الصفار الشعراء والمهتمين إلى متابعة أخبار المسابقة عبر تحميل تطبيق «شاعر الحسين» على أجهزة أندرويد وأبل (OIS)، والذي يتيح أيضاً الاطلاع على النتائج والنصوص والتقارير الإحصائية والتغطيات المقروءة والمصورة والمرئية للأعوام الماضية.

يذكر أن الشعراء المتأهلين الخمسة الأوائل سينالون جوائز مالية تبدأ

بـ (1500) دولار أميركي، فيما سيحصد الخمسة الآخرون جوائز عينية قيّمة، إلى جانب جائزة «شاعر الجمهور» الذي يصوّت عليه جمهور المسابقة.

العدد 5200 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 03 ربيع الاول 1438هـ

شكرا لمتابعتكم خبر عن البحرين الان - انطلاق مهرجان شاعر الحسين (ع) مساء اليوم بالبلاد القديم اليوم الجمعة 02-12-2016 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري صحيفة الوسط البحرينية ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي صحيفة الوسط البحرينية مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا