اخبار الخليج / اخبار البحرين

فعاليات سوق " البسطة " تختتم أسبوعها الرابع على التوالي

Sponsored Links

Sponsored Links

2017/01/14 - 44 : 04 PM

المنامة في 14 يناير / بنا / تواصلت فعاليات سوق البسطة للأسبوع الرابع على التوالي بجذب جماهير واسعة من مختلف الدول الخليجية والعربية ، وقد اختتمت فعاليات الأسبوع الرابع من البسطة في نسخته الخامسة يومي (الجمعة والسبت) الماضيين وسط حضور جماهيري غفير من الزوّار وفرحة الأطفال والأهالي واستمتاعهم بأجواء البسطة التي تنوعت فعالياتها التسويقية والترفيهية والتراثية.

ويقام سوق البسطة للعام الخامس على التوالي في حلبة البحرين الدولية بتنظيم من المحافظة الجنوبية وبالشراكة مع مؤسسة (تمكين)، ويستهدف سوق البسطة دعم المؤسسات الناشئة والصغيرة ومتناهية الصغر بالإضافة إلى المزارعين والقطاع الزراعي، والأسر المنتجة من ذوي الدخل المحدود، وأصحاب الحرف اليدوية وأصحاب المشاريع المبتكرة والصناعات المنزلية المتنوعة، ويستمر حتى 11 فبراير 2017 وذلك على مدار يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

وتضمنت فعاليات البسطة هذا الأسبوع مشاركة فرقة شباب الحد للفنون الشعبية، والتي تقدم فن الصوت وفن الفجري، ليوم الجمعة، إلى جانب مشاركة فرقة محمد بن فارس للفنون الشعبية التي قدمت عدداً كبيراً من الأغاني الشعبية الطربية، وعلى مدار اليومين، استمرت عروض فن الليوة الشعبية التي تجوب السوق، إضافة إلى فعاليات "البشتختة FM" التي قدمها الفنان ناصر السعدون على مسرح البسطة.

وتضمنت فعاليات البسطة الحزاوي التراثية والأمثال الشعبية والقصص، فضلا عن معزوفات الفنون الشعبية التراثية القديمة والأغاني الفاصلة بين الفقرات، وأخيراً أقامت البسطة سوق "حراج" ومزاد مصغر لبيع سلع المشاركين في السوق بطريقة شعبية قديمة مميزة لم يشهدها الأطفال الصغار عند البوابة الرئيسية من السوق، بالإضافة إلى المجسمات الكبيرة لألعاب الأطفال الجديدة التي أضيفت للبسطة، كالكيرم، ولعبة سلم الحية، والشطرنج والدامة، إضافة إلى شخصيات البسطة المبهجة التي جابت أركان البسطة وهي السقاي وجاكسون والمؤذن، وشخصيات مستحدثة كصبيان الفريج، الذين يتجولون في أركان البسطة ويغنون أغان شعبية، وفتيات الفريج اللاتي يلعبن لعبة السكينة الشعبية في الساحة.

"جوروس" اسباني في ارجاء البسطة:
قال صاحب محل "جوروس" أحمد جناحي، أن صاحبة الفكرة منذ البداية كانت زوجته فدوة محمد، وان الفكرة جاءت من "دونت اسباني" يلاقي رواجاً كبيراً في اوروبا والدول المجاورة لها، مضيفاً أن هناك إقبال متزايد من المشترين في الدول الاوروبية، وأن ذلك دفعهما إلى حضور هذه المنتجات للبحرين، خصوصاً أن زوجته متخصصة في صنعه، وتطهوه في المنزل. وبين جناحي أن مملكة البحرين تعد أرضاً خصبة للفعاليات والمشاريع المساعدة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمبتدئة، وسوق البسطة أكبر مثال على ذلك، وقال جناحي أن البسطة فرصة رائعة لتجربة المشاريع الصغيرة، وأن التفاعل كبير بين الحضور، كان الاقبال اكثر من ما هو متوقع، والزوار من جنسيات عديدة منهم البحرينيين والخليجيين والأجانب أيضاً.

مشروع "فش اند جبس" لأول مرة في البسطة:
قال صاحب المشروع وصاحب الوصفات عبدالحميد الكويتي، أن "فيش اند جبس" هو في الواقع سمك بحريني (سمج بحريني)، يصطاد من البحرين، وأن صاحب المشروع يشرف على طهوه وتبهيره شخصياً بالصلصات الطبيعية دون أي مواد حافظة او متحللة، مضيفاً أن هذه المنتجات الغذائية بالإمكان تخزينها لمدة أسبوع إلى أسبوعين في مكان بارد. وأضاف الكويتي أن أكل الأسماك من الأكلات الرئيسية في البحرين ومنطقة الخليج العربي، لاسيما وأن البحرين اشتهرت منذ القدم بوجود أنواع متميزة من كافة أصناف الأسماك ولا تزال، ومنها سمك الشعري الذي يستخدمه صاحب هذا المشروع.
وأضاف الككويتي أن هذا المشروع ليس بالجديد عليه، وأن زوجته (أم نايف) كانت تطهوه بشكل فيليه السمك، مضيفاً أن مشروعه يختلف عن بقية المشاريع المماثلة في أنه يتم طهو السمك الطازج المغلف بالبقصمات. وحول إقبال الجماهير في البسطة على مشروعه قال الكويتي أن الإقبال كبير، خصوصاً أنه لم يشهد مثله في أي تجمعات مماثلة، مبيناً أن هو يمتلك محلاً في أحد مناطق المشاريع التجارية في المملكة وتحديداً "أرجان فيليج" وأن له زبائنه هناك، وفي البسطة أيضاً أصبح له زبائنه الخاصين.

والجدير بالذكر أن فعاليات سوق البسطة 5 تستمر بشكل أسبوعي يومي الجمعة والسبت لغاية تاريخ 11 فبراير 2017م، وسيفتح السوق أبوابه من الساعة 3:00 مساءً ولغاية 9:00 مساءً، وذلك في الموقع المخصص له في حلبة البحرين الدولية. ويقام سوق البسطة 5 لهذا العام بدعم من الشريك الاستراتيجي مؤسسة تمكين إلى جانب دعم عدد من المؤسسات في القطاعين العام والخاص.

ع ذ

بنا 1332 جمت 14/01/2017

شكرا لمتابعتكم خبر عن فعاليات سوق " البسطة " تختتم أسبوعها الرابع على التوالي في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري وكالة أنباء البحرين ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي وكالة أنباء البحرين مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا