اخبار الخليج / اخبار البحرين

اخبار البحرين الان - اختتام أعمال مؤتمر «مايو كلينيك» البحرين اليوم مواجهة مشكـــلات فشل عضلة القلب وأمــراض الشرايين في اليوم الثالث للمؤتمـر

Sponsored Links

Sponsored Links


تختتم اليوم السبت فعاليات مؤتمر مايو كلينيك البحرين الذي تستضيفه المملكة للعام الرابع على التوالي، تحت رعاية الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للصحة ورئيس اللجنة الطبية العليا، والذي ينظمه مركز محمد بن خليفة لأمراض القلب بالتعاون مع مركز مايو كلينيك بالولايات المتحدة، حيث تواصلت أمس جلسات اليوم الثالث للمؤتمر، والتي اشتملت على 8 محاضرات تناولت مشكلات ضمور العضلة القلبية «فشل عضلة القلب» الحاد والمزمن، وتناولت الأسباب المؤدية لذلك وكيفية علاجها، ومشكلات الشرايين السباتية التي تغذي المخ، والشريان الأبهري الذي يخرج من القلب لتغذية بقية الجسم، وكذلك المشكلات المتعلقة بشرايين القدم.
وقال استشاري أمراض القلب والقسطرة رئيس وحدة العناية الخاصة بأمراض القلب والشرايين في مركز محمد بن خليفة لأمراض القلب بمستشفى قوة دفاع البحرين، الدكتور هيثم إبراهيم أمين إن الدكتور فلادمير فلافينسكي استشاري القلب بمركز مايو كلينيك بالولايات المتحدة الأمريكية استعرض هذه المشكلات وطرق التشخيص والعلاجات المناسبة لهذه الحالات.
وكشف د. هيثم أمين عن أن التدخين هو أهم مسببات ضيق شرايين القدم، لافتا إلى أن المدخنين الذي يزيد عمرهم فوق الـ65 عاما هم أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلات، مشيرا إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم أيضا من المسببات لضيق شرايين القدم.
وأوضح د. هيثم أمين أن أكبر الأعراض التي تشير لوجود مشكلات في شرايين القدم هي شعور الإنسان بألم في عضلة بطة الساق «السمانة» أو العضلة الخلفية الموجودة في الساق أثناء المشي، وعندما يتوقف عن المشي تذهب هذه الآلام، موضحا أن هذا لا علاقة له بآلام الركبة أو أية آلام عظمية أخرى.
وأردف أن بعض مرضى السكري قد يعانون من تقرحات في القدم فهذا يعود أيضا لضيق الشرايين، وبعض الأطباء قد يتدخلون لفتح هذه الشرايين حتى يتحسن تدفق الدم إلى قدم المريض وتسهم في شفاء هذه التقرحات.
وأشار د. هيثم أمين إلى أن ما يميز مؤتمر مايو كلينيك البحرين أنه يقدم محتوى تعليميا عالي الجودة معد من قبل كبار الاستشاريين بمايو كلينيك، كما يعتمد على الأسلوب العملي في المحاضرات، حيث يطرح الأطباء والاختصاصيون والاستشاريون المشاركون في المؤتمر أسئلتهم بشأن حالات مرضية حقيقية تخضع للعلاج تحت إشرافهم للاستفادة من خبرات الاستشاريين العالميين في التعامل مع هذه الحالات بعد انتهاء فعاليات المؤتمر، لافتا إلى أن هذه إحدى أهم ثمار المؤتمر الذي يوجد قناة اتصال مباشرة بين المشاركين والخبراء الاستشاريين في مجالات أمراض القلب المختلفة.
وقال د. هيثم أمين إننا لا نستهدف حشو المعلومات للمشاركين من خلال المحاضرات فحسب، ولكن نسعى إلى تحقيق أقصى استفادة من خلال التطبيق العملي الإكلينيكي لمساعدة المرضى وفقا للمعلومات والخبرات المكتسبة من هذه المؤتمرات، خاصة أن رسالة الطبيب تقوم على تكريس كل جهوده وخبراته من أجل علاج كل مريض.

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار البحرين الان - اختتام أعمال مؤتمر «مايو كلينيك» البحرين اليوم مواجهة مشكـــلات فشل عضلة القلب وأمــراض الشرايين في اليوم الثالث للمؤتمـر في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اخبار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اخبار الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا