فن ومشاهير

كنوز لا تقدر بثمن في مكتبة القرويين في فاس

Sponsored Links

Sponsored Links
رجل يطلع على مخطوطة حول علم الفلك للفيلسوف الاسلامي من القرن العاشر الفارابي في مكتبة القرويين في فاس

في ازقة فاس القديمة المتداخلة تحتوي مكتبة القرويين التي غالبا ما تقدم على انها اقدم مكتبة في العالم، مؤلفات قيمة جدا، وهي باتت بعد سنوات من الترميم متاحة للباحثين بانتظار ان تفتح ابوابها للجمهور.

الباب الخشبي الداكن المنقوش لا يلفت الانظار كثيرا ساحة الحدادين التي يطرق فيها الحدادون والنحاسون والنحاس باليد امام انظار السياح المسحورين وسط جلبة كبيرة. لكن ما ان يطأ الزائر عتبة المبنى يقع ناظره على سلالم باللون الازرق الذي تشتهر به مدينة فاس، في مقدمة لم قد تحويه هذه المكتبة.

وقد انتهت مكتبة القرويين للتو من سنوات ترميم طويلة. ولم تفتح ابوابها للجمهور بعد الا انها متاحة للباحثين وبعض الصحافيين.

واسست مكتبة القرويين التي كانت تضم في ما مضى مسجدا وجامعة، في العام 859 من قبل فاطمة الفهري وهي ابنة تاجر تونسي ثري اتت الى فاس في عهد الاسرة الادريسية.

- "دار العلم والحكمة" -

واصبحت "دار العلم والحكمة" هذه من اهم المراكز الثقافية في العالم العربي. فهي تضم وثائق في علوم الشريعة الاسلامية والفلك والحقوق والطب التي قدمت اليها على مر القرون من قبل سلاطين واميرات وعلماء.

ولا يزال المسجد وهو تحفة فنية، قائما الان فيما انتقلت الجامعة الى مقر اخر. اما المكتبة الحالية المحاذية للمسجد الذي تتشاطر معه سطحا يعلوه القرميد الاخضر، فقد بناها السلطان ابو عنان المريني في القرن الرابع عشر. وقد عدل الملك محمد الخامس جد العاهل المغربي الحالي فيها كثيرا العام 1940.

ويوضح بوبكر جوان المدير المساعد لهذه المكتبة "عملية الترميم الاولى حصلت العام 2004 اما الثانية فقد انجزت للتو. ويبقى بعض التفاصيل الاخيرة والكهرباء".

وتعلو بنية خشبية مزخرفة يطغى عليها اللون الاحمر وثريا نحاسية ضخمة،  قاعة القراءة المجاورة لقاعة المطبوعات التي تضم 20 الف مصنف.

ويؤدي سلم الى القاعة الرئيسية للمكتبة وهي قاعة المخطوطات التي يحرسها بابان كبيران من الفولاذ ونظام انذار ومراقبة بالكاميرات.

وقد اعتلت الرفوف الحديد العادية مخطوطات قيمة.

- من ابن طفيل الى ابن خلدون -

وتضم القاعة 3800 كتاب بعضها لا يقدر بثمن من بينها "ارجوزة في الطب" للفيلسوف والطبيب ابن طفيل وهو من اكبر المفكرين العرب، تعود للقرن الثاني عشر. وقال جوان ان هذا العمل يتناول "كل امراض الجسم من الصلع الى مسمار القدم لكنه نظمها في ابيات شعر لتسهيل تعلمها".

ومن التحف القيمة التي تحويها المكتبة نسخة بخط اليد من الموسوعة التاريخية "كتاب العبر" لابن خلدون. وتحمل هذه النسخة توقيع الفيلسوف الاندلسي.

وفي المكتبة ايضا نسخة بخط اليد من مصنف عن علم الفلك للفارابي حول كوكب المشتري مع رسوم في غاية الدقة فضلا عن موسوعة عن المذهب المالكي لابي الوليد محمد المعروف باسم ابن رشد الجد، وهو جد ابن رشد، تقع في 200 صفحة مكتوبة بخط صغير على ورق غزال.

ويسجل اقبال كبير على انجيل يعود الى القرن الثاني عشر ايضا وقد "ترجمه على الارجح مثقف مسيحي اندلسي اتى لتعلم العربية في جامعة القرويين" على ما يقول جوان.

وكانت المكتبة تحوي 30 الف مخطوطة عند تأسيسها من قبل ابي عنان. الا ان الكثير منها اتلف او سرق او نهب على مر العهود والتقلبات التاريخية ولا سيما في ظل الاستعمار.

ويوضح جوان "لم يبق الا القليل مقارنة بالسابق الا اننا نسهر اليوم بعناية على هذه الكنوز التي لا تقدر بثمن".

 

شكرا لمتابعتكم خبر عن كنوز لا تقدر بثمن في مكتبة القرويين في فاس في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري كويت نيوز ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي كويت نيوز مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا